روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

= مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، و يصحبكم، برفقة الزميلة سميرة علي مندي، في جولة جديدة، نتابع فيها شؤونا و تطورات عراقية كما تناولتها صحف عربية صادرة في لندن اليوم.
--
2= مرحبا بكم مستمعينا الكرام.
نبدأ متابعتنا الصحفية لهذه الساعة، بقراءة سريعة لابرز العناوين. و قد اخترنا من صحيفة الشرق الاوسط:
1= رامسفيلد حصل على تقييم متفائل بشأن مسار الأوضاع الأمنية في العراق
2= مجلس الحكم يشكل لجنة متخصصة لحل مشكلات الأراضي والعقارات في العراق
1= فقراء مدينة الصدر يشعرون بالتهميش والاستبعاد عن عملية إعادة الإعمار
2= و مئات المتظاهرين في بابل يطالبون بإقالة المحافظ البعثي
--
1= و من العناوين العراقية التي طالعتنا بها صحيفة الحياة،
وزير خارجية دولة الامارات: أمام العراق وقت طويل قبل ان يتأهل لعضوية مجلس التعاون الخليجي
2= مطلوبون عادوا من العراق الى السعودية بأسلحة وذخائر، و الرياض تطالب واشنطن بتشديد الرقابة على الحدود.
--
1= و من صحيفة الزمان اخترنا لكم العناوين التالية:
أحزاب ومرجعيات وشخصيات تحذر من تحويل الميليشيات الي قوة أمنية عراقية جديدة - التحالف يتجه لتشكيل جهاز استخباري في العراق
2= مقتل جندي امريكي واعتقال 60 علي قائمة المطلوبين في الموصل، و إسناد تفتيش المساجد إلي عناصر الدفاع المدني العراقية
1= كما نشرت صحيفة الزمان وثيقة تكشف قرار صدام بافراغ البنك المركزي ليلة الهجوم، و قصي يبلغ أباه بأن خزائن البنك مبنية ومحصنة ولا يمكن نقلها بشاحنات
--
2= ذكرت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير لها من بغداد، ان تشارلز هتلي المتحدث الرسمي باسم سلطة التحالف المؤقتة في العراق، اعلن يوم امس في مؤتمر صحفي، ان مجلس الحكم قرر تشكيل لجان خاصة تتولى النظر في ادعاءات الملكية للاراضي والدور السكنية والتي كانت بحوزة النظام السابق واعوانه.
المتحدث الرسمي لسلطة التحالف اكد ايضا ان اللجان المختصة في هذا المجال ستبحث تفاصيل القضايا المتعلقة، و سيتم الانتهاء منها خلال فترة لا تتجاوز الاسبوعين.
--
1= من فلوريدا الى بغداد، تحت هذا العنوان، كتب عبد الوهاب بدرخان، في صحيفة الحياة، عن تعيين جيمس بيكر، وزير الخارجية الاميركي الاسبق، في مهمة تتعلق بادارة ديون العراق، و هو ما يفسره بدرخان، بضبط مالية العراق، بعدما ادخلتها الحرب وانهيار النظام السابق في نفق من الفوضى والغموض والتسيّب.
2= ثم يصف بدرخان في صحيفة الحياة، حالة الميزانية العراقية، و مليارات الدولارات التي تلاعب بها صدام، و اولاده، و مليارات اخرى محجوزة في بنوك عواصم مجاورة للعراق.
و يخلص الكاتب الى القول، انها مسؤولية ضخمة، تلك التي عهدت الادارة الاميركية بها الى بيكر، و هي لا تقتصر على تنظيم و استعادة الأموال العراقية المتناثرة في كل اتجاه، بل سيتوجب على بيكر ان يكون معنياً بكبح جماح الفساد الذي غذته الفوضى العراقية الحالية. و يتوقع بدر خان لبيكر ان يظهر بقوه على مسرح الاحداث، و سيكون له دور مهم في ادارة المنطقة و ملفاتها.
--
1= تحت عنوان مضى عهد الحزب الواحد والشمولية الاستبدادية، المليشيات المسلحة لا تعزز الاستقرار ولا تخدم الوحدة الوطنية، كتب فارس العاني، في صحيفة الزمان، ان قرار سلطة الاحتلال الاستعانة بالمليشيات التابعة لبعض التنظيمات التي يتشكل منها مجلس الحكم الانتقالي يمكن وصفه بالقرار الخاطئ.
2= و يرى الكاتب ان هذا القرار، لا يبشر بالخير للعراقيين، مهما كانت المبررات التي استندت اليها سلطة الاحتلال.
و يضيف ان الشروع في تدريب أفراد من تلك المليشيات كي تتولي مهمة المشاركة في حفظ الأمن ومطاردة الخارجين علي القانون انما يؤكد ان سلطة الاحتلال، حسب تعبير الكاتب، تمر في مرحلة تخبط فيما يتعلق بادارة دفة الأمور في العراق.
1= و يختم فارس العاني في صحيفة الزمان، بالقول إن المسؤولية الآن تقع على عاتق مجلس الحكم الانتقالي وعلي أعضائه من الذين وافقوا علي زج مليشياتهم تحت ذريعة الحفاظ علي الأمن، تقع عليهم مسؤولية أن يعيدوا النظر بمواقفهم تلك وذلك حرصاً علي الوحدة الوطنية، لأن استتباب الأمن والاستقرار لا يتعزز إلا بوحدة وتماسك الشعب العراقي بمختلف انتماءاته بعيداً عن المحاصصة والمليشيات وتهميش الآخرين، تحت ذرائع لم تعد مقبولة، و في وقت انتهت فيه سلطة الحزب الواحد والشمولية الاستبدادية في ادارة دفة الحكم في العراق.
--
= بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام جولتنا الصحفية على الشأن العراقي.نعود و نلقاكم لاحقا في جولات صحفية جديدة، خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG