روابط للدخول

الملف الثاني: انفجار سيارة ملغومة بسائقها عند مدخل قاعدة اميركية في تلعفر، انفجار قنبلة قرب جامع سني في حادث طريق في وسط العراق، تظاهرة سلمية احتجاجا على مقتل أحد شيوخ الجوامع في بغداد


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي، اهلا بكم في ملف العراق جمعته لكم ميسون أبو الحب.

سنتابع في هذا الملف تطورات المحور الامني في العراق ثم سنستمع إلى تقرير عن تحذير وجهه السيد نشروان برزاني من تجاهل حقوق الأكراد في العراق. وسنغطي في جولتنا هذه عددا من المحاور الاخرى المحلية والدولية المتعلقة بالعراق وسنستمع إلى تقارير من مراسلينا في مواقع الاحداث.

قبل ان نبدأ تفاصيل ملف العراق اترككم مع نشرة لاهم الأنباء:

بعد نشرة الأنباء هذه عودة إلى ملف العراق مع ميسون أبو الحب.
أدى انفجار سيارة ملغومة بسائقها عند مدخل قاعدة اميركية في تلعفر في وقت مبكر من يوم الثلاثاء إلى اصابة واحد واربعين جنديا اميركيا وستة مدنيين عراقيين بجروح . وقال الكولونيل مايكل لننغتون قائد اللواء الثالث من الفرقة 101 المحمولة جوا قال إن التفجير كان انتحاريا وان اشلاء السائق متناثرة في كل مكان. وبعد ساعات على وقوع انفجار تلعفر فجر شخص نفسه أمام قاعدة اميركية أخرى تقع قرب بغداد وادى الحادث إلى اصابة جنديين بجروح طفيفة. بينما توفي ثلاثة مدنيين في العاصمة بغداد بعد انفجار قنبلة قرب جامع سني وقتل ثلاثة جنود اميركيون في حادث طريق في وسط العراق. وفي يوم الثلاثاء أيضا هبطت مروحية اميركية اضطراريا في منطقة الفلوجة وخرج منها ركابها الاثنان دون أي اصابات. وقال سكان المنطقة إن صاروخا اصاب المروحية وادى إلى اضرام النار فيها.

وفي بغداد خرجت تظاهرة سلمية احتجاجا على مقتل أحد شيوخ الجوامع في منطقة الحبيبية بعد ان دهست سيارته دبابة اميركية. وقد عبر المتظاهرون عن غضبهم لهذا الحادث. فلاح حسن من بغداد:

سيداتي وسادتي ما زلنا مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
في لقاء مع مراسل وكالة رويترز حذر السيد نشروان برزاني من عدم أخذ حقوق الأكراد في نظر الاعتبار في العراق، التفاصيل يعرضها عليكم سالم مشكور:

حذر السيد نشروان برزاني رئيس وزراء الحكومة الكردية من ان أي مس باستقلال الاكراد في العراق يهدد اقرار سلام دائم في البلاد كما حذر سلطة التحالف المؤقتة في مقابلة اجرتها معه الوكالة من تجاهل حقوق الاكراد في العراق.

وقال البرزاني لرويترز على هامش مؤتمر للزعماء العراقيين الاقليميين واعضاء الادارة المؤقتة ورجال الاعمال والمرأة قال " من المستحيل اعادة الاستقرار الى العراق دون حل للمشكلة الكردية ".
واضاف البرزاني الذي تولى رئاسة الحكومة الكردية الاقليمية منذ عام 1992 " اذا حاولت الولايات المتحدة فرض ادارة فسيكون ذلك امرا خاطئا ". كما قال نريد ان نحل المشكلة الكردية داخل الحدود العراقية ".

ويذكر ان الحكومة الكردية عرضت اقتسام عائداتها النفطية بالتساوي مع باقي المحافظات العراقية ما دام الجنوب الغني بالنفط يفعل ذلك واذا حصلت على ما تريد في الدستور العراقي الجديد الجاري التفاوض بشأنه.

وقال البرزاني "هذا سلاح قوي في التفاوض".

كان هذا سالم مشكور يعرض عليكم تقريرا عن دعوة السيد نشروان برزاني إلى اخذ حقوق الاكراد في العراق في نظر الاعتبار. ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

وفي كركوك أفادنا مراسلنا بسماع اصوات اطلاق نار وانفجارات في المدينة يوم أمس. ولمعرفة اسباب ذلك تحدث إلى أحد المسؤولين في الشرطة وسأله عن التفاصيل. معكم الآن سوران داوودي:

نواصل تقديم ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
من البصرة أفادنا مراسلنا بان السلطات المحلية في البصرة وضعت اليد على كميات من العملة العراقية داخل احدى السفن. حيدر الزبيدي التقى أحد المسؤولين وسأله عن التفاصيل:

سيداتي وسادتي ما زلتم تستمعون إلى إذاعة العراق الحر وملف العراق.
الصحفي تيسير علوني هو مراسل فضائية الجزيرة في اسبانيا وهو محتجز حاليا هناك لاتهامه بانتمائه إلى شبكة القاعدة. وخلال تحقيق أولي في مقتل مصور اسباني في فندق فلسطين مريديان في بغداد بعد اطلاق دبابة اميركية النار على الفندق قال تيسير علوني امام القاضي يوم الثلاثاء حسب فرانس براس إنه لم تكن هناك مقاومة عراقية لا داخل ولا في المنطقة المحيطة بفندق فلسطين حيث قتل اثنان من المصورين في ذلك الحادث. ويذكر ان واشنطن كانت قد ذكرت أن دبابة اميركية اطلقت النار على الفندق بعد رصدها أحد القناصين وكان ينسق اطلاق النار من الفندق. وقد احتمى علوني بالفندق بعد ان بدأت الدبابة باطلاق النار فقصفت مكتب فضائية الجزيرة وقتلت مراسلا خلال ذلك. وكان علوني قد القي القبض عليه في الخامس من ايلول الماضي في مدينة غرناطة في اسبانيا وكان قد كسب شهرة لاجرائه مقابلة مع أسامة بن لادن زعيم شبكة القاعدة بعد احداث الحادي عشر من ايلول.

نواصل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
وجه رئيس الوزراء البريطاني رسالة إلى الرئيس السوري بشار الاسد حثه فيها على سد الطريق امام المقاتلين الذين يعبرون الحدود السورية في اتجاه العراق حسب ما نقلت فرانس بريس عن دبلوماسي بريطاني هو مارك بيل. وقد سلم الرسالة البارونة اليزابيث سيمونس. ويذكر ان الولايات المتحدة كانت قد طالبت سوريا بالسيطرة بشكل اكبر على حدودها مع العراق لمنع تسلل العناصر المناوئة. ومن جانب آخر برزت خلافات اخيرا بين سوريا والاردن بسبب السيطرة على الحدود مع العراق. العراقية. مراسلنا في عمان تابع لنا هذا الموضوع:

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ ونصل الان إلى المحور الدولي:

أدان مجلس الأمن التابع للامم المتحدة يوم الاثنين الهجمات التي تستهدف الأجانب والعراقيين وقوات التحالف في العراق لا سيما التي استهدفت القوات الايطالية والاسبانية واليابانية والكورية والكولومبية. وحث مجلس الأمن جميع الدول أيضا على التعاون بشكل كامل في ملاحقة المسؤولين عن هذه الهجمات وتقديمهم للعدالة. ويذكر ان اكثر من 350 رجلا من قوات التحالف منهم غير مقاتلين لاقوا حتفهم في العراق منذ اعلان الرئيس بوش انتهاء المعارك الكبرى في الاول من آيار الماضي. هذا وقد أدان وزراء خارجية الدول الاوربية من جانبهم تصاعد اعمال العنف في العراق لا سيما بعد مقتل سبعة من ضباط الاستخبارات الاسبان الشهر الماضي.

ما زلتم مع ملف العراق وما زلنا في مجلس الأمن حيث ذكرت رويترز أن اعضاء المجلس شكوا من رفض الولايات المتحدة وبريطانيا اطلاع مفتشي الامم المتحدة على نتائج اعمال البحث عن أسلحة غير تقليدية في العراق. ففي اجتماع مغلق لمجلس الأمن حول تقرير فصلي قدمته لجنة التفتيش التابعة للامم المتحدة قال اكثر من عشر دول إن خبرة اللجنة في اعمال التفتيش منذ عام 1991 قد اهدرت. غير ان الاجتماع لم يتوصل إلى نتيجة ولم يناقش فترة ولاية جديدة للجنة الانموفيك التي كانت تفتش عن أسلحة العراق غير المشروعة. وقال المسؤولون الاميركيون حسب رويترز إن الولايات المتحدة لم ترغب في مناقشة الموضوع حتى تنتهي من اعمال التفتيش الخاصة بها.

سيداتي وسادتي نواصل من إذاعة العراق الحر في براغ ملف العراق.
أعلنت الحكومة اليابانية التي يرأسها يونيشيرو كوزومي يوم الثلاثاء عن نيتها في ارسال قوات غير مقاتلة إلى العراق تضم 600 رجل وأكد رئيس الوزراء الياباني إن من واجب اليابان دعم الولايات المتحدة في جهودها لاعمار العراق رغم تدهور الوضع الامني. هذا وقد رحبت الولايات المتحدة بقرار اليابان إرسال قوات إلى العراق على لسان الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان. وفي سياق متصل ذكرت وكالة الصحافة الألمانية ان وفدا عسكريا تايلنديا سيطلب من قوات التحالف توفير حماية أكبر للقوات التايلندية غير المقاتلة والعاملة في المجالات الإنسانية في مدينتي كربلاء والنجف والمدن المجاورة.

اواصل تقديم ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
استخدمت القوات البريطانية ما تزيد قيمته على 155 مليون دولار اميركي في شكل صواريخ وقنابل وذخائر خلال الايام الاحدى عشرة الاولى من الحرب في العراق حسب ما اظهرته ارقام حكومية تتعلق بالسنة المالية التي تنتهي في الحادي والثلاثين من آذار. فمنذ بداية الحرب حتى ذلك التاريخ استخدمت بريطانيا ما قيمته 61 مليون جنيه استرليني من الصواريخ والقنابل اضافة إلىما قيمته 32 مليون جنيه استرليني من الذخائر. وقال وزير القوات المسلحة البريطاني آدم إنغرام إن هذه الارقام تشكل جزءا من مبلغ 847 مليون جنيه استرليني هي كلفة العمليات الشاملة في العراق خلال السنة المالية الماضية.

خبرنا الاخير في اطار ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

ورد في صحيفة الغارديان البريطانية ان مستشارين اسرائيليين يسهمون في تدريب القوات الاميركية الخاصة بمكافحة التمرد في العراق ويشمل ذلك استخدام فرق اغتيال قادة التمرد، حسب ما ذكرت الصحيفة. ويذكر ان القوات الاميركية الخاصة كانت خلف الخطوط في سوريا وتحاول قتل المتطرفين الاسلاميين الاجانب قبل تمكنهم من اجتياز الحدود مع العراق حسب قول الصحيفة التي اوردت مصادر لم تكشف عن اسمائها على اطلاع بهذه العمليات وذكرت ان هذه القوات الخاصة انما تركز على تحييد قادة رجال العصابات العراقيين.

سيداتي وسادتي من إذاعة العراق الحر في براغ استمعتم إلى ملف العراق جمعته لكم ميسون ابو الحب واخرجه ديار بامرني.
نواصل الان بقية برامجنا واترككم مع فريال حسين.

على صلة

XS
SM
MD
LG