روابط للدخول

الملف الثاني: الولايات المتحدة تقرر تشكيل قوات خاصة في العراق لمطاردة العناصر المخربة، رئيس مجلس الحكم الانتقالي يؤكد على ضرورة الاستفادة من تجربة الأحزاب السياسية في المجال العسكري


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم

هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

سلطة التحالف تعتزم تشكيل قوات خاصة لمطاردة العناصر المخربة في العراق

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية أو ذات علاقة بالشأن العراقي، ويتضمن العناوين التالية:

الولايات المتحدة تقرر تشكيل قوات خاصة في العراق لمطاردة العناصر المخربة

ورئيس مجلس الحكم الانتقالي يؤكد على ضرورة الاستفادة من تجربة الأحزاب السياسية في المجال العسكري.

----- فاصل ---


قالت الولايات المتحدة إنها ستشكل قوات خاصة تتألف من مقاتلين يعودون للأحزاب الرئيسة الخمسة في العراق، للبحث عن المخربين، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

وسيتألف الفيلق المضاد للإرهاب من 750 الى 850 مقاتلاً يعملون مع القوات الأميركية الخاصة، ويخضع للقيادة الوسطى ويتمركز في مناطق تحيط بالعاصمة بغداد، وفقاً لما نقلته الصحيفة عن مسؤولين أميركيين.

وأضاف المسؤولون إن أعضاء الفيلق الخاص سيخضعون الى مراجعة للتأكد من عدم ارتباطهم بحزب البعث المنحل، وسيزودون بأسلحة خفيفة وسيارات، وسيتلقون تدريبات في كافة المجالات ومنها حقوق الإنسان.

وفي السياق ذاته قال السيد عبد العزيز الحكيم الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي إن مجلس الحكم يمكن أن يطلب من الأحزاب السياسية العراقية الدعم والمساندة للحفاظ على الأمن.

وأكد الحكيم في أول مؤتمر صحفي يعقده أنه يسعى الى دعم العملية السياسية ونقل السلطة الى العراقيين والمساهمة الفاعلة في حل المشاكل الأمنية، وضرورة تعميق الوحدة الوطنية.

مراسلنا في بغداد( عماد جاسم) نقل مقتطفات من المؤتمر الصحفي.

(بغداد)
--------- فاصل -----

قالت وكالة الأنباء الألمانية إن القوات الأميركية اعتقلت سعد محمد الدوري السكرتير الشخصي لنائب رئيس مجلس قيادة الثورة السابق عزة الدوري في منزله في مدينة الحويجة ، لكن الجيش الأميركي نفى في الوقت نفسه تقارير حول إلقاء القبض على عزة الدوري.

------- فاصل ---
في مبنى أمانة العاصمة عقد يوم الأربعاء مؤتمر صحفي المتحدث الرسمي بأسم سلطة التحالف(توم باسي) المسؤول عن أمانة بغداد.

مراسلتنا في بغداد (جمانة العبيدي) حضرت المؤتمر ووافتنا بتقرير صوتي عن مجريات اللقاء.

(جمانة)

------- فاصل ---

ونبقى في العاصمة بغداد حيث قام العمال بإزالة نصب برونزي ضخم يمثل صدام حسين من أحد أبراج القصور الرئاسية، التي تستخدم حالياً من قبل الإدارة المدنية الأميركية في العراق.

وعبّر العراقيون والأميركيون الذين كانوا في المنطقة عن سرورهم بإزالة التمثالين، وقال بول بريمر إنه مسرور بإزالة التمثالين لأنهما كانا يرمزان الى الدكتاتور السابق، بحسب ما أوردته فرانس برس.
---------- فاصل ---

وفي أربيل كشف مصدر مطلع لإذاعتنا، النقاب عن قرب إعلان مجلس وزراء الإدارة الكردية في أربيل عن تغييرات في هياكل عدد من الوزارات.

مراسلنا في أربيل( شمال رمضان) وافانا بآخر المستجدات في هذا الشأن.

(أربيل)

وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد الملف اليومي حيث أكد توني بلير على أن قوات التحالف ستواصل مهمتها في العراق
------ فاصل --

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم الأربعاء إن الوضع الأمني في العراق صعب جداً لكنه أصر على ضرورة أن تواصل قوات التحالف جهودها لإنجاز مهمتها.

وقال بلير : بالرغم من الهجمات الإرهابية فقد تم إنجاز الكثير من الأمور الهامة في العراق ومن أجل الشعب العراقي.

--- فاصل ---
نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزير الخارجية الفرنسي دومنيك دو فيلبان قوله يوم الأربعاء إن على الولايات المتحدة أن تنقل السيادة الى حكومة عراقية في مسعى لوقف الإرهاب.

وقال الوزير الفرنسي"يجب علينا أن نسرع، لأن الوضع القائم في العراق يساعد الإرهابيين." وقد أدلى دو فيلبان بتصريحاته للصحفيين في اجتماع يعقده وزراء خارجية الإتحاد الأوربي ودول الشرق الأوسط في النيبال.

----- فاصل ---

تعرضت قاعدة هندوراسية في العراق الى هجوم بالمدفعية في مدينة النجف يوم الأربعاء، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن ناطق باسم وزارة الدفاع الإسبانية.

وقد سقطت قنبلتان داخل المعسكر لكنها لم تسبب أية خسائر بشرية أو مادية، بحسب المصدر.

------------ فاصل ---

عقد (عبد الستار هادي الجنابي) مساعد القائم بأعمال مندوبية العراق لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اجتماعاً يوم الأربعاء مع المسؤولين بالجامعة، بشأن بعثة لتقصي الحقائق من المقرر وصولها الى بغداد منتصف الشهر الجاري.
مراسلنا في القاهرة(أحمد رجب) التقى الجنابي وسأله عن البعثة، وما حقيقة تسميتها ببعثة تقصي الحقائق.

(القاهرة)

------ فاصل ----
قالت رويترز إن العراق يعتزم المطالبة باسترداد ثلاثة مليارات دولار من الأموال المودعة في البنوك السورية ضمن صفقة مع حكومة صدام حسين.

وقال وزير المالية العراقي كامل الكيلاني إن الأموال تعود الى العراق، وسيزور وفد عراقي دمشق لبحث هذا الموضوع مع المسؤولين السوريين.

---- فاصل ---
نفت السعودية تجميد مساهمتها في إعادة اعمار العراق، مؤكدة أنها ستعيد مستشفاها الميداني المتنقل في بغداد الى السعودية لعدم الحاجة إليه، ونفى مساعد وزير الخارجية السعودي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ما تردد أخيراً حول تجميد هذه المساهمة.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسلنا في الكويت (سعد العجمي)

(الكويت)

------------ فاصل اعلاني----

التقى وزير الخارجية الأميركي كولن باول العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم الأربعاء وبحث معه مواضيع تشمل الحرب ضد الإرهاب والشرق الأوسط والوضع في العراق، في إطار جولة يقوم بها الوزير الأميركي الى دول شمال أفريقيا.

ومن ناحية أخرى قالت وكالة فرانس برس إن وزير الخارجية الأميركي سيحضر عرضاً للأوركسترا السمفونية الوطنية العراقية في واشنطن الأسبوع المقبل، في إطار برنامج التبادل الثقافي.

----------- فاصل –

مستمعينا الكرام

بهذا تنتهي مواد ملف العراق اليومي

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG