روابط للدخول

رئيس الوزراء البريطاني يؤكد على ضرورة مواصلة قوات التحالف مهامها في العراق، الرئيس الكوري الجنوبي، يتعهد بارسال قوات عسكرية إلى العراق، ايطاليا لا تنوي سحب قواتها المنتشرة في جنوب العراق


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

أفادت وكالة الأنباء الألمانية بان مجلس الحكم الانتقالي والادارة المدنية الأميركية في العراق يستعدان لانشاء هيئة لمكافحة الفساد الاداري في العراق. وقد تعهد الحاكم المدني الأميركي بول بريمر في اجتماع ضم اعضاء مجلس مدينة بغداد المؤقت، تعهد بمكافحة الفساد في الدوائر الحكومية وبتشكيل هيئة تحقق في قضايا الفساد الاداري كما تعهد باصدار قانون في هذا المجال في نهاية هذا العام. ويذكر ان مشكلة الفساد كانت سائدة في عهد النظام العراقي السابق.

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم الاربعاء إن الوضع الامني في العراق صعب للغاية غير أنه اصر على ضرورة استمرار قوات التحالف في مهمتها هناك. وقال السيد بلير " المفارقة في هذا الوضع هو ان هناك امورا مهمة جدا تم تنفيذها في العراق من اجل الشعب العراقي رغم الهجمات الإرهابية ثم أضاف متحدثا في مجلس العموم أن من الضروري ان نستمر رغم الإرهابيين في تحقيق التقدم للشعب العراقي. ونقلت فرانس بريس عن السيد بلير قوله إنه واثق من صحة المعلومات التي قدمتها حكومته قبل الحرب في العراق عن أسلحة الدمار الشامل العراقية.

تعهد رئيس كوريا الجنوبية روه موهيان اليوم الاربعاء بارسال قوات إلى العراق على وجه السرعة بعد الحصول على موافقة البرلمان على ذلك كما أشار إلى اهمية التحالف بقوة مع الولايات المتحدة في وقت يتصاعد فيه التوتر حول طموحات كوريا الشمالية النووية. علما ان رئيس كوريا الجنوبية كان قد تعرض إلى ضغوط بهدف تغيير خطة إرسال قوات إلى العراق بعد ان قتل اشخاص مجهولو الهوية اثنين من العمال الكوريين الجنوبيين في العراق واصابوا اثنين آخرين بجروح على طريق قرب تكريت يوم الاحد الماضي.

ألقت القوات الأميركية القبض على السكرتير الخاص للرجل الثاني في النظام العراقي السابق عزت ابراهيم الدوري خلال عملية بحث واسعة في منطقة الحويجة استمرت ست عشرة ساعة كما داهمت القوات الأميركية القرى المجاورة وفقا لما نقلته فرانس بريس عن رجل شرطة ساعد القوات الأميركية في هذه العملية. وذكرت فرانس بريس من جانب آخر نقلا عن ناطق عسكري قوله إن قاعدة تابعة لقوات من هندوراس تعرضت إلى هجوم بمدافع الهاون دون ان يؤدي ذلك إلى وقوع أي اصابات. ويذكر ان هذه هي المرة الاولى التي يتعرض فيها هذه القاعدة التي تقع جنوب مدينة النجف الاشرف إلى هجوم. علما ان لهندوراس 370 رجلا يعملون تحت القيادة الاسبانية إضافة إلى قوات من السلفادور ومن نيكاراغوا ومن جمهورية الدومينيكان.

نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان قوله إن على الإدارة الأميركية في العراق ان تعجل في إعادة السلطة إلى حكومة عراقية بهدف وضع حد لاعمال العنف في البلاد حسب قوله في اجتماع وزاري يضم دول الاتحاد الاوربي والشرق الاوسط. وقال السيد دو فيلبان أيضا إن على الاطراف السياسية العراقية التخلي بشكل صريح عن العنف، كما قال إن على الدول المجاورة للعراق أن تلقى التشجيع على تحمل مسؤوليتها وعلى بذل الجهود بغية إعادة العراق إلى وضعه الطبيعي في المنطقة. واصر السيد دو فيلبان أيضا على ضرورة منح الامم المتحدة دورا فعليا في عملية الانتقال السياسي في العراق.

نقلت وكالة رويترز عن وزير المالية العراقية السيد كامل الكيلاني قوله اليوم الاربعاء بان العراق يستعد للمطالبة باستعادة مبلغ ثلاثة مليارات دولار مودعة في البنوك السورية مضيفا أن جميع هذه المبالغ هي ملك للعراق وان وفدا عراقيا سيغادر إلى دمشق في غضون الاسابيع القليلة المقبلة لهذا الغرض. وقال السيد الكيلاني أيضا إن سوريا راكمت هذه الاموال بعد بيعها نفطا بدلا عن العراق في انتهاك لعقوبات الامم المتحدة وكذلك بعد بيعها بضائع غير عسكرية إلى مؤسسة التصنيع العسكري العراقية السابقة التي كانت تحت اشراف صدام حسين المباشر. وقال السيد الكيلاني " إننا لا نعترف بهذه الاتفاقات ".


ذكرت اسوشيتيد بريس نقلا عن مصدر عسكري يوم الاربعاء ان القوات الأميركية والشرطة العراقية اعتقلت نائب زعيم شيعي مهم يعلن صراحة عن معارضته الاحتلال الأميركي للعراق. وقال الجنرال مارك كيميت إن النائب وهو عمار الياسري اعتقل خلال مداهمة في مدينة الصدر وهي معقل للزعيم الشيعي مقتدى الصدر حسب قول الوكالة. واضاف كيميت ان اعتقال الياسري جاء لشك في علاقته بمقتل اثنين من الجنود الأميركيين في الثاني عشر من تشرين الاول الماضي.

قالت ايطاليا اليوم الاربعاء إنها لا تخطط لارسال قوات اضافية إلى العراق بل وان قواتها هناك ستنخفض بعد عودة خمسمائة من قوات البحرية الايطالية إلى بلادهم في وقت متأخر من هذا الشهر كما هو مخطط له. غير ان وزير الدفاع الايطالي انتونيو مارتينو قال الا نية لحكومته في الانسحاب من العراق رغم الوضع الامني ورغم هجوم تعرضت له قاعدة ايطالية في شهر تشرين الثاني الماضي. نقلت فرانس بريس عن وزير الدفاع الايطالي السيد انتونيو مارتينو قوله إن الاوضاع الامنية في العراق ساءت إلى حد بعيد خلال الأشهر الماضية غير ان قوات التحالف لا يمكنها الانسحاب لان ذلك من شأنه ان يخلق فراغا في السلطة. كما قال إن ايطاليا لا تنوي سحب قواتها المنتشرة في جنوب العراق.

نقلت وكالات الأنباء عن السيد عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم الانتقالي قوله في مؤتمر صحفي إن المجلس لم يتوصل بعد إلى اتفاق خلال محادثاته مع الحاكم المدني الأميركي بول بريمر حول مطالب زعيم الطائفة الشيعية في العراق بادخال تعديلات على خطة نقل السلطة إلى العراقيين. وقال السيد الحكيم " لم نتوصل إلى نتائج واضحة...غير ان الباب ما يزال مفتوحا وما تزال المحادثات مستمرة " ثم عبر السيد الحكيم عن أمله في التوصل إلى نتائج ايجابية بالنسبة للجميع. ومن جانب آخر نقلت وكالة رويترز عن السيد الحكيم قوله إنه سيتم استخدام عناصر من الميليشيات العراقية المختلفة للمساهمة في إحلال الأمن وانهاء حالة اللااستقرار في العراق مضيفا ان هذه العناصر ستشمل قوات البيشمرغة وقوات بدر والقوات التي لها خبرة في مواجهة النظام السابق. كما نقلت عنه قوله ان المجلس ينوي تحسين علاقاته مع عدد من دول الاتحاد الاوربي. أما اسوشيتيد بريس فنقلت عن السيد الحكيم مطالبته مجددا بانتخاب الجمعية الوطنية المؤقتة بشكل مباشر وهو ما يعارضه مسؤولو التحالف الذين يفضلون ان يتم التصويت اعتمادا على ما يدعى بالمؤتمرات المحلية. وذكرت فرانس بريس من جانبها إن السيد الحكيم اعلن أن مجلس الحكم قرر الاسراع في انشاء محكمة خاصة لمحاكمة مجرمي نظام صدام حسين السابق، حسب قول الوكالة.


قال الجيش الأميركي اليوم الاربعاء إن القوات الأميركية قتلت اربعة وخمسين من المقاتلين الاعداء في اشتباك وقع في عطلة نهاية الاسبوع الماضي رغم ما ذكره مسؤولون محليون عن ان الخسائر كانت اقل بكثير كما تحدثوا عن مقتل مدنيين. ويذكر ان الشرطة العراقية قالت حسب وكالة رويترز أن ثمانية اشخاص فقط قد قتلوا في سامراء بعد مهاجمة رجال عصابات جنودا اميركيين في رتل من السيارات المصفحة في طريقه إلى تسليم كميات من العملة العراقية الجديدة إلى البنوك يوم الاحد. ونقلت الوكالة عن ناطق عسكري هو البريغادير جنرال مارك كيميت قوله في مؤتمر صحفي وهنا اقتبس " اننا نصر على هذه الارقام التي قدمها الجنود المشاركين في هذا الحادث ولا نرى أي سبب يستدعي الشك في صحة هذه الارقام " حسب قول الجنرال كيميت مضيفا ان الميجور جنرال رايموند اودييرنو قائد قوة المشاة الرابعة سيحقق في صحة الارقام اعتمادا على شهادة الجنود والمدنيين العراقيين.

اعتقل الجنود الاميركيون رجلا يشتبه في كونه يمول نشاطات معادية للتحالف في مدينة الفلوجة وعثروا على مستودع للاسلحة في مكان قريب حسب ما نقلت فرانس بريس عن مصدر عسكري اليوم الاربعاء. وقد اقتيد هذا الشخص واسمه أبو بلال الجنابي إلى مركز للحجز إثر عمليات جرت على مدى الساعات الاربعة والعشرين الماضية حسب قول ناطقة بلسان الفرقة 82 المحمولة جوا.

نقلت فرانس بريس عن مصدر دبلوماسي قوله إن المستشار البرتغالي لسلطة التحالف المؤقتة في العراق السيد خوزيه لاميغو سيصل إلى بغداد اليوم الاربعاء. وكان من المتوقع ان يتسلم المستشار البرتغالي منصبه كمستشار للمهاجرين في الحكومة الانتقالية في العراق خلال الشهر الماضي غير ان امورا بيروقراطية حسب قول المصدر الدبلوماسي هي التي اعاقت وصوله في وقت سابق. ويذكر ان السيد خوزيه كان زعيما للحزب الاشتراكي البرتغالي.


أجريت عملية جراحية لطفلة عراقية تبلغ من العمر ست سنوات وتعاني من حروق تغطي اثني عشر بالمائة من جسدها، في مستشفى فينوهرادي في براغ حسب مصادر المستشفى. وهذه الطفلة العراقية من مدينة البصرة ومن المفترض ان تقضي عدة اسابيع في المستشفى في براغ حتى تبرأ من آثار العملية.


قال مسؤول في جمعية الهلال الاحمر العراقية اليوم الاربعاء إن العاملين في الجمعية وعددهم 600 إضافة إلى اربعة آلاف من المتطوعين سيستمرون في عملهم دون حماية مسلحة رغم تزايد المخاطر على العاملين في مجال الاغاثة الإنسانية في العراق. ونقلت وكالة رويترز عن السيد ظاهر الزبيدي الامين العام للجمعية إن الامان الحقيقي للعاملين في الجمعية سيتأتى عندما تقوم قوات التحالف باعادة الأمن إلى البلاد على وجه السرعة وبملأ الفراغ الذي حدث بعد الحرب. وقال السيد الزبيدي إن قوات التحالف عرضت عليه حماية مسلحة غير انه رفضها.

يعقد مجلس جديد من شأنه متابعة حركة الاموال التي تشرف عليها سلطة التحالف المؤقتة اجتماعه الاول يوم الجمعة المقبل حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن ناطق بلسان الامم المتحدة. وكان قرار مجلس الأمن الصادر في الثاني والعشرين من شهر آيار الماضي قد اسس المجلس الدولي للمشورة والمراقبة ورفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق. ويضم المجلس المذكور ممثلين عن الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والامم المتحدة والبنك الدولي. وقال فريد ايكهارد الناطق باسم الامم المتحدة اليوم الاربعاء إن اجتماع المجلس الاول سينعقد في مقر الامم المتحدة.

ذكرت وكالة الصحافة الألمانية أن شرطة مدينة ميونخ في ألمانيا قامت بعملية اعتقال خلال محاولتها تفكيك مجموعة من المعتقد انها قامت بكسب شباب عرب وارسالهم إلى العراق وتفجير انفسهم على مقربة من القوات الأميركية. ومن المعتقد حسب الوكالة ان هذه المجموعة هي خلية من خلايا جماعة أنصار الإسلام المشتبه في كونها على علاقة بشبكة القاعدة. ونقلت الوكالة عن صحيفة المانية قولها إن شرطة ميونخ القت القبض على شخص عراقي الجنسية يوم الثلاثاء في محطة القطار الرئيسية في المدينة وهو في طريقه إلى مغادرة ميونخ. وقد أكد ناطق باسم الادعاء في المدينة بان امرا قد صدر باستمرار حجز هذا الشخص بتهمة انتهاك انظمة الهجرة.

نقلت فرانس بريس عن مصدر عسكري قوله ان جنودا اميركيين القوا القبض على جنرال سابق في الحرس الجمهوري وعلى شخص آخر في مدينة الفلوجة لدوريهما في نشاطات معادية للتحالف. وقالت قيادة القوات الوسطى اليوم في بيان صحفي إن الجنرال دحام المحمدي مشتبه في كونه على اتصال غير مباشر بالرئيس العراقي المخلوع وانه يوجه نشاطات مناوئة للتحالف في الفلوجة. وذكر البيان أن قوات تابعة للفرقة 82 المحمولة جوا قد قامت بعملية اليوم الاربعاء وان الجنرال محمدي كان جنرالا في الحرس الجمهوري في منطقة الحبانية وان الجنود الأميركيين عثروا في منزله على عدد من الأسلحة.

أكد مسؤول عراقي كبير اليوم الاربعاء إنه رفع دعوى على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لمحاولته اغتياله في لندن في عام 1978. وقال السيد أياد علاوي عضو مجلس الحكم الانتقالي إنه زود المحكمة بوثائق منها اعترافات لاشخاص يؤكدون ان صدام حسين اجرهم لاغتياله. علما ان السيد علاوي رئيس حزب الوفاق الوطني تعرض إلى محاولة اغتيال في عام 1978 هو زوجته.

على صلة

XS
SM
MD
LG