روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم اكرم ايوب

أطيب الاوقات نرجوها لكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في الكويت ..


فاصل
من مقالات الرأي المنشورة ، عرض أمين هويدي وزير الدفاع المصري السابق في صحيفة الحياة لزيارة الرئيس الاميركي للعراق ، وللهجمات التي تتعرض لها القوات الاميركية ، ملاحظا وجود مفارقات تبعث على الضحك – بحسب ظنه . وطالب هويدي واشــنطن بعدم خلط الجد بالهزل في سياستها ، وان تتعامل بجد وصدقية مع عدالة القضايا الخطيرة التي تهدد اســتقرار المنطقة .

فاصل
وقال سامي ذبيان في صحيفة الحياة إن الصخب السياسي والعسكري في العراق يعبر عن وجود قوى متنوعة في المجتمع العراقي لم تستطع الهيئات السياسية الجديدة التي كونها الاحتلال الأميركي - البريطاني ان تمثلها ، أو ان تمثيلها لها جاء هزيلاً. وتعترف سلطة الائتلاف المؤقتة واعضاء مجلس الحكم العراقي بهذه المسألة واعدين بأن تتمكن الانتخابات المقبلة من تمثيل جميع القوى والفئات التي يتكون منها المجتمع العراقي. لكن ذلك قد لا يحل مشكلة العراق السياسية لأن الصيغة الغربية الديموقراطية ، أكانت الأوروبية البرلمانية أو الأميركية الرئاسية ، لم تستطع الاحاطة بالتضاريس الاجتماعية التي يتكون منها العراق لا في العهد الملكي ولا في العهد الجمهوري. كما انها شكلت غطاءا للتسلط والتفرد كما حدث خلال حكم صدام حسين الذي تحول الى سقف ارتفع فوق كل فئات المجتمع وقيمه.


ومضى الكاتب اللبناني الى القول ان آلية تظهير قيادة جديدة للعراق لا بد لها من الأخذ بكل التضاريس السياسية والاجتماعية في العراق التي برزت بعد سقوط النظام ، ويشكل ذلك النهوض الاسلامي أبرز تلك التضاريس . وليس ضرورياً ان يكون رجال الدين هم تلك القيادة ، لكن الضروري هو ان يجري القبول بقيادات تعبر عن ذاك النهوض أكانوا أهل ربط وعقد، او زعماء عائلات وقبائل او تجمعات اسلامية ، اضافة الى كل القوى السياسية العراقية المعروفة - بحسب تعبير الكاتب .

فاصل

سيداتي وسادتي ، سعد العجمي تابع من الكويت ما نشرته الصحافة الكويتية والسعودية ووافانا بالتقرير التالي :
( الكويت )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..
والى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG