روابط للدخول

الملف الاول: بريمر ينفي ان تكون هناك نية لانشاء ميليشيات للاحزاب السياسية في العراق، وزير الدفاع الاميركي يصل العراق ويجري محادثات مع كبار القادة العسكريين الاميركيين و مسؤولين عراقيين


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني .
وسنتابع في هذه الفترة الزيارة الثالثة لوزير الدفاع الاميركي للعراق ، فيما نقف عند تصريحات لبول بريمر نفى فيها ان تكون هناك نية لانشاء ميليشيات للاحزاب السياسية في العراق .
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
نقل تقرير لوكالة فرانس بريس ان قنبلة انفجرت عند مرور قافلة للشرطة الدانماركية بالقرب من البصرة جنوب العراق الا انه لم يصب احد.
وفي تقرير لها من بغداد نقلت وكالة اسيوشيتدبريس ان ثلاثة رجال مسلحين اطلقوا السبت النار على رجل شرطة عراقي واردوه قتيلا بينما كان في طريقه الى مقر عمله في الموصل.
وفي الموصل ايضا افادنا مراسلنا احمد سعيد بان مجهولين وزعوا منشورات تدعو الى تشديد اعمال العنف ضد قوات التحالف :
الموصل
فاصل
في زيارة مفاجئة هي الثالثة على التوالي ، وصل وزير الدفاع الاميركي العراق واجرى محادثات مع كبار القادة العسكريين الاميركيين فضلا عن مسؤولين عراقيين في بغداد وكركوك.. التفصيلات في تقرير يقدمه اكرم ايوب:
( اكرم ) وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد إلى بغداد بعد تحليق طائرته فوق العاصمة وسط كوكبة من المروحيات، قبل أن تحط في قاعدة للفرقة 82 المجوقلة جنوب بغداد.
وكان رامسفلد قام بزيارة مفاجئة إلى مدينة كركوك في شمال العراق التي وصلها في وقت مبكر من صباح السبت.وقد استقبل الجنرال ريموند اوديرون قائد فرقة المشاة الرابعة التي تعرضت لهجمات المسلحين في شمال بغداد رامسفلد الذي يقوم بزيارته الثالثة إلى العراق منذ سقوط نظام صدام حسين في نيسان الماضي.
وكالة رويترز نقلت في تقرير لها من كركوك الغنية بالنفط عن الوزير الاميركي الذي يعتبر مصمم حرب اطاحة نظام صدام حسين في العراق نقلت عنه القول وهو يعلق على محاولات تعقب أكثر الهاربين أهمية بمن فيهم صدام حسين ان فرصنا في العثور بالمصادفة على أحد أكثر الرجال أهمية صفر.
وأطلع اوديرنو وزير الدفاع الامريكي على التقدم الذي أحرزته العمليات في الأراضي الواسعة التي تسيطر عليها قواته والتي تمتد من شمال بغداد إلى كركوك وشرقا إلى الحدود الايرانية.
واعرب القائد الميداني عن اعتقاده باحراز بعض التقدم الجيد الحقيقي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية أو نحو ذلك من حيث اعتقال بعض الشخصيات الرئيسية التي قال ان لها تاثيرا على منطقة العمليات التابعة له باسرها.
وردا على أحد الاسئلة من رامسفيلد قال اوديرنو إنه لا يحتاج إلى قوات امريكية اضافية مضيفا بمرور الوقت سنستطيع بلا شك الاعتماد على عدد أقل من القوات نظرا لزيادة عدد العراقيين الذين يجري تدريبهم للعمل في الوحدات الأمنية.
تقرير رويترز افاد ايضا بان القائد العسكري في شمال العراق ابلغ الوزير رامسفيلد بان العمليات الهجومية الاخيرة التي نفذتها اخيرا وحدات من القوات الاميركية بهدف سحق المقاومة المسلحة شجعت العراقيين على تقديم معلومات استخباراتية افضل.
وقد وصل رامسفلد بعيد الفجر على متن طائرة عسكرية، تحت أمطار خفيفة.وبعد تناول الفطور مع الجنود في قاعدة كركوك الجوية،ثم التقى المسؤولين في كركوك. ( انتهى اكرم )
تفصيلات اخرى عن الزيارة من سوران داوودي في كركوك الذي حاور نائب محافظ المدينة وضابطا عراقيا سابقا:
كركوك
فاصل
نفى الحاكم المدني الاميركي في العراق السفير بول بريمر ان تكون هناك نية لانشاء ميليشيات للاحزاب السياسية في العراق . ولفت بريمر في مقابلة مع محطة اسيوشييتدبرس التلفزيونية الى ان القوة الامنية المزمع انشاؤها ستكون قودة وطنية وان افرادها ينضمون اليها كافراد وليسوا ممثلين عن احزابهم لكنهم سيستفيدون من خبرتهم في عملهم السابق في تنظيمات المعارضة .
تم غاردن ، الخبير الاقليمي في المركز الملكي للشؤون الدولية في لندن ، يرى ان الموقف الجديد لسلطة التحالف يتمثل في السعي لحل معضلة الميلشيات المسلحة التي التزمت اسميا بقرار حلها فيما بقيت على ارض الواقع قوى فاعلة ويقول:

(INSERT AUDIO -- Garden in English -- NC120538)

" ان الادارة الاميركية تتاثر بالظروف القائمة ، والميليشيات تمثل مشكلة حقيقية ولا ريب ، وقد حاول المسؤولون الاميركيون حل الميليشيات بالقوة الا انهم وجدوا انفسهم في اخر المطاف في مواجهة معها لانهم بحسب رائيي لم يتمكنوا بسهولة من حل بعض من الميليشيات الاكثر شيوعا .."
ومضى الخبير الغربي الى القول :
(INSERT AUDIO -- Garden in English -- NC120539)

" لذا ، فمن المحتمل ان المسؤولين فكروا بانهم اذ لم يستطيعوا حل الميليشيات ، فان من الافضل ان يكون وجودها شرعيا من خلال جعلها جزء من قوات الامن التي تعمل على اعادة الاستقرار للعراق.." .
مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري تابع تصريحات بريمر ووافانا عنها بالتقرير التالي:
بغداد
فاصل
تلقى مسؤولون في الحكومة العراقية والسلطة المدنية الاميركية في العراق تعيين الرئيس الاميركي جورج بوش وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر في موقع المسؤول عن بحث الديون العراقية تلقوه بالترحاب.. التفصيلات في تقرير تقدمه ميسون ابو الحب:
( ميسون ) رحب وزير المالية اياد الكيلاني بتعيين وزير الخارحية الاميركي الاسبق جيمس بيكر مبعوثا خاصا لموضوع الديون العراقية . وراى الكيلاني في تصريح صحافي في بغداد ان هذا التعيين سيخلق ديناميكية مهمة في عملية خفض الالتزامات الخارجية للعراق.
الوزير العراقي اشار ايضا الى ان خفض قيمة الدين في بلد اربكته الحرب سيعطي دفعا للتنمية الاقتصادية والامن الداخلي تاركا وراءه الفترة الضبابية للنظام السابق.
ودعا الكيلاني الدول المانحة الى اظهار سخائها.وقال ان تعيين بيكر من شانه المساهمة في تخفيفي عبء الديون الخارجية العراقية.
وكان البيت الأبيض اعلن يوم الجمعة ان الرئيس جورج بوش عيّن وزير الخارجية والخزانة الأميركي السابق جيمس بيكر مبعوثاً خاصاً له للإشراف على المحادثات الخاصة بإعادة جدولة الديون المترتبة على العراق .
وقال ناطق باسم سلطة التحالف في العراق ان الحاكم المدني الاميركي بول بريمر رحب هو الاخر بتعيين بيكر، مذكرا بان خفض الديون العراقية كان على الدوام اولوية مهمة بالنسبة لادارته.
يذكر ان البيت الابيض اعلن هذا التعيين قبل نصف ساعة فقط من جلسة استماع الى الوضع في العراق.
وكشف الناطق بإسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان للصحفيين ان بيكر سيبحث في إمكانية خفض ديون العراق وإعادة جدولتها .
وكان مجلس الحكم الانتقالي العراقي دعا المجتمع الدولي الاسبوع الماضي الى الموافقة على اعادة جدولة الديون الخارجية للعراق.
وتقدر اجمالي الديون العراقية ب120 مليار دولار وفقا لصندوق النقد الدولي، منها حوالي 41 مليارا متوجبة للدول ال19 الاعضاء في نادي باريس (وهي المانيا واستراليا والنمسا وبلجيكا وكندا والدنمارك واسبانيا والولايات المتحدة وفنلندا وفرنسا وايرلندا وايطاليا واليابان والنروج وهولندا وبريطانيا وروسيا والسويد وسويسرا.( انتهى ميسون )
من جانب اخر وحسب صحيفة ( وول ستريت جورنال ) الأميركية فأن الولايات المتحدة فشلت في إقناع سوريا بإعادة مبلغ مئتين وخمسين مليون دولار إلى العراق خلال مفاوضات سرية جرت حول هذا الشأن .
ويشكل هذا المبلغ المودع في البنك التجاري السوري التابع للقطاع العام جزءا من مليارات من الدولارات أودعها نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في الخارج بين عام واحد وتسعين وبدء الهجوم الأميركيفي العام الحالي .
وتأمل السلطات الأميركية في استخدام هذا المبلغ في إعادة إعمار العراق لكن دمشق التي تعترف بحيازتها للمبلغ تريد استخدامه لتسديد الديون المستحقة على بغداد لصالح رجال أعمال سوريين .
وكان وزير المالية العراقي قال مؤخرا ان هناك ثلاثة مليارات دولار للعراق كان النظام السابق اودعها في بنوك في الاردن ويوريا ولبنان وتركيا .
وفي تطور اخر ذكرت وكالة رويترز ان وزارة الدفاع الاميركية اجلت مرة اخرى الاعلان عن تفصيلات عقود لاعادة اعمار العراق تبلغ قيمتها ثمانية عشر مليارا وستمائة مليون دولار.. واعلنت الوزارة انها ستكشف عن هذه العقود الاسبوع القادم.
وفي روما اعلنت وزارة التجارة والاقتصاد والمالية الايطالية ان ايطاليا وخمس عشرة دولة اخرى وقعوا مع السلطة الانتقالية في العراق اتفاقات يتم بموجبها تغطية المصدرين الى العراق بالتامين التجاري.وتهدف هذه الاتفاقات الى تشجيع التعامل التجاري مع العراق الذي سيساعد في عمليات اعادة اعمار العراق.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
القمة الخليجية المقبلة قد تتخذ سلسلة قرارات فيما يتعلق بالعلاقة بين دول المجلس والعراق الجديد.
فاصل اعلاني
كشفت مصادر دبلوماسية خليجية رفيعة المستوى ان القمة الخليجية المقبلة ستتخذ سلسلة قرارات فيما يتعلق بالعلاقة بين دول المجلس والعراق الجديد، وقالت ان القمة ستقرر اعطاء العراق وضع اليمن بصفة مراقب في المجلس، مع امكان السماح للعراق بالمشاركة في الانشطة والفعاليات التربوية والصحية والرياضية.
وفي هذا السياق، كشف ابراهيم الجعفري العضو في مجلس الحكم الانتقالي في العراق، لدى وصوله الى البلاد للمشاركة في مؤتمر دور الجماعات الاسلامية في الاصلاح السياسي الذي تنظمه صحيفة "الوطن" الكويتية ومؤسسة "كارنيغي" الاميركية، ان المجلس الانتقالي ناقش مسألة انضمام العراق إلى المجلس، وان دول المجلس بما فيها الكويت ابدت تجاوبا. وقال ان مكان العراق الطبيعي هو بين الاسرة الخليجية.
مرسالنا في الكويت سعد العجمي عرض لهذا التطور مع محلل سياسي:
الكويت
فاصل
نقلت وكالة اسيوشيتدبرس عن مسؤولين عراقيين واميركيين في بغداد ان مجلس الحكم سيعلن خلال الايام القادمة تاسيس محكمة خاصة بمحاكمة مئات من المسؤولين في العهد السابق بمن فيهم صدام حسين ومساعديه بسبب الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبوها .
ومن المرجح ان يتم الاعلان عن تشكيل المحكمة يوم الاحد فيما تحفظت منظمات لحقوق الانسان على هذه الخطوة بسبب ما قالت انه عدم خبرة القضاة العراقيين في التعامل مع مثل هذه الحالات.
وكانت محكمة عراقية دانت مؤخرا الرئيس السابق صدام حسين لاعطائه اوامر باغتيال السياسي العراقي اياد علاوي في لندن العام 1978 .
فاصل
اعرب رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو عن رغبته زيارة العراق قريبا وأكد ان حكومته مصممة على ارسال قوات للمساهمة في اعادة البناء في العراق . كيوزومي كان يتحدث في مراسم تابين الدبلوماسيين اليابانيين الذين قتلا في العراق اذ قال ان حكومته مصممة على مواصلة المهمة التي مات من اجلها الدبلوماسيان بالتعاون مع المجتمع الدولي كما قال.
فاصل
جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس من واشنطن ان الرئيس الاميركي جورج بوش والسيدة عقيلته سيحضران حفلا موسيقيا تحييه الاسبوع المقبل الفرقة السموفنية الوطنية العراقية.
ونقلت الوكالة عن بيان للخارجية الاميركية ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول سيحضر هو الاخر الحفل الذي سيقام في مركز جزن كنيدي للفنون .وبالاضافة الى قطع موسيقية عراقية سيقدم الفنانون العراقيون بقيادة محمد امين عزت بعضا من السمفونيات الاميركية..

على صلة

XS
SM
MD
LG