روابط للدخول

لقاء جديد مع رسائل المستمعين، و آرائهم، و طلباتهم.


اعداد و تقديم فريال حسين

اهلا اهلا اهلا ، نعود اليكم من جديد ايها الأصدقاء، ونفتح نوافذ المحبة والصداقة لكل مستمعينا ، الشاكر والمهنئ بعيد الفطر المبارك ، ومنها ما تحمل النقد الموضوعي لبعض ما نقدمه ، والأخرى تحمل طلبات لانستطيع تلبيتها ..بالأضافة الى رسائل محلاة بمعلومات فنية وثقافية ، سنحاول عرضها تباعا من خلال النوافذ المفتوحة للجميع. ولا تنسو الزاوية الجديدة التي اطلقنا عليها –لقاء النافذة- بالأضافة الىقصة اغنية (حضيري ابو عزيز)(سلم علي بطرف عينه وحاجبه)..لنا اذن باقة شيقة لمشاركات من كل مكان، فلنفتح نوافذنا للحمام الزاجل منتظرين وآملين......

(اغنية يا حمام)
وقبل كل ذلك ارحب بمشاركة (المخرج ديار) معي في البرنامج ،وسنحاول اولا الأتصال بالمستمعة (شوشانا)من ( نيويورك ) حيث عبرت في رسالتها الأخيرة عن فرحتها بالمشاركة في (لقاء النافذة) .
(لقاء شوشانا)
وصلتنا في هذا الشهر رسالتان من المستمع (اسماعيل مصطفى خضير) وهو عراقي من ( البصرة) يقيم في (ايران) ويرغب التعريف بالشاعر العراقي (احمد مطر)، سيتولى الزميل (محمد علي كاظم) تلبية طلبك في برنامج (المجلة الثقافية) .وشكرا على تحياتك وندعوك لتكون ضيفنا في الحلقة المقبلة من لقاء النافذة.
فاصل

التهاني بالعيد حملتها لنا الكثير الكثير من رسائل المستمعين ولم تتاح الفرصة لأن تكون احدى حلقات البرنامج لتقديمها خلال ايام العيد ، ومع ذلك سيشاركني (ديار )في الرد على بعضها.
رسالة من (علي العسكري) من مدينة الناصرية،(شكرا ياسيد علي)،،،،،
اما صديقنا وصديق النوافذ (السيد حميد المنشيء)فكتب لنا بضعة ابيات من الشعر:
لا عزاء لنا نشدو ونعيد من حميد وبنين والأهالي والحفيد
نبعث الأشواق حرى.. انه العيد السعيد
دمتم للقلب نبضا عزكم دوما تليد
قد فطرنا من صيام ودعانالكم العمر المديد

(اغنية )

رسالة من المستمعة (علياء نصيف) من( النرويج) تقول فيها : ان مشاركتها في النوافذ ستتواصل من الأن. وكتبت (علياء) عن المطرب الريفي(حضيري ابو عزيز) وحكايته مع (جميل المدفعي) متصرف الناصرية انذاك، وصادف ان استمع الى اغانيه في احدى المناسبات ، فعينه شرطيا خياطا ليساعده في معشيته،ثم نقل الى بغداد ودخل الأذاعة عام 1936. وخلال عمله في محل للخياطة ، كان الناس يمرون من امام محل الخياطة ويستمعون الى غنائه ، ومنهم احدى الفتيات وهي مرتدية العباءة العراقية ، فألقت عليه نظرة بطرف عينها ، ثم تكررت الحالة ،ما دفع (حضيري) ان يكتب ويلحن اغنيته الشهيرة(سلم علي بطرف عينه وحاجبه، ادى التحية وزين يعرف واجبه ) ثم شاء القدر ان يتزوج من تلك الفتاة حيث عاشا معا لحين وفاته في ( بغداد) عام 1973 تاركا من بعده اغانيه الشجية التي ماتزال حاضرة في ذاكرة العراقيين.
بالتاكيد (ديار) سيهدي (علياء) اغنية (سلم علي) .(تعليق ديار )

فاصل


ولأول مرة تأتينا رسالة من (جزر الكناري) من الأخ (عبد الواحد محمد ابو مرتضى) يسأل عن عائلته في بغداد، ويبعث بسلامه الى الجميع وابنته عذراء واخيه كاظم ، ونتمنى ان تسمع العائلة رسالة الصديق (عبد الواحد احمد) وتتصل او ترسل رسالة ما، لنوصلها الى (ابومرتضى) ، ويدلل علينا.
(فاصل)

هناك استفسارات عديدة من العراقيين المقيمين خارج العراق حول وثائق السفر التي اصدرتها وزارة الخارجية وعدم جدواها في الحصول على سمات الدخول الى اي بلد في العالم بحسب ما جاء في رسالة من ......

فاصل
رسالة موجهة الى وزارة المهجرين والمهاجرين من (احمد مهدي) ينشد منها اصدار قرار حول بأرجاع العقارات التي استولى عليه النظام السابق الى اصحابها الأصليين ،وها نحن حولنا الرسالة الى الوزارة المعنية وجاءنا الرد من مراسلنا في بغداد(فلاح حسن).

فاصل

من المهندس المقيم في (النمسا)(فرحان حمدان مولى) وصلتنا رسالة عبر الفاكس يحيي فيها العاملين ،ونقلت تحيتك يافرحان الى الجميع، كما يبعث بسلامه الى مراسلنا في ديترويت (فالح الدراجي) ويرغب بأجراء مقابلة مع (قحطان العطار) ، وهو مستعد لمساعدتنا،،، طبعا ارحب بمساعدتك ، وارجو ان تزودنا برقم هاتف الفنان (العطار) ولك الشكر الجزيل.
أغنية للعطار)
من (الجزائر) وصلتنا رسالة عن طريق صندوق البريد في (عمان) بتاريخ السادس من تشرين الأول ، ولكن لم استطع قراءة اسم مرسلها ، و يقول فيها : انه لاحظ تغييرا بنبرة تقديمنا للمواد الأذاعية بعد سقوط النظام ، ثم عادت وتغيرت مرة اخرى بعد فترة اغتيال عضو مجلس الحكم العراقي (عقيلة الهشمي) ، واصبحت حناجر المذيعيين في هذه الأذاعة يعلوها التشاؤم. بداية نشكر الأخ (الجزائري) على رسالته التي طال دورها في الرد عليها،ونقول له (نحن عادة نبث الأخبار ونتابع الأحداث كما هي دون انتقائية ، الأيجابي منها والسلبي، ولا نعبر عن رأي الأذاعة لا بمقال ولا بطريقة التقديم ولا بالحناجر ولا بالنبرة ،بل نترك الضيوف وصانعي الأحداث يتكلمون ويعبرون عن ارائهم.
فاصل

ديار،،اعتقد ان لديك رسالة ممكن ان نجيب عليها لآن عدنا دقيقتين،فتفضل.....(.
الختام.....................

على صلة

XS
SM
MD
LG