روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

سيداتي وسادتي

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، وفريال حسين وإخراج هيلين مهران.

واليكم أبرز العناوين:
------ فاصل --
الأيام البحرانية
الانتقالي يطالب بثلاثة مليارات محتجزة في سوريا

الوطن العُمانية
الجيش الأميركي يعتقل مساعد مقتدى الصدر

------- فاصل ---
مستمعينا الكرام

في جولتنا هذه نعرض لما نشرته صحف تصدر في الخليج

-------------- فاصل -------
في الراية القطرية كتب الدكتور طارق الشيخ كثيرا ما ينزلق الحديث عن الوضع الراهن في العراق الى محاولة تشبيه واقع أميركا فيه بواقعها في فيتنام، أو ما يحلو للبعض بتسميته بالمستنقع الفيتنامي واعتقادي بأن هناك فارقا كبيرا لا يقبل المقارنة بين العراق اليوم وفيتنام ألامس. صحيح أن هناك احتلالا واقعا علي العراق لكن من الصعب الحديث عن وجود مقاومة وطنية تنبض بحب حقيقي للعراق. ومن الصعب أن يسمي المرء فلول صدام التي مارست كل أنواع التعذيب والقمع علي أبناء الشعب العراقي بالمقاومين، لأنهم أصل البلاء وأصل المحنة التي يتعرض لها العراق منذ عقود خلت.

أضاف الكاتب أن الوضع في العراق اليوم يختلف عن فيتنام الأمس، فإذا كان المطلوب فيتنامياً طرد اليانكي الى بلده فأن الورطة الأميركية في العراق تتطلب بقاء الأميركي الى حين ترتيب البيت العراقي.

ويقول الكاتب فليذهب صدام ومقاومته الى أم الخيبات ولتتفتح زهور العراق الجديد، على حد قول الكاتب.

-------- فاصل---

في الإتحاد الإماراتية كتب أحمد كامل قائلاً تنقسم موجة التعليقات التي غمرت واشنطن على إثر التوصل الى الاتفاق الأخير بشأن نقل الحكم الى العراقيين الى تيارات متعددة بقدر التباين في آراء المحللين وفي مدارسهم واتجاهاتهم السياسية·

أضاف احمد كامل في مقاله أن إعادة السلطة الى العراقيين من شأنها أن تسحب البساط من تحت أقدام الجماعات البعثية وأنصارها، على حد قول الكاتب.

ويلخص الكاتب رأي الإدارة الأميركية بالقول إن الإدارة تقول إن المزيج المكون من تحسين الشروط الأمنية وبدء إعادة البناء وتشديد الضربات العسكرية ضد البعثيين يمكن أن يدعم كثيرا من الحكومة المقبلة ومن ثم قبول العراقيين لها.
--------------- فاصل --------


ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العَجمي) بعرض لأهم ما جاء في صحف كويتية وسعودية حول الشأن العراقي.

(الكويت)


---------- فاصل –

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG