روابط للدخول

مظاهرات حاشدة في بغداد، و في مدن عراقية اخرى، للتنديد بالارهاب، وزارة النفط تفرض نظام الحصص النفطية، معالجة شحة الوقود في العراق، بريطانيا تخصص 800 مليون جنيه استرليني اضافي لعملياتها في العراق


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

أفادت وكالة الصحافة الألمانية بان مجلس الحكم الانتقالي حظر ثلاث منظمات مقاتلة واعطى احداهما وهي منظمة مجاهدي خلق الايرانية مدة عشرين يوما لمغادرة العراق كما ذكرت صحيفة الصباح العراقية التي اوردت قول السيد عبد الكريم ماهود عضو مجلس الحكم إنه ستتم مصادرة أسلحة هذه المنظمة. وحظر مجلس الحكم أيضا حزب العمال الكردي ومنظمة أنصار الإسلام. وقال السيد ماهود إن هدف القرار هو سد الطريق امام العمليات الإرهابية في العراق والتنسيق مع الدول المجاورة لمكافحة الارهاب. ومن جانبها رحبت إيران اليوم الاربعاء بقرار مجلس الحكم الانتقالي بطرد منظمة مجاهدي خلق الايرانية ووصفته بكونه ايجابيا.

ذكرت فرانس بريس إنه تمت تسمية الفريق العراقي لكرة القدم فريق آسيا لعام 2003. وقال اتحاد كرة القدم الآسيوي إن العراق تمكن من التأهل لنهائيات كأس آسيا لعام 2004 رغم الحرب التي اسقطت نظام صدام حسين.

القت الشرطة العراقية القبض على خمسة من المشتبه بكونهم وراء حادث اغتيال موظف المخابرات الاسبانية في بغداد في التاسع من تشرين الاول الماضي حسب ما نقلت فرانس بريس عن وزير الدفاع الاسباني فيديريكو تريللو في مدريد اليوم الاربعاء مضيفا ان إلقاء القبض وقع في عطلة نهاية الاسبوع. وذكرت اسوشيتيد بريس ان موظف الاستخبارات الاسباني واسمه خوزيه انتونيو بيرنل غوميز كان يعمل في السفارة الاسبانية في العراق منذ سنتين.

أفادت فرانس بريس بان العراق فرض حصصا نفطية اليوم الاربعاء بهدف معالجة شحة الوقود في العراق الذي يمثل ثاني اكبر احتياطي نفطي في العالم. ونقلت الوكالة عن السيد عاصم جهاد الناطق بلسان وزارة النفط قوله إنه سيكون لكل سائق حصة خمسين لترا بسعر عشرين دينارا للتر الواحد. وقال أيضا إن محطات البنزين التي تبيع الوقود في السوق السوداء ستتعرض إلى احكام طويلة بالسجن وفقا لقانون جديد سيبدأ تنفيذه اليوم الاربعاء.

أعرب عدد من اعضاء مجلس النواب الكويتي في تصريحات صحفية نشرت اليوم الاربعاء عن رفضهم تأييد إعادة العلاقات الدبلوماسية مع العراق. ويذكر ان الدكتور ابراهيم الجعفري عضو مجلس الحكم كان قد قال لصحيفة كويتية إن الكويت وافقت على استقبال سفير عراقي وتجديد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ونقل عن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح تأييده إرسال سفير عراقي إلى الكويت، حسب ما أفادت به وكالة الصحافة الألمانية.

انشأ العراق رسميا اليوم الاربعاء محكمة خاصة لمحاكمة اعضاء نظام صدام حسين المخلوع على جرائم ارتكبوها ضد البشرية حسب وكالة رويترز التي اضافت نقلا عن مسؤولين في سلطة التحالف قولهم إن المحاكمات ستجري في العراق بادارة قضاة عراقيين وبحضورقضاة اجانب بصفة مراقبين. وقال السيد عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم ان المحكمة ستنظر في الجرائم التي ارتكبت ما بين السابع عشر من تموز من عام 1968 أي منذ تسلم حزب البعث السلطة في العراق حتى الاول من آيار الماضي. وقال السيد دارا نور الدين رئيس اللجنة القانونية التابعة لمجلس الحكم إن هذه المحكمة ستكشف للعالم عن الجرائم التي ارتكبت ضد هذا الشعب.
خصصت بريطانيا مبلغ 800 مليون جنيه استرليني اضافي للنشاطات العسكرية وجهود الاعمار في العراق حسب ما نقلت فرانس بريس عن وزير المالية البريطاني غوردن براون اليوم الاربعاء. ويأتي هذا المبلغ ليضاف إلى مبلغ 5.5 مليار جنيه استرليني انفقتها بريطانيا في العراق وفي افغانستان وفي الحرب ضد الارهاب.

سارت في شوارع العاصمة بغداد وفي مدن أخرى اليوم الاربعاء مظاهرات حاشدة للتنديد بالارهاب حسب ما أفاد به مراسلو إذاعة العراق الحر ووكالات الأنباء العالمية. وقد شارك في المظاهرات اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي. ونقلت وكالة الصحافة الألمانية عن السيد سمير الصميدعي عضو المجلس قوله إن هذه المظاهرات رسالة من العراقيين إلى العالم كله باننا لا نقف مع الارهاب واننا نريد العمل على اعمار العراق ". هذا وقد حلقت مروحيات اميركية فوق رؤوس المتظاهرين كما احاطت بالمظاهرات سيارات شرطة بينما راح جنود اميركيون يراقبون المسيرات عن بعد. وقد سارت مظاهرات مماثلة في بعقوبة وفي السليمانية وفي البصرة وفي كركوك وفي مدن أخرى.

نقلت اسوشيتيد بريس عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية لم يكشف عن اسمه أن طائرة شحن عسكرية اميركية تعرضت إلى هجوم بصواريخ مما أدى إلى عودتها اضطراريا إلى بغداد في وقت مبكر من يوم أمس. وقال مصدر عسكري في بغداد إن انفجارا وقع في محرك الطائرة عند الاقلاع وان واحدا من ركابها الستة عشرة اصيب بجروح طفيفة. وفي الموصل قتل جندي أميركي وجرح آخر عندما فتح مجهولون النار على قوات تحرس محطة للوقود. وقد قتل أحد الجنود أحد المهاجمين حسب قول الناطق العسكري. غير ان شهود عيان قالوا حسب الوكالة ان المهاجمين فروا وان القوات الأميركية فتحت النار على السيارات المارة مما ادى إلى مقتل شخص واحد قالوا إنه عضو في الاتحاد الوطني الكردستاني. وبعد ساعات فجر اشخاص مجهولون قنبلة على جانب الطريق وفتحوا النار على رتل عسكري مما ادى إلى مقتل جندي أميركي واصابة ثلاثة بجروح حسب قول الناطق.

استبعد الامين العام للامم المتحدة السيد كوفي أنان اليوم الاربعاء استئناف المنظمة الدولية عملياتها في العراق. وذكر أنان في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن أن السبب هو زيادة عدد الهجمات وتطورها في العراق. غير انه اصر على ان الامم المتحدة لن تنسحب كليا من البلاد، حسب ما ذكرت فرانس بريس. وقال السيد أنان في تقريره أيضا إن هناك حاجة إلى حل سياسي للمشاكل التي لم تتمكن وسائل قوات التحالف العسكرية من حلها حتى الآن في العراق. ومن جانب آخر منحت الامم المتحدة جوائز لمبعوثها الخاص الذي قتل في تفجير مقر المنظمة في العراق، الراحل سيرجيو دو ميللو والى خمسة آخرين وذلك في اجتماع خاص للجمعية العامة بمناسبة يوم الامم المتحدة لحقوق الانسان وقد تسلمت ارملة السيد دو ميللو الجائزة عن زوجها الراحل.

قالت السيدة شيرين عبادي الفائزة هذا العام بجائزة نوبل للسلام في اوسلو اليوم الاربعاء إن الولايات المتحدة استخدمت احداث الحادي عشر من ايلول لتبرير انتهاك القانون الدولي وحقوق الانسان، وذلك خلال الكلمة التي القتها السيدة عبادي عند استلامها جائزة نوبل للسلام غير انها لم تشر إلى الولايات المتحدة بالاسم. وعبادي محامية ايرانية وناشطة في مجال حقوق الانسان وهي المرأة المسلمة الاولى التي تفوز بهذه الجائزة.

عقد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونظيره القطري محادثات في قطر اليوم بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين. وقد وصل السيد زيباري إلى قطر اليوم كما نقلت اسوشيتيد بريس التي لم تعط تفاصيل أخرى عن الزيارة.

حصل الطفل العراقي علي اسماعيل عباس الذي فقد ذراعيه خلال الحرب والبالغ ثلاثة عشر عاما حصل على جائزة دولية من مؤسسة بريطانية تمنح عادة للاطفال الذين يبدون سلوكا خارقا للعادة. وقال علي اسماعيل انه سعيد لتسلمه هذه الجائزة. ويذكر ان علي اسماعيل حصل على ذراعين صناعيتين ويعيش حاليا في لندن.

قال الاتحاد الاوربي إنه سيحقق في ما إذا كان قرار الولايات المتحدة باستبعاد معارضي الحرب في العراق من عقود الاعمار فيه امرا يتوافق واحكام التجارة العالمية. جاء ذلك في بيان اصدرته الهيئة الاوربية اليوم قالت فيه إنها ستدرس هذا الموضوع وستطلب من الولايات المتحدة تزويدها بالمعلومات اللازمة لهذا الغرض، حسب وكالة رويترز. ولمحت روسيا من جانبها إلى انها قد ترفض إعادة هيكلة ديون العراق بينما هددت كندا بايقاف المساعدات وذلك ردا على القرار الأميركي. ودعت ألمانيا القرار بكونه غير مقبول حسب اسوشيتيد بريس. بينما وصف الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان القرار الأميركي بانه يبث على الفرقة. وذكرت رويترز إن الولايات المتحدة دافعت عن قرارها وأعلنت اليوم إنها قد تمنح عقود اعمار العراق إلى دول لم تساهم في الحرب إذا ما رغبت هذه الدول في المشاركة في جهود التحالف بطرق أخرى. ورد ذلك على لسان الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان الذي قال إن الولايات المتحدة تعتقد ان منع الدول التي لم تقدم يد المساعدة في حرب العراق امر يتوافق مع قوانين منظمة التجارة الدولية، حسب وكالة رويترز.

أفادت اسوشيتيد بريس بان مجموعة من السنة الغاضبين شيعوا ثلاثة اشخاص قتلوا في انفجار وقع قرب جامع سني يوم أمس ووجهوا اللوم إلى جماعات شيعية في هذا الانفجار. وذكرت الوكالة ان مئات من السنة استولوا على جامع شيعي اليوم تحت حماية رجال مسلحين وادخلوا الجثث الثلاثة فيه وتلوا الصلوات عليهم داخله. وكان الانفجار قد وقع أمس قرب جامع احباب المصطفى في مدينة الحرية وقالت جماعة من السنة في المنطقة ان حزب الدعوة الشيعي هو المسؤول عنه.

أمر وزير الصحة العراقي بايقاف احصاء عدد المدنيين الذين قتلوا خلال الحرب وابلغ قسم الاحصاء بعدم نشر الارقام التي احصيت حتى الآن كما نقلت اسوشيتيد بريس عن المسؤول عن عملية الاحصاء هذه. غير ان وزير الصحة الدكتور خضير عباس أنكر في رسالة الكترونية اصداره هذا الأمر وقال انه لا يعرف اساسا بوجود مثل هذا الاحصاء. وكان الدكتورة نغم محسن مسؤولة قسم الاحصاء في وزارة الصحة قد قالت إن الدكتور نزار الشابندر مسؤول قسم التخطيط في الوزارة ابلغها بهذا الأمر. وقالت أيضا إن سلطة التحالف المؤقتة التي تشرف على هذه العملية رغبت في ايقاف عملية الاحصاء.

ذكرت وكالة الصحافة الألمانية ان الشرطة العراقية والقوات الأميركية القت القبض على واحد واربعين شخصا اليوم لعلاقتهم بمقتل سبعة من ضباط الاستخبارات الاسبان في التاسع والعشرين من تشرين الثاني الماضي حسب قول وزير الدفاع الاسباني فيديريكو تريللو. وقد تم إلقاء القبض في اللطيفية حيث قتل الضباط السبعة. واضاف تريللو بالقول إن هؤلاء الاشخاص ينتمون إلى جماعة مسلحة تحمل اسم أبو عبد الله.

نقلت اسوشيتيد بريس عن ناطق باسم الرئاسة الفرنسية بان الرئيس الفرنسي جاك شيراك وافق على اللقاء بمبعوث إدارة الرئيس الأميركي بوش المكلف بملف ديون العراق وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر. وكان الرئيس الأميركي قد تحدث هاتفيا إلى الرئيس جاك شيراك في وقت متأخر من مساء اليوم الاربعاء. ومن المفترض بهذا اللقاء ان يتم يوم الثلاثاء المقبل.

استقبل الرئيس بوش اعضاء الفرقة السمفونية العراقية في البيت الابيض وأكد ان الولايات المتحدة تحرز تقدما كبيرا في العراق غير انه أشار إلى ان الكثير ما يزال في حاجة إلى انجاز. ويذكر ان الفرقة السمفونية العراقية قدمت عرضا في واشنطن يوم أمس حضره الرئيس بوش وعدد من المسؤولين، حسب فرانس بريس.

ذكرت اسوشيتيد بريس ان وزير خارجية اوكرانيا قسطنطين غريجينكو زار العراق اليوم للقاء مسؤولين في سلطة التحالف المؤقتة ولتفقد قوات حفظ السلام وسط مخاوف من تزايد العمليات المسلحة ضد قوات التحالف حسب قول ناطق باسم وزارة الخارجية في اوكرانيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG