روابط للدخول

وزير الدفاع الاميركي يؤكد على ضرورة الاسراع في تدريب و نشر قوات امن عراقية، رتل عسكري هنغاري تعرض اليوم لاطلاق نار شمال سامراء، الجيش الاميركي يعتقل أحد العاملين السابقين في مكتب عزت الدوري


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

وصل وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الى بغداد بعد زيارة مفاجئة لمدينة كركوك.
و حطت طائرة رامسفلد في قاعدة تابعة للفرقة الاميركية اثنين و ثمانين المحمولة جوا.
و ذكرت وكالة فرانس برس للانباء، ان القوات الاميركية تدرب في هذه القاعدة قوات الامن العراقية الجديدة، و ان رامسفيلد استعرض اربعين عراقيا من المتدربين.
هذا و تجدر الاشارة الى ان قائد فرقة المشاة الرابعة الاميركية، الجنرال رايمون اوديرنو، كان باستقبال وزير الدفاع الاميركي لدى وصوله صباح اليوم الى كركوك، قادما من جمهورية جورجيا.
و قد عقد الوزير الاميركي اجتماعا مع محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى ونائبه اسماعيل احمد الحديدي.
و نقلت فرانس برس عن محافظ كركوك قوله، إن رامسفيلد اعرب عن اعجابه بعمل الشرطة والجيش وقوة الحماية المدنية العراقية.
و في بغداد اكد وزير الدفاع الاميركي في حديث ادلى به للصحفيين، .. اكد على ضرورة الاسراع في تدريب و نشر قوات امن عراقية، في مختلف الاختصاصات الامنية.

أكد الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر انه واثق من ان قوات التحالف ستبقى في العراق حتى بعد نقل السلطة الى العراقيين قبل نهاية العام 2005.
وقال بريمر في برنامج بثته قناة التلفزيون في العراق و التي تعرف بـالعراقية، قال إنه ابلغ مجلس الحكم، بان سلطة الائتلاف، تنوي توقيع اتفاقيات تسمح لقوات التحالف بالاستمرار في مساعدة العراق في الدفاع عن نفسه، وفي الدفاع ضد عناصر النظام السابق، حتى بعد نقل السلطة الى العراقيين.

و فيما يتعلق بمحاربة الارهاب، قال بريمر، إن قوات التحالف، تعمل في الفترة الراهنة، على تحسين السيطرة الامنية على حدود العراق، منعا لعمليات التـسلـل، كما أشاد ايضا بعمل شرطة الحدود العراقية، مؤكدا ان محاربة الارهاب تعد الاولوية بالنسبة لها و لقوات التحالف.

على صعيد آخر، اكد رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، إنه لا مكان لميليشيات الاحزاب في العراق الجديد، و ذلك ردا على تقارير اشارت الى عزم قوات التحالف انشاء قوة عراقية جديدة لمواجهة الهجمات التي تستهدفها في العراق.
و اكد بريمر على ان وجود ميليشيات حزبية مسلحة لا يتماشى مع عملية بناء عراق مستقل له جيش و جهاز وطني.
و في هذا السياق اوضح بريمر في حوار بثته شبكة التلفزيون العراق "العراقية" ان الميليشيات هي ليست منظمات وطنية، و أن المنظمات الامنية الوطنية التي تسعى قوات التحالف الى بنائها في العراق، هي الجيش و قوات الشرطة العراقية، و قوات الدفاع المدني.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان صحيفة واشنطن بوست الاميركية، كانت قد نقلت عن مسؤولين اميركيين وعراقيين ان كتيبة خاصة لمكافحة الارهاب مكونة من سبعــمئة و خمسين مقاتلا، الى ثمانـــمئة و خمسين، ستتعاون مع قوات خاصة اميركية، للحفاظ على الامن في بغداد كمرحلة اولى.
و اوضحت الصحيفة الى انه من المتوقع ان تتشكل هذه القوة من مقاتلين تابعين للحزب الديمقراطي الكردستاني، و الاتحاد الوطني الكردستاني و المؤتمر الوطني العراقي و حركة الوفاق الوطني و كذلك من فيلق بدر التابع للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.

أعرب إبراهيم الجعفري، عضو مجلس الحكم الإنتقالي، عن رغبة العراق، في الإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي الذي يعقد قمته المقبلة، في الحادي والعشرين من الشهر الجاري في الكويت.
وقال الجعفري إنه سيطلب من الكويت بوصفها الدولة المضيفة، السماح لممثلين عن مجلس الحكم، المشاركة في أعمال القمة المرتقبة.
وأضاف الجعفري أن العراق بلد خليجي، وأنه آن الأوان لكي ينضم إلى أسرته.
من جهته صرح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية أنه بحث مسألة إنضمام العراق الى المجلس مع الكويت وسائر الأعضاء، و ان ردود الفعل كانت إيجابية.


قتل مساء اليوم، ضابط في الشرطة العراقية طعنا في مدينة كركوك على يد مجهول تمكن من الفرار.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن رئيس شرطة كركوك، العميد تورهان يوسف، ان الملازم احمد وليد طعن مساء اليوم، في حي القورية في المدينة.

اصيب احد عناصر قوات الدفاع المدني العراقية بجروح اليوم، اثر هجوم بقذيفة هاون تعرض له احد معسكرات الدفاع المدني في منطقة تقع شمال العاصمة بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن آمر سرية الدفاع المدني في المنطقة، ان قذيفة الهاون سقطت ظهر اليوم، على المعسكر الذي يتواجد فيه عشرات من قوات الدفاع المدني العراقية.

على صعيد آخر اكدت القيادة العسكرية الاميركية الوسطى، ان قوات التحالف، اعتقلت اليوم تسعة و عشرين شخصا في حملات شنتها في محافظة الانبار، لملاحقة عناصر يشتبه في تورطهم في هجمات ضد قوات التحالف و قوات الامن العراقية.

و في محافظة النجف، تم اليوم العثور على قنبلة عند المدخل الرئيسي لمركز يستخدم لتدريب الشرطة العراقية الجديدة.
وكالة فرانس برس للانباء، اوضحت ايضا ان القنبلة كانت مخبأة في صندوق، و قد عثر فيه ايضا على رسائل تهديد للجنود الاميركيين والاسبان واعضاء المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.


نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن شاهد عيان، ان اربعة مهاجمين اطلقوا النار على مدير الامن السابق في بغداد، اللواء خلف الآلوسي، و أردوه قتيلا، في منزله.
و قال الشاهد وسام عيدان، الذي يعمل داخل منزل القتيل، في حي اليرموك في العاصمة العراقية، ان الآلوسي قتل على الفور فيما لاذا المهاجمون بالفرار.
و تجدر الإشارة الى ان الآلوسي كان مسؤولا عن الامن في جانب كرخ في بغداد.

ذكرت وكالة انباء ريــتزاو الدنماركية، ان عبوة ناسفة انفجرت الجمعة لدى مرور عناصر من الشرطة الدنماركية قرب البصرة، دون ان يؤدي الحادث الى وقوع اصابات.
و جاء الحادث في وقت تتفقد فيه لجنتين برلمانيتين، وضع القوات الدنماركية في العراق، و التي يصل تعدادها الى اربــعمئة رجل منتشرين في البصرة.

في سياق متصل
اعلن متحدث باسم الفرقة المتعددة الجنسيات في العراق، و التي تقودها بولندا، ان رتلا عسكريا هنغاريا تعرض اليوم لاطلاق نار وسط العراق دون وقوع ضحايا.
المتحدث اوضح ايضا، ان الهجوم وقع في منتصف النهار، عندما كان الرتل يمر شمال مدينة سامراء، في طريقه الى قاعدة الفرقة المتعددة الجنسيات في مدينة الحلة.

اعتقل الجيش الاميركي أحد العاملين السابقين في مكتب عزت الدوري، و ذلك أثناء غارة شنت على احد المنازل في جنوب شرق العاصمة بغداد. و اكتفى المتحدث باسم الكتيبة العسكرية الثانية من القوات الاميركية، الضابط شاد مورس، اكتفى بالقول إن شقيق المعتقل عمل مرافقا للدوري من دون ان يفصح عن اسم أيّ من الشقيقيْن. واكد مورس ان الكتيبة شنت الغارة بناء على معلومات تلقتها عن وجود صلة بين الشقيقين وعزت الدوري، الرجل الثاني في النظام المخلوع.



اعلن مسؤول في مكتب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أن العراقي الذي اعتقلته القوات الاميركية في مدينة الصدر في بغداد الاربعاء الماضي، هو شقيق احد قياديي الحركة، و ليس عضوا فيها.
واوضح الشيخ عبد الهادي الدراجي، لوكالة فرانس برس للانباء، ان القوات الاميركية اعتقلت شقيق عمار الياسري عضو مكتب الصدر في بغداد.
وكان المسؤول العسكري الاميركي الجنرال مارك كيميت، قد اعلن الاربعاء عن اعتقال عمار الياسري الذي قال انه مساعد الصدر، و اكد انه يشتبه في ان الياسري، متورط في مقتل جنديين اميركيين في شهر تشرين الاول. لكن قوات التحالف تراجعت بعد ذلك و قالت ان الشخص لا علاقة له بحركة الصدر.

على صلة

XS
SM
MD
LG