روابط للدخول

وزير الخارجية العراقي، يرحب بخطط سلطة الائتلاف لأنشاء قوة من ميلشيات القوى السياسية الخمس لمواجهة أعوان النظام السابق، صدام حسين سحب أكثر من مليار دولار من البنك المركزي العراقي قبل ساعات من بدء الحرب


اعداد و تقديم اكرم ايوب

دعا وزير الخارجية الاميركي كولن باول ، اليوم الخميس ، حلف شمال الاطلسي (الناتو ) الى لعب دور أكبر في العراق ، وان يساعد على استقراره بعد أن تسببت الحرب في خلافات عميقة بين دول الحلف . ونقلت فرانس برس عن الوزير الاميركي في كلمته امام اجتماع الحلف في بروكسل ترحيبه بدور أكثر فاعلية للامم المتحدة .
واشار باول الى تقديم الحلف دعما لوجستيا للقوات البولندية العاملة في العراق ، والى مشاركة 16 دولة من دول الحلف في التحالف الدولي .
ولم يستبعد الامين العام لحلف الناتو جورج روبرتسون مساهمة الحلف بدور اكبر في العراق عند توافر الوقت والظروف المناسبة ، مؤكدا عدم تقديم مقترح يتعلق بدور اكبر للناتو يتجاوز الدور الذي يقوم به حاليا .
وكرر باول التوقعات بأن تبقى سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق وفقا لترتيبات بهذا الخصوص ، مع الحكومة العراقية المؤقتة المقبلة .
من ناحيته رحب العراق بدور اكبر لحلف الناتو في مساعدة العراق على استعادة الاستقرار . الترحيب جاء على لسان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات لشبكة تلفزيون CNN .
زيباري اشار الى ضرورة امتلاك العراقيين لمسؤوليات امنية ، مضيفا ان المشاركة الدولية يمكن ان تساعد العراق على المدى القصير ، أما على المدى المتوسط والطويل فإن المسؤولية الامنية تقع على عاتق العراقيين – بحسب فرانس برس .
وفي تقرير آخر لها من بغداد ، نقلت فرانس برس عن زيباري ترحيبه ايضا بخطط سلطة الائتلاف لأنشاء قوة من ميلشيات القوى السياسية الخمس لمكافحة اعوان النظام السابق ، مشيرا الى أنه كان يتمنى لو أن هذه الخطوة الحكيمة قد أتخذت قبل هذا الوقت .

قالت الاذاعة التشيكية إن الحكومة بدأت اليوم الخميس سحب مستشفى ً ميداني من العراق بسبب نقص العاملين المؤهلين ، وستقوم بإرسال وحدة من الشرطة العسكرية بدلا منه – بحسب رويترز .
ونقلت الاذاعة عن قائد المستشفى الميداني في البصرة ان مستشفاه قدم العلاج لمايزيد عن عشرة الآف مريض وشمل هذا242 جراحة.
الى هذا ، قالت وكالة الانباء التشيكية إن اربعة من الاطفال العراقيين أجريت لهم جراحات في القلب في مستشفيات تشيكية وأعيدوا الى العراق مع هدايا من منظمات انسانية ، في وقت مبكر من صباح هذا اليوم .
من جانب آخر ، نقلت وكالة الانباء التشيكية ان سفيرة جمهورية التشيك لدى الكويت يانا هيباسكوفا التي انتقدت قرار اغلاق المستشفى قد فُصلت من منصبها.

افادت رويترز ان السلطات الالمانية تحقق فيما إذا كان العراقي الذي ألقي القبض عليه في مدينة ميونخ ، يوم الثلاثاء الماضي ، قام بتجنيد انتحاريين لمهاجمة القوات الاميركية العاملة في العراق - بحسب مانقلت وكالة الانباء عن ضابط كبير في الشرطة الالمانية اليوم الخميس .
الضابط الالماني أشار الى ان التحقيقات تسعى لمعرفة جميع الصلات المحتملة للمتهم بالعراق ، مؤكدا على أن عملية التجنيد الممكنة للانتحاريين هي من بين الاحتمالات التي يجري التثبت منها .
ونقلت رويترز عن صحيفة المانية ان الشرطة تعتقد ان المقبوض عليه عضو في جماعة انصار الاسلام التي تقول واشنطن إن لها صلات بتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن .

وفي العراق ، نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن متحدث عسكري ان القوات الاميركية اعتقلت 13 رجلا ، بضمنهم 6 يُشتبه في كونهم من الاسلاميين المتطرفين .
الجيش الاميركي وجد بحوزة الرجال اسلحة وذخائر وبزات عسكرية ونقودا مزورة ، اضافة الى مواد تستخدم في صنع المتفجرات . وذكرت وكالة الانباء ان المتطرفين ينتمون الى المذهب الوهابي المتشدد .
أوضحت لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للامم المتحدة ( انموفيك ) ، والتي مازالت تضم 51 خبيرا بأنها في وضع يسمح لها بالكشف عن اي مواد خطيرة متبقية في العراق.
وقالت اللجنة المكلفة بالبحث عن الاسلحة المحظورة في العراق في تقرير لمجلس الامن إنها مازالت تُحّدثُ المعلومات التي بحوزتها خاصة فيما يتعلق بالاسلحة البيولوجية والصواريخ وتحليل صور الاقمار الصناعية.
وافاد تقرير اللجنة ان هناك على سبيل المثال أدلة ظرفية على ان العراق قبل الحرب كان يعمل على انتاج صاروخ من مرحلتين يتجاوز في مداه المسافة المسموح بها لكن هناك حاجة الى تفتيش ادق.
ونقلت رويترز عن ديمتريوس بيريكوس القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجنة انه يتشكك في ان صدام حسين كان لديه مخزونات كبيرة من اسلحة الدمار الشامل. لكن التقرير اشار كذلك الى اسئلة لم تتوافر الاجابة عليها فيما يتعلق بالاعلان عن مواد مثل الجمرة الخبيثة التي قال العراق انه تخلص منها دون ان يثبت ذلك .
قالت وسائل إعلام يابانية اليوم الخميس ان طوكيو ستُقرُ على الارجح في الاسبوع القادم خطة تسمح بأرسال نحو 1000 عسكري للمساعدة في اعادة اعمار العراق.
وقالت وكالة انباء كيودو ووسائل اعلام اخرى ان رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي اتخذ القرار بالموافقة علىالخطة التي ستصبح أكبر مهمة عسكرية خارج اليابان منذ الحرب العالمية الثانية ، وذلك بعد اجتماع مع وزير الدفاع شيجيرو ايشيبا ووزراء آخرين امس الاربعاء.
وقال كويزومي للصحفيين انه لا يعلم بأمر هذه الخطة لكن تقارير اعلامية قالت ان رئيس الوزراء ربما يعقد مؤتمرا صحفيا في وقت مبكر قد يكون الاثنين المقبل يعلن فيه عن موافقة حكومته على ارسال هذه القوات.

قالت شبكة تلفزيون ABCنيوز إن صدام حسين سحب أكثر من مليار دولار من البنك المركزي العراقي قبل ساعات من بدء حرب العراق ، و إن بعض هذه الأموال ربما يستخدم في تمويل هجمات المسلحين ضد القوات الأميركية.
وأضافت الشبكة الاخبارية نقلا عن رسالة يُزعم أن صدام حسين كتبها ، ونقلا عن مسؤولين أميركيين أن مصير 132 مليون دولار من الأموال التي سحبها صدام لم يُعرف بعد . وتخول الرسالة الموقعة من قبل الرئيس المخلوع قصي صدام حسين وحكمت مزبان ابراهيم بأستلام المبالغ المذكورة .

نفى متحدث بإسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وجود علاقة بين الصدر والرجل الذي أعتقل من قبل الجيش الأميركي وقال أنه مساعد الصدر. فرانس برس نقلت عن المتحدث الشيخ عباس الربيعي بأنه لا علاقة للجماعة بالشخص الذي تحدث عنه الجيش الأميركي ، مضيفا بأنه لا يعمل في مكاتب مقتدى الصدر ولا يملك صفة قانونية داخل الجماعة .
وقد تراجع الجيش الأميركي عن التصريحات التي كانت صدرت عن مسؤول عسكري أميركي في العراق ، وأشارت إلى وجود صلة بين عراقي أوقف من قبل الأميركيين لتورطه في مقتل جنديين أميركيين وبين مقتدى الصدر.

تعرض مركز للشرطة في مدينة الرمادي ،اليوم الخميس ، إلى هجوم أدى إلى إصابة خمسة أشخاص في الأقل بجراح بينهم ثلاثة من المدنيين. ونقلت فرانس برس عن ضابط في الشرطة ان مجهولين يستقلون سيارة بي ام دبليو سوداء اللون فتحوا نيران اسلحة خفيفة واطلقوا قذائف آر بي جي على مركز الشرطة

على صلة

XS
SM
MD
LG