روابط للدخول

الملف الثاني: رئيس مجلس الحكم العراقي يعلن عن تشكيل محكمة لمحاكمة صدام حسين غيابياً، مسيرات حاشدة في مختلف المدن العراقية بمناسبة يوم مكافحة الإرهاب


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم

هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

الحكيم يعلن عن تشكيل محكمة للنظر في جرائم حرب ارتكبها الرئيس العراقي المخلوع

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية أو ذات علاقة بالشأن العراقي، ويتضمن العناوين التالية:

رئيس مجلس الحكم العراقي يعلن عن تشكيل محكمة لمحاكمة صدام حسين غيابياً

مسيرات حاشدة في مختلف المدن العراقية بمناسبة يوم مكافحة الإرهاب

ووزارة الدفاع الأميركية تستبعد شركات من دول عارضت إرسال قوات الى العراق من مشاريع كبرى.

--- فاصل ---

قال عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم العراقي يوم الأربعاء إن محكمة أنشئت للنظر في جرائم الحرب بالعراق ستحاكم الرئيس المخلوع صدام حسين غيابيا.

الى ذلك ستسلم الولايات المتحدة كبار أعضاء النظام للمحكمة الخاصة التي أنشئت يوم الأربعاء، بحسب ما نقلته رويترز عن الحكيم.

ولمزيد من التفاصيل عن قرار مجلس الحكم، هذا مراسلنا (عماد جاسم) في تقرير من بغداد

(بغداد)

--- فاصل ---
قال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي يوم الثلاثاء إن
قادة العراق سيسعون الى تسلم أعضاء هاربين في نظام الرئيس السابق صدام حسين لم تشملهم قائمة الولايات المتحدة لاكثر العراقيين المطلوبين، بحسب رويترز.

وقال زيباري لرويترز إن عشرات المسؤولين العراقيين السابقين فروا الى دول الخليج العربية منذ سقوط حكومة صدام حسين في نيسان.

------ فاصل ---
قال وزير المالية العراقي يوم الثلاثاء إن إسراع الولايات المتحدة بنقل السلطة الى العراقيين سيدفع مزيدا من الشركات الى التقدم للمشاركة في مشروعات لإعادة البناء تأجلت بسبب المخاوف الأمنية، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وكان الوزير كامل الكيلاني يشير الى خطة أمريكية لنقل السلطة للعراقيين في حزيران المقبل.

ونقلت الوكالة عن رجال أعمال حضروا المؤتمر أن تصاعد العنف أدى الى إرجاء مشروعات قائمة أو عطّل الدخول الى السوق العراقية المغرية.
وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد الملف حيث تمت إقالة محافظ بابل من منصبه
------فاصل –إعلاني --

مستمعينا الكرام نواصل تقديم مواد ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.

قالت وكالة فرانس برس إن اللجنة العليا لإقصاء البعث التي يترأسها الدكتور أحمد الجلبي قررت إقالة محافظ بابل (اسكندر جواد وتوت) من منصبه يوم الثلاثاء لعلاقته مع حزب البعث المنحل.

وفي السليمانية خرج الناس في مسيرات جماهيرية ضخمة منددة بالإرهاب بمناسبة (يوم مكافحة الإرهاب)، وفقاً لما ورد في تقرير لمراسلنا (مصطفى صالح كريم).

(السليمانية)

---- فاصل ---
وعلى صعيد ذي صلة شهدت محافظة كركوك مسيرات جماهيرية كبيرة في يوم مكافحة الإرهاب وسط إجراءات أمنية مشددة، ويقول مراسلنا (سوران الداووي) إن بعض الفوضى سادت التظاهرة.

(كركوك)

ونبقى في كركوك حيث تحدث مراسلنا(سوران الداوودي) مع قائد عسكري أميركي بشأن حملة تمشيط للبحث عن منظمي الهجمات ضد القوات الأميركية، في بعض مناطق المحافظة.
(كركوك)
----- فاصل –

أفادت وكالة أسوشيتد برس أن بياناً صدر عن مجلس الحكم العراقي أشار الى أن المجلس سيطرد منظمة مجاهدين خلق المعارضة الإيرانية بحلول نهاية الشهر الحالي.

من ناحيتها رفضت منظمة مجاهدين خلق الإيرانية قرار مجلس الحكم، ونقلت وكالة فرانس برس بيان لمتحدث باسم المنظمة إن مثل هذا القرار لا يحتوي أي ضمانات وسيمهد الطريق لنشاطات إرهابية يقوم بها النظام الإيراني ضد المجاهدين في العراق.

الى ذلك قالت فرانس برس إن إيران اعتبرت قرار مجلس الحكم العراقي بطرد منظمة مجاهدين خلق من العراق قراراً إيجابيا جداً.
------ فاصل ---
وفي الكويت كشف مصدر دبلوماسي رفيع المستوى عن تأجيل عقد مؤتمر الدول المجاورة للعراق الى مطلع العام المقبل، وأكد المصدر ضمان مشاركة العراق في هذا المؤتمر، بحسب ما جاء في تقرير لمراسلنا في الكويت(سعد العجمي).
(الكويت)

----- فاصل --
قال الجنرال الأميركي رتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة إن القوات الأميركية تحقق نتائج جيدة في العراق وهي تفوز على أعدائها، وأشار الى تشكيل وحدة عراقية خاصة لملاحقة الخلايا التي تعمل في الخفاء، وأضاف أن هناك تطوراً كبيراً في تقديم العراقيين لمعلومات أمنية، بحسب فرانس برس.

وفي العراق زار وفد عسكري أميركي وبريطاني مشترك لقوات التحالف القوات الأكاديمية العسكرية لقوات البيشمركه في زاخو، بحسب ما جاء في تقرير لمراسلنا في الموصل(أحمد سعيد)

(الموصل)

---- فاصل ---
نواصل مستمعينا الكرام تقديم مواد الملف اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.

حث عضوان جمهوريان في الكونغرس الأميركي عادا من رحلة إلى العراق، حثا الرئيس جورج بوش على قبول تشكيل لجنة مستقلة لمراجعة العمليات هناك والاعتراف بأخطاء يقولان إنها أخرت انتعاش العراق شهورا.

وتقول رويترز إن النائبين فرانك وولف Frank Wolf وكريستوفر شيس Christopher Shays حثا الإدارة كذلك على الأخذ برأي العراقيين بدرجة أكبر في بناء بلادهم وإبداء المزيد من "التواضع" في مشاركة السلطة وتقبل الأفكار المختلفة.

---- فاصل ---
ونبقى مع مواد الملف العراقي حيث أفادت وكالة رويترز أن وزارة الدفاع الأميركية(البنتاغون) قررت منع شركات الدول التي عارضت الحرب في العراق من المشاركة في مناقصات لعقود تتعلق بإعادة اعمار العراق تصل قيمتها الى 18,6 مليار دولار.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مذكرة لنائب وزير الدفاع الأميركي (بول ولفوويتز) إن المناقصات ستقتصر على شركات من الولايات المتحدة والدول التي أرسلت قوات الى العراق.

وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد الملف العراقي الذي نقدمه لكم من إذاعة العراق في براغ

---- فاصل --

قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن الموظفين الدوليين للعراق سيعملون من قبرص ولن يعودوا الى العراق إلا إذا كان دور الأمم المتحدة في المستقبل يستحق التعرض للمخاطر الأمنية التي يكتنفها، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

الى ذلك قالت وكالة الأنباء الألمانية إن أنان أعلن عن تعيين النيوزيلندي روس ماونتين Ross Mountain وهو مسؤول رفيع في مجال الشؤون الإنسانية مديراً لفريق الأمم المتحدة المعروف باسم بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وذلك الى حين إيجاد خلف لسرجيو دو ميلّو.

وفي إطار ذي صلة بالأمم المتحدة سيقوم المجتمع الدولي بتكريم سيرجيو دو ميلّو الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في العراق، الذي قتل في حادث تفجير لمقر الأمم المتحدة في بغداد.
--- فاصل ---

مستمعينا الكرام كنتم مع ملف العراق اليومي
شكراً لمتابعتكم ونأمل أن تستمتعوا ببقية برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG