روابط للدخول

أكثر من ألف عراقي يتظاهرون في وسط بغداد منددين بالارهاب وأعمال العنف، مقتل جندي امريكي واربعة عراقيين على الأقل اثر انفجار قنبلة لدى مرور قافلة عسكرية امريكية وحافلة صغيرة مكدسة بالركاب في بغداد


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن جهاز المخابرات العراقي في عهد الرئيس السابق صدام حسين وراء قتل الدبلوماسيين اليابانيين وإنه استهدف اليابان بسبب تأييدها للاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة.
وقال زيباري في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كيودو اليابانية ان تحقيقات امريكية وعراقية أظهرت أنه لا مجال للشك في ان هذا الهجوم من صنع جهاز المخابرات العراقي الذي انشأه صدام والذي يتبعه مباشرة .
وقال إن الطريقة التي أختار بها القتلة هدفهم ونفذوا بها الهجوم تتطابق مع وسائل جهاز المخابرات العراقي .

قال ممثل بريطانيا الخاص في العراق السير جيريمي غرينستوك إن أعضاء بحزب البعث بدأوا في إعادة تجميع صفوفهم من أجل تشكيل حزب يحمل إسماً جديداً .
وأضاف غرينستوك في لقاء مع صحيفة فانانشيال تايمز قائلاً انهم ينوون المشاركة في الحياة السياسية الجديدة في البلاد مع استبعاد زعيم العراق السابق من الانضمام إلى الحزب .
وقال غرينستوك إن هناك أدلة على رغبة في التحرك وبداية لبعض النشاط بين البعثيين . مشيراً الى ان العراقيين سيراقبون هذا عن كثب .

هدد الزعيم الديني مقتدى الصدر بالدعوة الى إضراب عام في الشهر المقبل إذا لم تطلق القوات الأميركية سراح عدد من أنصاره المعتقلين لديها ...
وقال الصدر في خطبة الجمعة بمدينة الكوفة ؛ إذا لم يقم الأميركيون بإطلاق سراح إولئك المعتقلين ، سنقوم بتنظيم إضراب عام وليفعل الأميركيون ما يشاءون ...
ولم يعلن الصدر أي تفصيلات بشأن من تعتقلهم القوات الأميركية ، إلا انه أضاف ان الإضراب سيبدأ مع ذكرى رحيل السيد محمد صادق الصدر في الشهر المقبل .

قتل جندي امريكي واربعة عراقيين على الأقل اثر انفجار قنبلة لدى مرور قافلة عسكرية امريكية وحافلة صغيرة مكدسة بالركاب في اتجاهين متقابلين وسط طريق مزدحم ببغداد .
وقالت الشرطة وشهود عيان إن ستة عشر عراقيا جرحوا أيضا في الهجوم وهو واحد من بين ثلاث هجمات وقعت في بغداد أو بالقرب منها ضد قوافل امريكية اليوم .
وأعلنت القوات الامريكية في بيان أن القنبلة انفجرت بين العربتين الإولى والثانية في القافلة ما أدى إلى قتل جندي.
وقال شهود عيان إن الحافلة تضررت بشدة من الانفجار وتحطمت جميع نوافذها . ولطخت بقع دم أرضية الحطام . وأطاح الانفجار بنوافذ متاجر في المنطقة وخلّف حفرة كبيرة .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن نقيب الشرطة سامي هادي في موقع الحادث إن الانفجار نجم عن لغم زرع قرب سوق مزدحمة ومسجد شعبي في منطقة بغداد الجديدة ، موضحاً ان اللغم فجر من خلال التحكم عن بعد .

وقال الجيش الامريكي إن قنبلة وضعت على جانب أحد الطرق أصابت قافلة امريكية أخرى في بغداد في ساعة مبكرة من صباح اليوم فألحقت أضرارا بعربة من طراز همفي دون أن تتسبب في خسائر بشرية .
وفي شمال بغداد قال شهود عيان إن النار اشتعلت في عربة مدرعة بعد اصابتها بقنبلة. ولم ترد أنباء عن وقوع اصابات.

تظاهر أكثر من ألف عراقي في وسط بغداد منددين بالارهاب وأعمال العنف سواء استهدفت العراقيين أو القوات الاميركية التي حررت العراق .
وتقدم التظاهرة عشرات من الاطفال تتراوح أعمارهم بين خمس وعشر سنوات يحملون أزهارا .
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن صبيح حسن رئيس جمعية المستقبل لحماية الطفولة التي انشئت بعد الحرب قوله ان جميع هؤلاء الأطفال هم يتامى بسبب الإرهاب .
ونظم التظاهرة التيار العراقي الديموقراطي الذي يضم عشائر من كربلاء وبابل ومحيط بغداد ... وانقسم المتظاهرون الى مجموعات رفعت كل منها اسم العشيرة او تنظيم العشائر.

قال كولن باول وزير الخارجية الأميركي انه ليس على علم بمكان إختفاء صدام حسين ، ولايعرف ان كان حياً أو ميتاً ...
وقال باول في مقابلة أجرتها معه محطة تلفزيون ARD الألمانية أنه يأمل في أن تشعر ألمانيا بأنها قادرة على تقديم مساعدة أكبر للعراق عندما يحصل على المزيد من السلطات ...
وكان باول قد حث شركاء الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي على دراسة المشاركة بدور أكبر للحلف في عراق مابعد ، وأضاف قائلاً في بروكسل ان أياً من الحلفاء لم يعترض على هذا المقترح .

أعلن البيت الأبيض الأميركي ان الرئيس جورج بوش عيّن وزير الخارجية والخزانة الأميركي السابق جيمس بيكر مبعوثاً خاصاً له للإشراف على المحادثات الخاصة بإعادة جدولة الديون المترتبة على العراق .
وقال المتحدث بإسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان للصحفيين ان بيكر سيبحث في إمكانية خفض ديون العراق وإعادة جدولتها .

أعلن وزير الإقتصاد والمالية الإيطالي ان بلاده وخمس عشرة دولة أخرى وقعت إتفاقية مع السلطات العراقية تنص على أن تكون الشركات المصدرة الى العراق مغطاة بتأمين تجاري ...
وتهدف الإتفاقية الى رفع مستوى التجارة مع العراق في مرحلة إعادة الإعمار .. كما انها تقضي ان تكون البضائع والخدمات المصدرة الى العراق قادرة على أن يتم تمويلها بمبلغ إجمالي يصل الى مليوني يورو ...
وحضر مراسم التوقيع ماريك بلكا مسؤول السياسة الإقتصادية في سلطة الإئتلاف المؤقتة وعلي علاوي وزير التجارة العراقي وممثلون عن وكالات إئتمانات التصدير في ست عشرة دولة هي أستراليا واليابان وسويسرا والولايات المتحدة وإثنتا عشرة دولة أوربية أخرى ...

أفادت صحيفة ( وول ستريت جورنال ) الأميركية أن الولايات المتحدة فشلت في إقناع سوريا بإعادة مبلغ مئتين وخمسين مليون دولار إلى العراق خلال مفاوضات سرية جرت حول هذا الشأن .
ويشكل هذا المبلغ المودع في البنك التجاري السوري التابع للقطاع العام جزءا من مليارات من الدولارات أودعها نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في الخارج بين عام واحد وتسعين وبدء الهجوم الأميركيفي العام الحالي .
وتأمل السلطات الأميركية في استخدام هذا المبلغ في إعادة إعمار العراق لكن دمشق التي تعترف بحيازتها للمبلغ تريد استخدامه لتسديد الديون المستحقة على بغداد لصالح رجال أعمال سوريين .

على صلة

XS
SM
MD
LG