روابط للدخول

الملف الاول: القائد العام للقوات الاميركية في العراق، يتوقع ان تزداد حدة العنف في العراق، خلال الاشهر المقبلة، مسؤول عسكري عراقي، يؤكد ان صدام حسين، نشر اسلحة دمار شامل في العراق، قبل اندلاع الحرب


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية، و من ابرزها لهذه الساعة، وزير الدفاع الاميركي، يحث رئيس مجلس الحكم الانتقالي، على ايجاد تسوية سريعة للمشاكل العالقة، قبل نقل السيادة الى العراقيين.
-
القائد العام للقوات الاميركية في العراق، يتوقع في مؤتمر صحفي، ان تزداد حدة العنف في العراق، خلال الاشهر المقبل,
--
مسؤول عسكري عراقي، يؤكد ان صدام حسين، نشر اسلحة دمار شامل في العراق، قبل اندلاع الحرب. و كان من الممكن استخدامها في اقل من خمسة واربعين دقيقة، داخل ساحة المعركة.
--
قمة دول مجلس التعاون الخليجي المقبلة ستبحث عودة العراق الى بعض هيئات المجلس
--
و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.
حث وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، يوم امس، رئيس مجلس الحكم الانتقالي، سيد عبد العزيز الحكيم، على التوصل الى تسوية سريعة للمشاكل العالقة، قبل نقل السيادة الى العراقيين.
و كان لقاء الوزير الاميركي مع السيد الحكيم اخر مرحلة في الزيارة المفاجئة التي قام بها رامسفيلد الى العراق يوم السبت.
و نقلت وكالات الانباء عن مسؤول اميركي، ان وزير الدفاع قال إنه يعول على القيادة الانتقالية العراقية لتسريع عملية نقل السلطات الى العراقيين.
--
من جهته اكد رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق سيد عبد العزيز الحكيم، انه ابلغ رامسفلد ان الجميع في الطرف العراقي، يدعم اتفاق الخامس عشر من تشرين الثاني، الذي ينص على نقل السلطة الى العراقيين، لكن الحكيم اقر، إن هناك عملا كثيرا يجب ان ينجز بحلول شهر تموز، خاصة فيما يتعلق بصياغة مشروع الدستور العراقي الجديد، و كذلك الاتفاق الامني، بين سلطة التحالف و الحكومة العراقية المقبلة.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان رئيس مجلس الحكم الانتقالي، لم يوضح التفاصيل، التي لم تتم تسويتها بعد بين العراقيين، لكنها رأت ان الامر يتعلق بالاعتراضات التي ابداها المرجع الشيعي سيد علي السيستاني بخصوص دور الاسلام في العراق المقبل وضرورة اجراء انتخابات مباشرة لاختيار اعضاء المجلس الانتقالي.
هذا و تجدر الاشارة الى ان رامسفيلد غادر بغداد مساء السبت عائدا الى واشنطن.
--
على صعيد ذي صلة عقد القائد العام للقوات الاميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز مؤتمرا صحفيا اليوم، تحدث فيه عن اداء القوات الاميركية. و توقع في المؤتمر الصحفي ان تزداد حدة العنف في العراق، كلما اقترب موعد نقل السلطات الى العراقيين.
مراسلنا في بغداد علي الياسي حضر المؤتمر، و قد تحدثت معه قبل قليل في قصر المؤتمرات و سألته اولا عن التصريحات التي ادلى بها الجنرال سانشيز بشأن زيارة وزير الدفاع الاميركي الى بغداد.

--

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي
كشف ضابط عراقي كبير لصحيفة صاندي تلغراف البريطانية، ان صدام حسين نشر اسلحة دمار شامل في وقت قصير قبل اندلاع الحرب في العراق، و كان من الممكن استخدام هذه الاسلحة، داخل ساحة المعركة، في زمن قياسي لا يتجاوز الخمسة و اربعين دقيقة.

و لفتت الصحيفة البريطانية، الى ان هذا الضابط، و هو من عائلة الدباغ، قد يكون مصدر المعلومات المثيرة للجدل، و التي اعلنتها الحكومة البريطانية، و نصت انه في مقدور العراق نشر اسلحة دمار شامل في اقل من 45 دقيقة.
--
و قال الدباغ، الذي كان مسؤولا في ذلك الوقت، عن وحدة دفاع جوي في المنطقة الصحراوية الغربية في العراق، قال إنه قدم تقارير عدة حول خطط صدام حسين العسكرية منذ بداية العام 2002.
و اوضح الدباغ، ان بعض الخطط التي قُدمت اواخر العام الماضي تتناول بالتفصيل كيفية توزيع الاسلحة على القوات التي تم نشرها في الخط الامامي للمواجهة مع قوات التحالف.
و اضافت الصاندي تلغراف في عددها الصادر اليوم، انه كان مخططا ان يتم اطلاق هذه الاسلحة المعدة في العراق، بواسطة قاذفات محمولة.
الضابط العراقي اكد ايضا للصحيفة البريطانية، انه كان ممكنا استخدام هذه الاسلحة في غضون نصف ساعة، لكنه لم يوضح ما اذا كانت رؤوس هذه الاسلحة تحوي على عناصر كيميائية او جرثومية.
المسؤول العسكري العراقي، قال ايضا إنه يعتقد بان فدائيي صدام، اخفوا هذه الاسلحة في اماكن سرية وانها ما زالت في العراق.
--
و كشفت صحيفة صنداي تلغراف، ان الدباغ كان يتجسس خلال سنوات عدة قبل الحرب لحساب حركة الوفاق الوطني العراقية، و هو يعمل الان مستشارا لمجلس الحكم الانتقالي في العراق.
الصحفية ذكرت ايضا ان الحكومة البريطانية رفضت التعليق على هذه الانباء، و اشارت الى ان رئيس الوزراء توني بلير اكد مجددا انه ما زال مؤمنا بصحة المعلومات التي حصل عليها حول وجود اسلحة دمار شامل في العراق قبل الحرب ودعا الى مواصلة عمليات التفتيش عنها.
--
مستمعنيا الكرام فاصل قصير، نكمل بعده متابعة فقرات الملف العراقي، و من بينها، رئيس عشيرة عراقية موالية لصدام، يؤكد ان رئيس النظام المخلوع مازال موجودا غرب العراق
--
و في الكويت، وزير الخارجية، يعلن ان مجلس التعاون الخليجي سيبحث خلال قمته المقبلة،
مسالة عودة العراق الى بعض هيئات المجلس.
--

من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعة المستجدات و التطورات العراقية.

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن شيخ عشيرة موال لصدام حسين، و على صلة بالهجمات التي تنفذ ضد قوات التحالف و ضد مصالح عراقية.

إن صدام في حال جيدة وموجود في غرب العراق. و إنه ما زال مستمرا في قيادته للعمليات العسكرية ضد القوات الاميركية، حسب ما افادت به فرانس برس.
و اكد رئيس العشيرة، الذي عرف نفسه، بـ (ابو محمد) ان صدام حسين ترأس في شهر رمضان الماضي، اجتماعا في الرمادي ضم العشرات من مساعديه.
--
فرانس برس للانباء، نقلت ايضا عن مصدر اخر، وصفته بانه منشق عن حزب البعث المنحل، إن الاجتماع تم في الثامن من شهر تشرين الثاني، و هو نفس اليوم الذي التقى فيه قائد القيادة العسكرية الاميركية الوسطى، الجنرال جون ابي زيد، زعماء العشائر في الرمادي، بحثا عن وسيلة لوقف الهجمات على قوات التحالف.

و ردا على سؤال عن دور عزة ابراهيم الدوري، الرجل الثاني في النظام السابق، اكد ابو محمد ان الدوري مريض جدا وبحاجة الى تغيير دمه بانتظام، و اوضح ايضا ان العمليات العسكرية ضد قوات التحالف، هي استمرار لحالة الحرب باشكال اخرى، بعد ان انتقلت قوات النظام المخلوع، من الجيش والمؤسسات الامنية النظامية، الى حرب العصابات
--
وكالة فرانس برس للانباء، افادت ايضا ان المسؤول البعثي، حدد رقعة انتشار العمليات العسكرية ضمن محافظات بغداد و الانبار، وديالى و كركوك و الموصل، كما اكد ايضا ان المقاومة التي تواجه ما اسماه بالاحتلال، هي عراقية مئة في المئة، حتى الآن، و انها لا تتلقى تمويلا او دعما خارجي، مؤكدا ان عدد المتطوعين العرب، الذين يشاركون في العمليات ضئيل جدا
--
مستمعي الكرام فاصل قصير، نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية، من اذاعة العراق الحر في براغ
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، في متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية، و نفتح الملف الامني في العراق، حيث اعلن الجيش الاميركي ان جنديا أمريكيا قتل وأصيب اثنان
آخران في انفجار عبوة ناسفه قرب رتل عسكري اميركي، في مدينة الموصل.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن احد افراد الشرطة العراقية، انه شاهد اربعة جنود اميركيين و قد سقطوا على الارض بعد ان دمرت مركبتهم من طراز همفي في الحادث.
المزيد عن الوضع الامني في الموصل مع مراسلنا احمد سعيد.

(الموصل)

و نبقى مسمعي الكرام في شمال العراق، حيث قامت القوات الاميركية، في وقت متأخر من مساء امس، بقصف مواقع من اسمتهم بجيوب المقاومة خارج مدينة كركوك.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن احد مسؤولي الامن في المنطقة، الضابط نبيل حسن خلف، ان القوات الاميركية ابلغت السلطات العراقية، بأنها ستقوم بقصف مواقع تقع على بعد عشرات الكيلومترات الى الجنوب و الغرب من مدنية كركوك، مستخدمة الاسلحة الثقيلة و المتوسطة.

و اضاف المسؤول الامني ان القصف تركز على مناطق زراعية، تم فيها مؤخرا العثور على مخابئ للاسلحة.
المزيد من التطورات الامنية في كركوك مع مراسلنا سوران الداوودي
(كركوك)
--
اعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح أن مجلس التعاون الخليجي سيبحث خلال قمته المقبلة في اواخر الشهر الجاري مسالة عودة العراق الى بعض هيئات هذه المنظمة الخليجية.
وقال الوزير الكويتي في تصريح صحفي على هامش مؤتمر حول، دور الجماعات الاسلامية في الاصلاح السياسي في الشرق الاوسط، قال إن عودة العراق للمشاركة في بعض انشطة مجلس التعاون الخليجي ستطرح خلال القمة المقبلة لدول المجلس، والتي ستعقد في الحادي والعشرين والثاني والعشرين من الشهر الجاري في الكويت.
الوزير الكويتي، اوضح ايضا، انه لم تجر العادة على دعوة دول للمشاركة في اعمال المؤتمرات الخليجية كمراقبين، لعدم وجود آلية في هذا المجال، لكنه اشار الى ان العراق كان يشارك في بعض أنشطة مجلس التعاون، قبل عام تسعين، و ان غزو النظام العراقي المخلوع لدولة الكويت ادى الى طرد العراق من جميع الانشطة التي سبق و ان شارك فيها.
هذا و تجدر الاشارة الى ان عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق ابراهيم الجعفري، كرر اليوم السبت خلال مشاركته نفس المؤتمر، الذي تحدث فيه وزير الخارجية الكويتي، كرر رغبة العراق، في ان يكون عضو كامل الصلاحيات في مجلس التعاون الخليجي، معتبرا ان العراق دولة خليجية ويستوفي شروط الانضمام الى المجلس.

المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي
(الكويت)
--

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG