روابط للدخول

الملف الاول: اليابان تقرر إرسال قوات إلى العراق، الاستخبارات الأميركية تطلق سراح جميع العلماء المحتجزين لديها عدا ثمانية، تشكيل قوة في الموصل لملاحقة القائمين باعمال التخريب


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي، اهلا بكم في ملف العراق جمعته لكم ميسون أبو الحب.

من عناوين ملف اليوم

اليابان تقرر إرسال قوات إلى العراق والاستخبارات الأميركية تطلق سراح جميع العلماء المحتجزين لديها عدا ثمانية. والكويت قد تفتح سفارة عراقية فيها. هذا إضافة إلى اخبار أخرى والى تقارير لمراسلينا في مواقع الحدث.

وقبل ان نتناول محاور الملف بالتفصيل هذا سالم مشكور ونشرة لاهم الأنباء:

نبدأ ملف اليوم بآخر التطورات الامنية إذ أفادت وكالات الأنباء بانفجار سيارة ملغومة عند مدخل قاعدة عسكرية اميركية يوم الثلاثاء في منطقة تلعفر مما ادى إلى اصابة 41 جنديا اميركيا وثلاثة عراقيين بجروح بينما انفجرت قنبلة في بغداد خارج أحد الجوامع مما ادى إلى سقوط ثلاثة عراقيين.
وقد وقع الانفجار في قاعدة عسكرية اميركية قبل فجر يوم الثلاثاء بقليل وادت القنبلة إلى احداث فجوة في الشارع والى انتشار شظايا الزجاج في كل مكان في موقع القاعدة. ونقلت الوكالة عن الكولونيل مايكل لينينغتون من اللواء الثالث للفرقة 101 المحمولة جوا قوله " من الواضح ان الانفجار كان انفجارا انتحاريا إذ تناثرت اشلاء المفجر في جميع انحاء الموقع ". هذا واصيب أغلب الجنود الأميركيين بجروح وبحروق وبكسور في العظام حسب قول المصدر العسكري غير ان اربعة منهم اصيبوا بجراح خطيرة ونقلوا إلى مستشفى عسكري. وقد جرح مترجم عراقي كان في موقع الحادث أيضا إضافة إلى عراقيين آخرين حسب قول اطباء. وقال الكولونيل ليننغتون إن الجنود الذين كانوا في حماية بوابات القاعدة العسكرية التي تقع في تلعفر غرب الموصل فتحوا النار بعد ان تجاهل سائق المركبة تحذيرهم له بالتوقف وتوجه نحوهم. واضاف ان الجنود اصابوا السائق بعدة اصابات مما دفعه إلى تفجير القنبلة قبل الاوان. وقال ليننغتون ان السائق كان يحاول بالتأكيد اجتياز البوابة والدخول إلى القاعدة. واضاف ليننغتون بالقول:

120942 ليننغتون:

" إنها اخطر هجمة تقع حتى الآن في منطقة تلعفر في شمال العراق. وهي تظهر درجة الاحباط التي يعاني منها الاعداء حاليا. اعني أننا ننجز امورا مهمة في هذا الجزء من العراق وقد وقع الهجوم قبيل الفجر على واحد من مراكز الاشراف والسيطرة التابعة لنا ".

وفي بغداد قال رجال شرطة عراقيون إن متفجرات كانت موضوعة تحت سيارة تقف قرب جامع سني انفجرت بعد وقت قليل من صلاة الفجر مما أدى إلى مقتل ثلاثة اشخاص والى اصابة رابع بجروح. كما وقع تفجير انتحاري آخر خارج مجمع عسكري أميركي شمال مدينة بغداد. ونقلت اسوشيتيد بريس عن ناطقة عسكرية هي الميجور جوسلين آبيلر قولها إن شخصا توجه على قدميه نحو القاعدة في الحسينية ففتح عليه الجنود النار وعندئذ فجر نفسه. وقالت أيضا إن جنديين اصيبا بجراح في هذا الحادث. ومن جانب آخر ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس ان حكومة صدام حسين ربما اعدمت 61 آلف شخص من سكان مدينة بغداد حسب مسح حصلت الوكالة على نتائجه التي من المفترض ان تنشر يوم الثلاثاء. وقالت الوكالة ان المسح اعتمد على اجوبة لاسئلة وجهت إلى اكثر من ألف من سكان بغداد في شهري آب وايلول الماضيين عما إذا كان فرد من افراد اسرهم أو من اقاربهم قد اعدم اثناء حكم صدام حسين. وأجاب 6.6 ممن طرح عليهم هذا السؤال بالايجاب. تفاصيل هذا التقرير تأتيكم خلال فترتنا الاخبارية المخصصة للتقارير والتحليلات بين الساعة السابعة والثامنة مساء بتوقيت بغداد ويقدمها لكم شيرزاد القاضي.

وما زلنا مع ملف العراق والمحور الامني. هذا فلاح حسن يلخص لنا ما وقع من احداث خلال هذا اليوم الثلاثاء على الصعيد الامني.

ومن الموصل وافانا مراسلنا هناك احمد سعيد بالتقرير التالي عن تشكيل قوة لملاحقة القائمين باعمال التخريب إضافة إلى اخبار أخرى. هذا احمد سعيد:

ما زلتم مع ميسون أبو الحب في ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

اعتمد الجيش الاميركي تكتيكات جديدة ضد رجال العصابات في العراق من خلال القاء القبض على اقارب المتمردين وتدمير المباني المستخدمة في التهيئة للهجمات على القوات الاميركية حسب قول مسؤولي الدفاع يوم الاثنين. غير ان المسؤولين انكروا ان تكون هذه الاساليب مأخوذة عن اساليب تعامل القوات الاسرائيلية في غزة والضفة الغربية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين اميركيين في الدفاع رفضوا الكشف عن هوياتهم إن القوات الاميركية استخدمت اساليب جديدة. واكد مسؤول آخر تقريرا صدر في صحيفة نيويورك تايمز عن اعتقال القوات الاميركية عددا من اقارب الاشخاص المطلوبين لهم. قائلا إننا لا نخطف بل نوقف الاقارب لدى معرفتنا بانهم ينسقون مع المطلوبين الذين نلاحقهم أو أن لديهم معلومات عن الهاربين لا يدلون بها.

نواصل تقديم ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

نقلت اسوشيتيد بريس عن سفارة البحرين في واشنطن ان البحرين سترعى المصالح العراقية في الولايات المتحدة وأفادت بان وزير الخارجية البحريني محمد بن مبارك آل خليفة ونظيره العراقي السيد هوشيار زيباري وقعا مذكرة تفاهم حول هذا الشأن يوم الاثنين كما نقلت وكالة الأنباء البحرينية علما ان السيد الزيباري في زيارة حاليا إلى البحرين. ومن جانب آخر جاء على لسان الدكتور ابراهيم الجعفري العضو في مجلس الحكم الانتقالي أن الكويت وافقت على استقبال سفير يمثل العراق. وقال الدكتور الجعفري إن حديثا جرى حول إرسال سفير عراقي إلى الكويت مع رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح الذي قال ارسلوا سفيركم كي يباشر اعماله حسب قول الدكتور ابراهيم الجعفري لصحيفة الأنباء الكويتية. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية من مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي:

ما زلنا مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ:
أعلنت الحكومة اليابانية التي يرأسها يونيشيرو كوزومي يوم الثلاثاء عن نيتها في ارسال قوات إلى العراق تضم ألف رجل للمساهمة في اعمار العراق ويعتبر هذا اكبر نشر للقوات اليابانية خارج البلاد منذ الحرب العالمية الثانية. وستسهم القوات اليابانية في اصلاح شبكات المياه والمجالات الصحية وبناء المدارس وغيرها. وستشمل القوات اليابانية 600 رجل إضافة إلى عربات مصفحة وست سفن بينها مدمرات. كما سيتم نشر ثمانية طائرات مما يجعل عدد القوات الاجمالي ألف رجل. وقال رئيس الوزراء الياباني إن من واجب اليابان دعم الولايات المتحدة في جهودها لاعمار العراق رغم تدهور الوضع الامني. هذا وقد برزت اعتراضات تقول إن إرسال قوات يابانية إلى العراق يعتبر انتهاكا لدستور البلاد. غير ان كيوزومي قال إن القوات اليابانية لن تستخدم كقوة محاربة وأنه سيقرر موعد إرسالها بعد وضع الترتيبات اللازمة. علما ان القوات اليابانية ستبقى عاما واحدا في العراق في مدينة السماوة.
وقال رئيس الوزراء الياباني:

120936 كوييزومي:

إذا لم تساعد المجموعة الدولية العراق الآن سيصبح مستنقعا وسيتحول إلى مأوى للارهابيين. ماذا يمكن ان يحدث لو رضخنا لتهديدات الارهابييين وامتنعنا عن تقديم يد المساعدة؟ من سيعاني من ذلك اكثر من غيرهم هم العراقيون ".

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

أدان مجلس الأمن التابع للامم المتحدة يوم الاثنين الهجمات التي تستهدف الأجانب والعراقيين وقوات التحالف في العراق لا سيما التي استهدفت القوات الايطالية والاسبانية واليابانية والكورية والكولومبية. كما أدان وزراء خارجية الدول الاوربية من جانبهم تصاعد اعمال العنف في العراق لا سيما بعد مقتل سبعة من ضباط الاستخبارات الاسبان الشهر الماضي.

وفي باريس تنعقد قمة المانية فرنسية اليوم لمناقشة ملف العراق. وللملف العراقي اهمية كبيرة حاليا حسب ما أفادنا مراسلنا شاكر الجبوري في باريس:

نواصل سيداتي وسادتي تقديم ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

هذا خبرنا الاخير في ملف العراق لهذا اليوم من إذاعة العراق الحر في براغ:

أفادت وكالة اسوشيتيد بريس نقلا عن مسؤولين في وزارة العلوم والتكنولوجيا أن المخابرات الاميركية اطلقت سراح جميع العلماء العراقيين الذين تم التحقيق معهم او احتجازهم في اطار البحث عن اسلحة الدمار الشامل عدا ثمانية منهم قالوا إنهم عملوا خلال سنوات ماضية في البرنامج البيولوجي.

سيداتي وسادتي سيقدم لكم سامي شورش تقريرا مفصلا عن هذا الموضوع خلال الساعة الثانية من بثنا التي تتضمن مجموعة من التقارير والتحليلات أي بين السابعة والثامنة مساءا بتوقيت بغداد.

سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق لهذا اليوم من إذاعة العراق الحر في براغ. جمعته لكم ميسون ابو الحب واخرجه ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG