روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم سامي شورش

- سيداتي وسادتي
أهلاً بكم في مستهل جولة أخرى من جولاتنا اليومية على محطات رأي وتعليق سياسي في صحف عربية صادرة اليوم.
2- الكاتب والإعلامي التونسي محمد كريشان رأى في مقال نشرته صحيفة القدس العربي اللندنية أن قناتي الجزيرة والعربية الفضائيتين لا تتناولان الشأن العراقي بروح معادية للأميركيين، إنما تبثّان حقيقة الخبر، ما يثير حنق وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد على حد تعبير المذيع في قناة الجزيرة القطرية محمد كريشان.
1- أما الصحافي القطري عبدالعزيز آل محمود فقد كتب في صحيفة الوطن القطرية، بعد زيارة قام بها الى المدن العراقية، ان العراق قد دُمّر بفعل الحرب الأميركية. لكن هل يمكن له أن يعود بهيّاً كالسابق؟ يرد الكاتب القطري على السؤال بقوله: سيعود، وأن هذا ما قاله كل من قابله أو سأله. فالجميع في العراق متفــائل على حد تعبير عبدالعزيز آل محمود.
2- في تعليق قصير نشرته صحيفة الزمان اللندنية، رأى الكاتب المصري مصطفى الحسيني أن القوانين الصادرة عن سلطة شرعية في العراق مفقودة. لكن مع هذا المطلوب من قوات التحالف ومجلس الحكم أن يضمنا حرية اعلامية في العراق.
1- وفي الزمان ايضاً شدد الصحافي العراقي المقيم في ايران نجاح محمد علي على ان الأمن مفقود في العراق وأن استمرار الهجمات على الجنود الأميركيين سيزيد الوضع الأمني سوءاً وتعقيداً، الأمر الذي يهدد بتحويل العراق الى مركز للصراعات وتصفية حسابات، مضيفاً أن تواجد قوات الإحتلال اثّر سلباً على فقدان الأمن وذلك بسبب السياسات الخاطئة التي لا تستقر على حال للإدارة المدنية الأميركية في العراق. واعتبر نجاح محمد علي ان استمرار هذه الحالة ولّد احباطاً في نفوس العراقيين.
2- الكاتبة العراقية حميدة سميسم تحدثت في مقال نشرته الزمان اللندنية عن الاعلام العربي والأزمة العراقية. وجاء في المقال ان اداء الاعلام العربي مع الحدث العراقي خلال الحرب الأخيرة كان سيئاً ولم يستند الى موقف عقلاني ولم يخدم المصالح العربية، إنما خدم فورة عاطفية لدى الشارع العربي ضد ما يعتقد انه احتلال أجنبي لأرض عربية على حد تعبير سميسم.
واضافت الكاتبة التي تعمل عميدة لكلية الاعلام في جامعة بغداد أن اداء الاعلام العربي غير الموضوعي مع الأزمة العراقية هو الذي تسبب في أن تسيطر حالة من الذهول والكآبة على الشارع العربي بعد اطاحة النظام العراقي السابق وإحتلال العراق.

----------فاصل------------

1- سيداتي وسادتي
في المحطة الاخيرة من هذه الجولة، نتوقف مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي الذي يعرض لعدد من مقالات الرأي نشرته صحف كويتية وسعودية عن تطورات الشأن العراقي ومستجداته:

(الكويت)

----------فاصل-------------

1- مستمعينا الكرام
تقبلوا تحيات سامي شورش، فريال حسين والمخرجة هيلين مهران..الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG