روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم سامي شورش

- سيداتي وسادتي
مرحباً بكم مع محطة أخرى من محطات جولة اليوم على العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم. الكاتب البحراني سعيد الشهابي نشر مقالاً في صحبفة القدس العربي اللندنية قال فيه:
2- إذا كانت المتاعب الامنية التي تعاني منها قوات التحالف في العراق تشكل الجانب الاكثر تأثيرا علي معنويات جنود قوات الاحتلال والرأي العام في بلدانها، فان المتاعب السياسية لا تقل ضغطا وايلاما على حد تعبير الشهابي الذي اضاف أن الولايات المتحدة وبعد فشلها في العثور علي اسلحة الدمار الشامل، غيّرت لهجتها الحربية واهدافها المعلنة واصبحت اكثر تركيزا علي نجاحها في اسقاط نظام صدام حسين باعتباره ديكتاتورا عاش شعبه في ظل حكمه واحدة من اكثر حقب العراق حلكة منذ عهد الحجاج الثقفي. ورأى الكاتب البحراني أن هدف الحرب اصبح تبرير الوجود الاميركي في العراق بالقول إن هذا الوجود يهدف الى اقامة نظام ديمقراطي في العراق.
1- أما مجلس الحكم العراقي فإنه حصل، بحسب الكاتب، على فرص مهمة لتقوية موقعه واتخاذ قرارات قوية خصوصا في اتجاه ما يؤدي الي اقامة الدولة المدنية في العراق. لكن المجلس بحسب الشهابي عجز عن تبني صيغة سياسية واضحة لحكم العراق، ما أفقده فرصة ثمينة كان يستطيع ان يتحول من خلالها الى قوة ادارية فاعلة تحفظ له وجوده.
الشهابي بدوره رأى أن دعوة السيستاني الى الانتخابات في العراق تعبر عن وعي سياسي قائم على اساس الموقف الاسلامي المتفقه. لكن المشكلة أن مجلس الحكم ارتكب في رأيه خطأ عندما ماطل في اعلان موافقته على فتوى الانتخابات، بحجج منها عدم وجود احصاء حقيقي وسجل انتخابي يمكن الاعتماد عليه، وان الانتخابات، كما جاء على لسان احد اعضاء مجلس الحكم، سوف تأتي بعناصر متطرفة من جميع الاطراف، وان الاعداد للانتخابات سوف يستغرق وقتا طويلا.
2- وتابع الشهابي مقاله أن الادارة المدنية لقوات التحالف كان لها دور في اضعاف المجلس. فقد ارتأت ان مصلحتها تقتضي تشكيل هيئات سياسية تخدم مصالحها وتنفذ اوامرها ليتحقق لها شيء من الشرعية السياسية. وهي رفضت ايضاً اعطاء المجلس صلاحيات اجرائية وتنفيذية، الامر الذي جعل المجلس غير قادر، من الناحية الواقعية، على مناقشة القضايا الجوهرية التي تتصل بمصالح الشعب، خصوصا في الجوانب المالية.
لكن ماذا عن الهجمات المسلحة التي يتعرض لها الجنود الأميركيون في العراق؟ الشهابي يرد على هذا بقوله إن انسحاب القوات الامريكية ومن معها، سوف يزيل اهم الاسباب التي تؤدي الي تصاعد الهجمات المسلحة التي ما تزال تركيبتها غامضة، والجهات التي تقف وراءها اكثر غموضا.

-----------فاصل------------------
2- مستمعينا الكرام
ننتقل الآن الى عمان مع مراسلنا حازم مبيضين الذي يعرض لعدد من مقالات الرأي حول العراق نشرتها صحف اردنية:

(عمان)

-----------فاصل------------------

1- سيداتي وسادتي
في ختام هذه الجولة السريعة، تقبلوا تحيات سامي شورش، فريال حسين والمخرجة في هندسة الصوت هيلين مهران

على صلة

XS
SM
MD
LG