روابط للدخول

احتمالات بان توافق الحكومة اليابانية، على ارسال وحدات غير مقاتلة الى العراق، إندونيسيا تنتقد سياسة واشنطن في العراق، اعتقال شخص، في هولندا، متهم بنقل المقاتلين الى العراق، لتنفيذ هجمات انتحارية


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

توقع رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي أن يوافق مجلس وزرائه يوم الثلاثاء على خطة تسمح بارسال قوات غير مقاتلة للعراق للمساعدة في جهود اعادة الاعمار.
وقال كويزومي للصحفيين في مقر اقامته الرسمي ان بلاده الان في مرحلة اعداد التفاصيل مع شركائها في التحالف.
وتابع انه لا يعتقد أن من الصواب ألا تفعل اليابان شيئا. وأرى أن الامر لا يتطلب مساعدة مالية وحسب وانما دعما بالافراد بمن فيهم قوات الدفاع عن النفس.
وأضاف انه اذا سارت المناقشات مع شركاء التحالف بسلاسة فأعتقد أنه سيكون بالامكان صدور قرار من مجلس الوزراء غدا.

افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وصل اليوم الى المنامة في زيارة الى البحرين تستغرق ثلاثة ايام.
وبحسب وكالة الانباء الرسمية في البحرين من المقرر ان يجري هناك محادثات تتناول سبل تطوير العلاقات الثنائية فضلا عن الوضع الراهن في العراق.
ونقل ان الوزير العراقي سيناقش دور البحرين في عمليات اعادة اعمار بلاده.

قال قائد عسكري أمريكي في بلدة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ان عدد أنصار صدام الذين يشنون هجمات على جنود أمريكيين آخذ في التناقص.
وبحسب تقرير لرويترز فقد راى اللفتنانت كولونيل ستيف راسل القائد بالفرقة الرابعة مشاة ان الإمساك بأنصار صدام امر صعب نظرا للأواصر العائلية المتشابكة والروابط الشخصية التي تجمع بينهم.
وتابع راسل وهو واحد من ضمن مجموعة صغيرة من القادة مُكلفة بقيادة حملة لتعقب
صدام قائلا "فيما يتعلق بالخلايا التي تريد فعلا الخروج لقتلنا فاننا ربما نتعامل مع ما بين 20 و40 فردا.
وتكريت من النقاط التي ينصب عليها التركيز في البحث عن صدام وفدائييه الذين
يقول الجيش الامريكي انهم وراء مقتل أكثر من 190 جنديا أمريكيا منذ اعلان انتهاء
العمليات القتالية الرئيسية في الاول من ايار.

وجهت اندونيسيا يوم الاثنين بعضا من أشد انتقاداتها لسياسة الولايات المتحدة في العراق قائلة ان الاحتلال الامريكي لم يحقق أهدافه وتحول الى هزيمة.
وقال وزير الخارجية الاندونيسي أيضا أن الحرب في العراق أيقظت دول جنوب شرق اسيا لترتيب بيتها لمنع وقوع احداث مماثلة في المنطقة.
واضاف ان من المحتمل ان تواصل قوات النظام القديم في العراق بمساعدة مقاتلين اجانب
تسللوا الى البلاد شن حرب عصابات لفترة طويلة. وهناك احتمال مخيف لتحول العراق لبلقان اخر مع رسم حدود بناء على خطوط عرقية وطائفية.كما قد يدفع فراغ السلطة الجبهات المتناحرة المختلفة في العراق الى جولة جديدة ورهيبة من العنف الداخلي.
وقال ان هذه التطورات ستشكل خطرا على الشرق الاوسط بأكمله وقد سلط هذا الوضع الضوء على الشكاوى في العالم الاسلامي وألحق الضرر بالامم المتحدة.
واضاف انه اذا استمرت هذا الاتجاهات المختلفة فسيجعل ذلك الحرب في العراق هزيمة
لقضية الامن والسلام.

شنت وحدات تابعة لقوات التحالف بحملات مداهمة وتفتيش في كل من بغداد والبصرة والقت القبض على عدد من المشتبه فيهم واستولت على كميات من الاسلحة والذخيرة.
كما افادت التقارير بان خبير متفجرات يعمل في جهاز الشرطة العراقية لقي حتفه اليوم عندما كان يحاول نزع عبوة ناسفة كان زرعها معاضرون لقوات التحالف بالقرب من ملعب مدينة بعقوبة شمال العاصمة العراقية بغداد.
كما أصيب جنديان أميركيان بجروح في إطلاق نار وذلك لدى قيامهما بتنظيم طوابير أمام محطة وقود كما قال مدير المحطة. فيما اعلن الجيش الامريكي إن مقاومين قتلوا جنديا امريكيا يوم الاثنين بإطلاق النار من سيارة مسرعة في الموصل بشمال العراق.
الى ذلك نقلت الوكالة عن ناطق عسكري اميركي في فرقة المشاة الرابعة ان قواته التحالف تقوم باستجواب رجل القي القبض عليه امس بالقرب من سامراء وبحوزته مليونا وتسعمائة الف دولار. الناطق اوضح ان الرجل اعتقل خلال حملة بحث وتفتيش عن شخص اخر يشتبه في انه يمول نشاطات معادية لقوات التحالف.
وفي تقرير لها من برلين نقلت وكالة اسيوشيتدبريس عن ناطقة عسكرية اميركية ان المدنيين الكوريين اللذين اصيبا في هجوم داخل العراق هم اليوم في حالة مستقرة ويتلقيان العلاج في مستشفى عسكري اميركي في المانيا.
وكان العاملان في شركة كورية للطاقة الكهربائية اصيبا عندما هاجمهما مسلحون مجهولون نهاية الشهر المنصرم بالقرب من مدينة تكريت بينما قتل زميلان لهما في نفس الكمين.

أغلقت بنغلادش سفارتها في بغداد وأجلت دبلوماسييها الى الاردن بعد تحذير على البريد الالكتروني من خطط لتفجير السفارة.
وقال رياض الرحمن وزير الدولة للشؤون الخارجية لوكالة رويترز ان سفير بنغلادش ساروار حسين ملا وموظفي السفارة انتقلوا الى الاردن يوم السبت لأسباب أمنية.
وأضاف ان السفارة أُغلقت مؤقتا وان شؤونها تُدار من العاصمة الاردنية عمان.
وصرح مسؤولون بوزارة الخارجية بأن السفارة أُخليت بعد تحذير بالبريد الالكتروني من قيام مقاتلين عراقيين بتفجيرها.
وكان مسلحون قد اقتحموا مجمع السفارة في الثاني من كانون الاول وتبادلوا اطلاق النار مع حراس الامن العراقيين لفترة قصيرة.

نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الاوكرانية ان بلاده تبحث نشر وحدة من المروحيات العسكرية في العراق.
واوضح ان التشكيل الجوي يتالف من ست طائرات ومائة وخمسين فردا وسيقوم بتعزيز قوة المشاة الاوكرانية التي تعمل في العراق تحت قيادة القوات البولندية.

في المنامة ناقش ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ، ناقش سبل اعادة الامن والنظام للعراق الذي مزقته الحرب.
يذكر ان زيباري موجود في البحرين في اطار جولة على دول خليجية .
الملك البحريني شدد على ضرورة ضبط الامن والنظام في العراق من اجل ترسيخ وتعزيز التضامن العربي.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية في البحرين ان زيباري سيوقع مع نظيره البحريني الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة اتفاقا يقضي بان ترعى السفارة البحرينية في واشنطن الشؤون العراقية في الولايات المتحدة.

نقلت وكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن السلطات الالمانية بان شريكا متهما في تشكيل قناة عراقية لنقل مقاتلين الى بلاده من اجل تنفيذ هجمات انتحارية ضد القوات الاميركية قد تم اعتقاله في هولندا.
ولفتت الوكالة الى ان المعتقل البالغ من العمر اثنين وثلاثين عاما والذي لم تعرف هويته ظل فارا منذ اعتقال رجل اخر في ميونيخ يوم الثلاثاء الماضي .وقد تم القاء القبض عليه بواسطة افراد في الامن الهولندي في مدينة امستردام عندما كان يحوال السفر جوا الى تركيا.
ولفت محققون الى ان السلطات الالمانية اصدرت امرا دوليا بتوقيفه بتهمة الانتماء الى منظمة ارهابية.

اعلن عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم العراقي إن مراقبين من الامم المتحدة او من دول اجنبية ربما يشاركون في محاكم عراقية سيمثل امامها مسؤولون عراقيون سابقون متهمون بارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وتحتجز الولايات المتحدة حاليا عدة مئات من العراقيين بينهم 40 من الخمسة والخمسين مسؤولا المطلوبين من اركان نظام صدام حسين المخلوع. ومازال الرئيس العراقي السابق نفسه هاربا رغم رصد مكافاة تبلغ 25 مليون دولار لمن يبلغ عن مكانه.
وقال الحكيم في مقابلة مع رويترز في وقت متاخر من مساء الاحد إن المجلس يأمل في أن يتمكن من اتخاذ قرار بتشكيل تلك المحاكم في غضون اسبوعين.
واضاف ان المتهمين سيكونون في أيدي العراقيين وسيحاكمون وفقا للقانون الجنائي العراقي ويمكن ان يكون هناك قضاة من الخارج من الامم المتحدة او من دول اخرى كمراقبين. وقال ان هذه المحاكمات يمكن ان تكون علنية مع وجود تمثيل للدفاع.
وتابع الحكيم وهو رجل دين يرأس حركة سياسية شيعية بارزة في العراق قائلا إن
ذلك كله يمكن ان يضمن عدالة المحاكم وحياديتها.

ذكر الجيش الامريكي يوم الاثنين ان مسؤولا بقطاع النفط العراقي اصيب عندما اطلق مجهولون النار عليه من سيارة مسرعة قرب منزله في مدينة الموصل بشمال العراق.
وافاد افراد من عائلة محمد يونس مدير الوقود بشركة توزيع نفط الشمال انه كان متوجها لعمله في سيارة عندما اقتربت سيارة بمحاذاتها واطلق مسلحون داخلها النار عليه.
وقد اصيب برصاصة في معدته ونقل الى الرعاية المركزة بمستشفى محلى.
واكد الميجر هيو كيت المتحدث باسم الفرقة 101 المحمولة جوا في الموصل نبأ حادث
اطلاق الرصاص.

على صلة

XS
SM
MD
LG