روابط للدخول

الملف الاول: اعتقال السكرتير الشخصي لنائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي السابق، إسبانيا تستبعد سحب قواتها من العراق، باول يحضر حفلاً موسيقياً تحييه الفرقة السمفونية الوطنية العراقية في واشنطن


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم
هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

حيث أشارت وكالات أنباء عالمية الى اعتقال السكرتير الشخصي لعزة الدوري

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:

اعتقال السكرتير الشخصي لنائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي السابق

إسبانيا تستبعد سحب قواتها من العراق

باول يحضر حفلاً موسيقياً تحييه الفرقة السمفونية الوطنية العراقية في واشنطن.

---- فاصل –

قالت وكالة الأنباء الألمانية إن القوات الأميركية اعتقلت سعد محمد الدوري السكرتير الشخصي لنائب رئيس مجلس قيادة الثورة السابق عزة الدوري في منزله في مدينة حويجة ، لكن الجيش الأميركي نفى في الوقت نفسه تقارير حول إلقاء القبض على عزة الدوري.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن ضباط إن القوات الأمريكية ألقت القبض على أكثر من 27 من المشتبه بهم، في الغارة التي شنتها على مدينة حويجة القريبة من كركوك.

ولمزيد من التفاصيل عن مستجدات الوضع الأمني في المنطقة تحدث مراسلنا في كركوك(سوران الداوودي) مع مدير شرطة كركوك تورهان عبد الرحمن

(كركوك)
-------- فاصل ---

نواصل مستمعينا الكرام متابعة آخر التطورات على الساحة العراقية حيث وافانا مراسلنا في الموصل (أحمد سعيد) بتقرير
قال فيه إن قوات التحالف اعتقلت عدداً من الذين يشتبه بتورطهم في تجارة الأسلحة، ونقل عن الناطق الإعلامي باسم الفرقة 101 المحمولة جواً أن مهنة المعتقلين هي تأمين الأسلحة للمخربين منذ تحرير العراق، وقد أجرى مراسلنا في الموصل لقاءات مع مواطنين في المدينة حول مواضيع ذات صلة.

(الموصل)
------- فاصل ---

وفي العاصمة بغداد قام العمال بإزالة نصب برونزي ضخم يمثل صدام حسين من أحد أبراج القصور الرئاسية، التي تستخدم حالياً من قبل الإدارة المدنية الأميركية في العراق.

وعبّر العراقيون والأميركيون الذين كانوا في المنطقة عن سرورهم بإزالة التمثالين الذين يمثلان رأس الرئيس المخلوع ويزن كل منهما سبعة آلاف كيلوغرام من البرونز.

وقال بول بريمر إنه مسرور بإزالة التمثالين لأنهما كانا يرمزان الى الدكتاتور السابق، بحسب ما أوردته فرانس برس.

وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد الملف اليومي
حيث أجرى عضو مجلس الحكم العراقي أياد علاوي محادثات مع رئيس الوزراء الأردني في عَمان
----- فاصل إعلاني---

مستمعينا الكرام نواصل جولتنا مع مواد ملف العراق اليومي حيث وصف أياد علاوي عضو مجلس الحكم الانتقالي محادثاته مع فيصل الفايز رئيس الوزراء الأردني بأنها إيجابية، وقال إن للأردن دوراً متميزاً في دعم العراق والقوى السياسية ، مذكراً بوجود حركة الوفاق الوطني العراقية لعدة سنوات في الأردن برغم الضغوط التي مورست لإبعادها.

وقد زودنا مراسلنا في عَمان (حازم مبيضين) بتقرير تفصيلي عن الزيارة والمحادثات التي تمت في الأردن.

(عّمان)
----- فاصل ---

استبعد رئيس الوزراء الإسباني خوزيه ماريا ازنار يوم الثلاثاء سحب قوات بلاده من العراق رغم سقوط سبعة قتلى من ضباط المخابرات الأسبان.

وقال ازنار للبرلمان الإسباني "الانسحاب لا يمكن أن يصبح خيارا في مواجهة الإرهاب. إذا انسحبنا فان كل الجهود التي قمنا بها حتى الآن ستذهب سدى. وسيدعم ذلك قوة واستراتيجية الإرهابيين. سيكون ذلك بمثابة استسلام للابتزاز من جانبهم."

وقال أزنار في حديثه أمام البرلمان إن إسبانيا تنفذ التزاماتها الدولية.

--- صوت أزنار ---

----- فاصل ---
قال القائد الأعلى للقوات التايلاندية الجنرال سومثات اتانانت Somathat Attanant لرويترز يوم الأربعاء إن تايلاند ستحتفظ بقوة قوامها 433 من أفراد الخدمات الطبية وسلاح المهندسين في العراق على الأقل حتى شهر
آذار لان الهجمات الأخيرة على أجانب لا تبرر سحبهم في وقت مبكر.

وقال الجنرال التايلاندي إنه لا يرى ضرورة لسحب الجنود التايلانديين الذين يقومون بأعمال إنسانية في كربلاء جنوبي بغداد قبل نهاية مهمتهم في آذار المقبل.

من ناحيته قال وزير الخارجية التايلاندي إن القوات التايلاندية ستبقى في العراق ما لم تصبح مهمتها هناك مستحيلة.

------ فاصل ----

قال غوه تشوك تونغ Goh Chok Tong رئيس وزراء سنغافورة في تعليقات نشرت يوم الأربعاء انه يجب على الدول الصغيرة أن تبقي جنودها في العراق رغم
الهجمات القاتلة على قوات التحالف.

ونقلت الوكالة عن غوه قوله أثناء زيارة رسمية للبرتغال "إذا اضطرت الولايات المتحدة الى الانسحاب من العراق الآن فان الخاسر عندئذ لن يكون الولايات المتحدة فقط بل نحن جميعا."

وقال غوه "إذا لم تؤيد الدول الصغيرة مثل سنغافورة الولايات المتحدة في العراق وإذا قدر أن تفشل واشنطن في مهمتها هناك فان الإرهاب سيكون الفائز."

وأضاف رئيس وزراء سنغافورة إن بلاده سترسل 130 عسكرياً إضافياً الى العراق للمساعدة في عمليات نقل القوات التي وصفها بأنها مهمة خطرة.

الى ذلك قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد يوم الثلاثاء انه رغم الهجمات فان جميع الدول تقريبا التي لها قوات في العراق وعدت بإبقائها هناك.

-------- فاصل ----

قال رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون يوم الأربعاء إن بلاده لن تؤجل إرسال مزيد من الجنود لمساعدة القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق، بمجرد موافقة البرلمان على الخطة، ولم يقرر رئيس كوريا الجنوبية بعد طبيعة القوة التي سترسل للعراق، ويحتاج نشر القوات في العراق إلى موافقة البرلمان.

------- فاصل -----------

وفي طوكيو من المؤمل أن تقرر الحكومة اليابانية في الأسبوع المقبل خطة لنشر قوات يابانية في العراق، وكانت اليابان قالت إنها سترسل قواتها لتقديم مساعدات إنسانية للشعب العراقي.

وكان دبلوماسيان يابانيان قد قتلا في العراق ما أدى بالحكومة اليابانية الى التركيز على الجوانب الأمنية بشكل أكبر، وفقاً لفرانس برس التي أضافت أن وحدة من القوات اليابانية ستصل الكويت وقطر للتحضير لوصول طائرة محملة بالإمدادات للقوات الأميركية والبريطانية في الشهر المقبل.

وفي الكويت أدلى دنيس روس مدير معهد واشنطن للشرق الأدنى بتصريحات أكد فيها تصميم الرئيس بوش على مساعدة العراق، ولجنة البحث عن الأسرى والمفقودين الكويتيين في العراق تستأنف عملها، وفقاً لما ورد في تقرير وافانا به مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).

(الكويت)
------------ فاصل ---

انتقد مسؤول في الخارجية الأميركية تركيز وسائل الإعلام على الجوانب السلبية وتقديم صورة عن العراق وكأنه يعيش في حالة من الفوضى الكاملة.

ونقلت فرانس برس عن روبن رافل Robin Raphel ، مديرة إعادة اعمار العراق في وزارة الخارجية الأميركية، يجب القول "هذه إناءُ أمتلئ نصفها."، وأشارت الى أن الخدمات الأساسية بدأت بالعودة، وفتحت المستشفيات والمستوصفات والمدارس والجامعات أبوابها، وتعود تجهيزات الطاقة الكهربائية الى مستويات ما قبل الحرب، وهناك 150 صحيفة، وتم خلق فرص عمل جديدة خصوصاً في مجال الشرطة والحراسة والخدمات وغيرها.
------------ فاصل إعلاني ----

وفي المجال الفني قالت وكالة فرانس برس إن وزير الخارجية الأميركي كولن باول سيحضر عرضاً للأوركسترا السمفونية الوطنية العراقية في واشنطن الأسبوع المقبل، في إطار برنامج التبادل الثقافي.

وستقوم الأوركسترا العراقية إضافة الى العرض الموسيقي الذي ستقدمه في التاسع من كانون الأول، بزيارة مدرسة للأطفال، وحضور جلسات عمل حول إدارة الأوركسترا وغيرها من المواضيع التي تهم الفرقة.

----------- فاصل –

وبذلك نصل الى ختام ملف العراق اليومي

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG