روابط للدخول

الملف الاول: وزير الخارجية العراقي يثير موضوع استلام مسؤولين سابقين فروا الى دول أخرى، مجلس الحكم العراقي يقرر طرد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم
هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

حيث أكد هوشيار زيباري على أن مجلس الحكم العراقي سيسعى الى تسلم أعضاء هاربين من النظام السابق

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:
وزير الخارجية العراقي يثير موضوع استلام مسؤولين سابقين فروا الى دول أخرى

مجلس الحكم العراقي يقرر طرد منظمة مجاهدين خلق الإيرانية

والفرقة السمفونية الوطنية العراقية تقدم عرضاً موسيقياً شيقاً في واشنطن

---- فاصل ----
------ فاصل –
قال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي يوم الثلاثاء إن
قادة العراق سيسعون الى تسلم أعضاء هاربين في نظام الرئيس السابق صدام حسين لم تشملهم قائمة الولايات المتحدة لاكثر العراقيين المطلوبين، بحسب رويترز.

وقال زيباري لرويترز إن عشرات المسؤولين العراقيين السابقين فروا الى دول الخليج العربية منذ سقوط حكومة صدام حسين في نيسان.

وقال إن هؤلاء الأشخاص ليسوا على القائمة الأمريكية لاكثر المطلوبين .. تلك هي القائمة الأمريكية .. لكننا نحن العراقيين لدينا قائمتنا، على حد تعبيره.

------فاصل --

مستمعينا الكرام نواصل تقديم مواد ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.

قالت وكالة فرانس برس إن اللجنة العليا لإقصاء البعث التي يترأسها الدكتور أحمد الجلبي قررت إقالة محافظ بابل (اسكندر جواد وتوت) من منصبه يوم الثلاثاء لعلاقته مع حزب البعث المنحل.

وتمت إقالة المحافظ بعد خروج تظاهرات تشير الى ارتباط المحافظ بحزب البعث ولمزاعم عن سوء تصرفه بأموال المحافظة بحسب ما أوردته الوكالة.

وفي بغداد خرج الناس الى الشوارع في تظاهرة ضخمة ضمت الآلاف، للتعبير عن إدانتهم للإرهاب بمناسبة (يوم مكافحة الإرهاب)، وفقاً لما ورد في تقرير لمراسلنا (علي الياسي) الذي تحدث مع عضو مجلس الحكم العراقي سمير الصميدعي بهذا الشأن.

(بغداد)

---- فاصل ---

أعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي موفق الربيعي يوم الأربعاء أن المجلس وافق على إنشاء محكمة خاصة للنظر في جرائم حرب ارتكبها النظام السابق.

وقال الربيعي إن مجلس الحكم وافق في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء على إنشاء المحكمة الجنائية العراقية لمحاكمة المتهمين بجرائم ضد الإنسانية في النظام العراقي السابق.

وعلى صعيد ذي صلة بالوضع الأمني في البلاد وافانا مراسلنا في البصرة (حيدر الزبيدي) بتقرير عن مسيرات تم تنظيمها في مدينة البصرة بمناسبة يوم مكافحة الإرهاب.

(البصرة)
----- فاصل –
أفادت وكالة أسوشيتد برس أن بياناً صدر عن مجلس الحكم العراقي أشار الى أن المجلس سيطرد منظمة مجاهدين خلق المعارضة الايرانية بحلول نهاية الشهر الحالي.

وأضاف البيان أن هذا القرار اتخذ بالإجماع لطرد المنظمة من الأراضي العراقية بحلول نهاية هذا العام وإغلاق مكاتبها بسبب ما وصفه البيان بـ"التأريخ الأسود لهذه المنظمة الإرهابية، وللجرائم التي ارتكبتها ضد الشعب العراقي وجيرانه."

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين في الشهر الماضي انه يجري التحقيق في احتمال تورط أعضاء جماعة مجاهدين خلق في العراق في جرائم حرب أو إرهاب أو أي أنشطة أخرى.

من ناحيتها رفضت منظمة مجاهدين خلق الإيرانية قرار مجلس الحكم، ونقلت وكالة فرانس برس بيان لمتحدث باسم المنظمة إن مثل هذا القرار لا يحتوي أي ضمانات وسيمهد الطريق لنشاطات إرهابية يقوم بها النظام الإيراني ضد المجاهدين في العراق.

وقالت المنظمة إن وجودها في العراق يتماشى مع اتفاقية جنيف، بحسب فرانس برس.

الى ذلك قالت فرانس برس إن إيران اعتبرت قرار مجلس الحكم العراقي بطرد منظمة مجاهدين خلق من العراق قراراً إيجابيا جداً.
------ فاصل ---

قال الجنرال الأميركي رتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة إن القوات الأميركية تحقق نتائج جيدة في العراق وهي تفوز على أعدائها، وأشار الى تشكيل وحدة عراقية خاصة لملاحقة الخلايا التي تعمل في الخفاء، وأضاف أن هناك تطوراً كبيراً في تقديم العراقيين لمعلومات أمنية، بحسب فرانس برس.

وفي الجانب الأمني أيضاً أشار تقرير لمراسلنا في الموصل(أحمد سعيد) الى أن قوات التحالف والشرطة العراقية انتهت يوم الثلاثاء من حملة تفتيش دامت خمسة أيام لملاحقة الموالين للنظام السابق في مدينة الموصل.

(الموصل)

---- فاصل ---
ونبقى مع مواد الملف العراقي حيث أفادت وكالة رويترز أن وزارة الدفاع الأميركية(البنتاغون) قررت منع شركات الدول التي عارضت الحرب في العراق من المشاركة في مناقصات لعقود تتعلق بإعادة اعمار العراق تصل قيمتها الى 18,6 مليار دولار.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مذكرة لنائب وزير الدفاع الأميركي (بول ولفوويتز) إن المناقصات ستقتصر على شركات من الولايات المتحدة والدول التي أرسلت قوات الى العراق.

من جانبها اعترضت كندا التي يشملها المنع وقال نائب رئيس الوزراء الكندي جون مانلي إن مذكرة البنتاغون هي صدمة حقيقية، وأشار الى أن ذلك سيؤثر على موقف كندا من تقديم دعم مالي لإعادة إعمار العراق، بحسب الوكالة.

وتقول فرانس برس إن روسيا أبدت عدم ارتياحها من القرار الأميركي، الذي سيحرم شركاتها من التنافس على عقود تصل الى مليارات الدولارات.

وللتعرف على الموقف الفرنسي من تطورات الوضع في العراق وافانا مراسلنا في بباريس (شاكر الجبوري) بتقرير تضمن مقابلة أجراها مع خبير فرنسي

(باريس)
---- فاصل ---

وفي أربيل انتقد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان – إدارة أربيل أداء الأجهزة الأمنية داعياً إياها الى احترام حقوق الإنسان عند تعاملها مع المواطنين، وذلك أثناء مشاركته في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
مع مراسلنا في أربيل (شمال رمضان ) والمزيد من التفاصيل.

----------- فاصل --

وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد الملف العراقي الذي نقدمه لكم من إذاعة العراق في براغ

---- فاصل --
مستمعينا الكرام

على صعيد الفنون والموسيقى قامت فرقة الأوركسترا الوطنية العراقية بتقديم عرض شيق بحضور الرئيس الأميركي جورج بوش وزوجته لورا بوش في مسرح كندي في العاصمة واشنطن.
--- موسيقى---

وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول في معرض تقيمه للفرقة الموسيقية العراقية، إنها تمثل رمزاً لعودة الحياة الطبيعية الى الشعب العراقي.

---- صوت باول ---

وقبل أن نأتي الى ختام مواد الملف لهذا اليوم نترككم مع قطعة موسيقية للفرقة السمفونية الوطنية العراقية ونرجو أن تستمتعوا ببقية برامجنا.
------ موسيقى---

على صلة

XS
SM
MD
LG