روابط للدخول

مجلس الحكم يقرر طرد اعضاء منظمة مجاهدي خلق من العراق، مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني، يحذر من المساس بالحكم الذاتي للاكراد، عملية انتحارية في تلعفر تسفر عن جرح 41 جنديا اميركيا


اعداد و تقديم سالم مشكور

أقرت الحكومة اليابانية خطة ارسال قوات الى العراق وصفتها بالقوات غير القتالية . ونقلت رويترز عن رئيس الوزراء الياباني ان الخطة المثير للجدل التي قال البعض انها تنتهك الدستور السلمي لليابان ستسمح للقوات بمساعدة جهود اعادة الاعمار مؤكدا انها لن تشارك في القتال.ومن المقرر ان تنتشر القوات اليابانية في منطقة السماوة جنوب العراق وتقوم بتقديم خدمات في مجال التعليم وتنقية مياه الشرب وغيرها. وكانت بعثة تقصي زارت المنطقة وعادت براي يقول انها اكثر امنا من باقي المناطق العراقية.
على صعيد اخر اعلن وزير المالية الياباني ان بلاده تجهز ميزانية كبيرة لدعم عمليات مساعدة العراقيين . وقال ان الدفعة الاولى من المساعدات تبلغ مائة مليار ين أي ما يعادل 930 مليون دولار .

تبدأ القوات الاميركية في العراق بثا اذاعيا خاصا بجنودها في العراق منذ غد الاربعاء . وستحمل المحطة الاذاعية اسم : اذاعة الحرية العراقية وستقوم ببث برامج حية وتقارير وتثؤيحات ومنوعات واحوال الطقس واخبار وبرامج رياضية .ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن الجنرال وليام دارلي قوله ان الاذاعة ستقوم بوضع الجنود الاميركيين في اجواء التطورات الدراماتيكية في العراق في اطار عملية التطور الديمقراطي.

اعلنت البحرين انها سترعى مصالح العراق في الولايات المتحدة من خلال سفارتها في واشنطن . وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة وقع ونظيره العراقي هوشيار زيباري مذكرة تفاهيم لتنظيم رعاية البحرين لمصالح العراق في واشنطن . وقال بن مبارك ان بلاده ستواصل دعمها للعراق في هذا المجال الى حين استعادة سيادته الكاملة وفتح سفارته في العاصمة الاميركية.
وكان وزير الخارجية العراقي عين مؤخرا السيدة رند الرحيم لتمثيل العراق دبلوماسيا في العاصمة الاميركية .
وكانت واشنطن قطعت علاقاتها مع العراق عند احتلاله الكويت العام 1990 .

اعلن الجيش الاميركي ان 41 جنديا اميركيا جرحوا اليوم لدى انفجار سيارة في عملية انتحارية في مدخل قاعدة اميركية في تلعفر شمال العراق . الانفجار وقع قرب الفجر واحدث فجوة كبيرة في الشارع . قائد اللواء الثالث في الفرقة 101 المحمولة جوا قال ارويترز انه العملية كانت هجوما انتحاريا وان اشلاء المهاجم تناثرت في ارجار المجمع .
وظهر اليوم نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان ان طائرة هليكوبتر اميركية سقطت قرب الفلوجة الا ان القيادة الاميركية نفت النبا وقالت ان الطائرة اصيبت بعطل مفاجى وان الطيار استطاع الهبوط بها بصعوبة دون ان تكون هناك اصابات في الارواح .
وفي بغداد ادى انفجار وقع في مسجد في مدينة الحرية ببغداد الى مقتل ثلاثة اشخاص وجرح عددا اخر .الانفجار وقع الساعة السابعة الا ربعا من صباح اليوم .

حذر نتشيروان البارزاني الرجل الثاني في الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس حكومة كردستان التي مقرها اربيل حذر من ان اي مساس بالحكم الذاتي للاكراد في العراق سيهدد اقرار سلام دائم في البلاد .
وقال البارزاني لرويترز انه من دون حل للمشكلة الكردية يستحيل اعادة الاستقرار الى العراق .لكن نتشيروان البارزاني قال ان الاكراد يريد حل مشكلتهم داخل الدولة العراقية ولو ادى ذلك الة خسارة بعض السلطات التي تمتعنا بها في الماضي كالسياسة الخارجية على حد تعبيره.

طلبت غالبية الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي الاطلاع على نتائج عمليات التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل في العراق والتي تقوم بها قوات التحالف الاميركي البريطاني ونقلت وكالة فرانس بريس عن مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة قولها ان الطلب تقدمت به دول معارضة للحرب على العراق مثل فرنسا ةروسيا والمانيا وذلك في جلسة مغلقة للتشاور عقدها مجلس الامن امس الاثنين للنظر في التقرير الخامس عشر للجنة المراقبة والتفتيش التابعة للامم المتحدة الانموفيك .
وكانت اللجنة اعلنت الاسبوع الماضي انها في وضع يتيح لها مواصلة التفتيش في العراق وتحدثت عن اسئلة سبق وقدمت الى الحكومة العراقية السابقة وصلت دون جواب . لكن الولايات المتحدة كانت ردت على طلب مماثل سابقا بالقوا انه لا حاجة لاستمرار التفتيش بعد زوال النظام العراقي.

رعت مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة عودة اكثر من مئتي عراقي من ايران الى العراق الاسبوع الماضي . هذاما اعلنه الناطق باسم الفوضية كريس جانواسكي اليوم قائلا ان هؤلاء اصروا عبى العودة رغم الوضع الامني الهش الذي يمر به العراق . المتحدث قال ان ترحيل هذه الدفعة جاء بعد مفاوضات شاقة مع قوات التحالف في العراق . وكانت الدفعة الاولى من اللاجئين عادت من ايران الشهر الماضي . وتتحدث المفوضية عن وجود مئتي الف اخرين في ايران قام الكثير منهم بالعودة دون انتظار قوافل رسمية تنظمها الامم المتحدة .
وكانت مجموعات كبيرة من العراقيين لجات الى ايران بدء من العام 1980 و غادرها الكثير منهم الى دول مثل اوروبا الغربية واستراليا وكندا .

قرر مجلس الحكم في العراق بالاجماع طرد اكثر من خمسة الاف من اعضاء منظمة مجاهدين خلق الايرانية المعارضة من الاراضي العراقية . وكانت المنظمة المصنفة في قائمة المنظمات الارهابية تتخذ من الاراضي العراقية مقرا لها في منذ العام 1986 وحصلت على دعم مادي وسياسي في عهد الرئيس العراقي السابق .
وجاء في اعلان رسمي جاء ان هذه الحركة ستطرد من العراق بحلول نهاية العام الحالي بسبب ماضيها الاسود وان مكاتبها ستغلق فيما ستصادر كل اسلحتها واموالها . وقال الاعلان ان الاموال المصادرة ستضاف الى الاعتمادات المخصصة لتعويض ضحايا النظام السابق .

اكد مسؤول عسكري اميركي رفيع انه رغم العقبات الحالية في العراق الا ان قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة تستعين بنجاح بالعراقيين في عملية اعادة الهدوء الى البلاد .
وقال مساعد وزير الدفاع الاميركي دوكلاس فيث ان قوات التحالف تستهدف في عملياتها عناصر النظام السابق والارهابيين الذين نعاملهم كاعداء . اضاف القول اننا نقتل الكثير من هؤلاء ونعثر على كميات كبيرة من الاسلحة .
والكد فيث الذي كان يتحدث الى اسوشيتدبرس من روما ان الكثير من هذه العمليات يقوم بها العراقيون او انها تتم بمساعدتهم ونحن نسعى لرفع قدرات هؤلاء مشيرا الى ان مائة وخمسين الفا من الكوادر العراقية يشاركون في جهود حفظ الامن ..

أكد وزير المالية العراقي كامل الكيلاني ان اسراع الولايات المتحدة في عملية نقل السلطة الى العراقيين سيجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية للماسهمة في اعادة اعمار العراق المؤجلة حاليا بسبب الوضع الامني . اضاف الكيلاني الذي كان يتحدث في عمان على هامش مؤتمر يبحث في اعمار العراق ، ان نقل السلطة سيجتث عمليات العنف التي تستهدف القوات الاميركية في العراق وقال ان العراق سيكون اكثر استقرارا بعد حزيران القادم وستجد الاستثمارات الخارجية مناخا افضل للعمل في العراق.

عادت الى الاراضي العراقية اليوم الدفعة الثانية عشرة من لاجئي مخيم رفحا الصحراوي السعودي بعد اثني عشر عاما من اللجوء .ويبلغ عدد افراد الدفعة الجديدة 420 شخصا عادوا في قافلة عبر الاراضي الكويتية .
وكان ثلاثة وثلاثون الف عراقي لجا الى السعودية العام 1991 بعد قمع الانتفاضة الشعبية . وما زال هناك اكثر من الفي عراقي في مخيم رفحا ينتظرون عودنهم في دفعات اسبوعية تنظمها مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة

في عملية هي الاولى من نوعها اعتقلت القوات الاميركية خمسة من رجال الشرطة في مدينة كركوك خلال عمليات مداهمة شنتها اليوم . وقال مسؤول رفيع ان هؤلاء متهمون بايصال معلومات عن تحركات الشرطة وقوات التحالف الى المجموعات المسلحة التي تشن هجمات مسلحة كما قبض في المداهمات ذاتها على اربعة وعشرين شخصا متهمين بدعم هجمات على مراكز الشرطو ومقر القوات الاميركية في كركوك.

صوت مجلس الحكم في العراق على تشكيل محكمة لمحاكمة
رموز النظام السابق وعلى راسهم الموضوعين على قائمة الخمسة والخمسين .
ومن المقرر ان يتم الاعلان عن تشكيل المحكمة غدا بعد تخلي الحاكم المدني بول بريمر عن سلطاته التشريعية مؤقتا لصالح مجلس الحكم . ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن عضو مجلس الحكم يونادم كنة ان المحاكمات ستكون علنية وستنقل على الهواء .
وما زال مسؤولو النظام السابق الذين القي القبض عليهم موجودون لدى قوات التحالف ومن المقرر تسليمهم الى السلطات العراقية لمحاكمتهم.

اعلن عضو مجلس الحكم ابراهيم الجعفري ان الكويت ابدت ترحيبها بعودة العلاقات الدبلوماسية مع العراق . وقال الجعفري في حديث لصحيفة الانباء الكويتية انه بحث هذا الاموضوع مع رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وان الاخير ابدى ترحيبه بعودة العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء بين الدولتين . لكن الجعفري لم يحدد موعدا لوصول سفير عراقي الى الكويت.
وبعودة العلاقات الدبلوماسية العراقية الكويتية تكون الكويت اول دولة خليجية تتبادل البعثات الدبلوماسية مع العراق منذ سقوط نظام صدام حسين .

على صلة

XS
SM
MD
LG