روابط للدخول

رئيس الوزراء الياباني يصر على ارسال قوات الى العراق للمساهمة في اعمار البلاد، قافلة عسكرية اميركية تتعرض الى هجوم مسلح قرب مدينة سامراء، ايران تحتج لدى الولايات المتحدة على مقتل ايراني في سامراء


اعداد و تقديم سالم مشكور

اصر رئيس الوزراء الياباني جونيسيرو كيوزومي على ارسال قوات الى العراق للمساهمة في اعمار البلاد في رد غير مباشر على ما قالته صحف يابانية امس عن احتمال ارجاء ارسال هذه القوات . وقال كيوزومي في ندوة دراسية في العاصمة طوكيو ان القوات اليابانية سترسل في الوقت المناسب وقال : اذا تراجعنا فقط بسبب المخاطر فهذا يعني اننا نستسلم للارهابيين .

وكان كيوزومي ، وهو من المدافعين عن مشروع ارسال قوات الى العراق قال امس ان السلام والاستقرار في العراق قضية ضرورية لليابان التي تعتمد بشدة على نفط الشرق الاوسط.

عاد مئتان وخمسة وعشرون لاجئا عراقيا ، الى العراق اليوم قادمين من مخيم رفحا الصحراوي في المملكة العربية السعودية . العائدون كانوا غادروا المخيم مساء امس في قافلة من اثني عشر حافلة اتجهت الى العراق عبرالاراضي الكويتية .
وهذه هي القافلة الحادية عشرة من لاجئي رفحا تعود الى العراق منذ سقوط النظام العراقي. وما زال هناك الفا عراقي في المخيم من المقرر ان يعودوا الى العراق على شكل دفعات اسبوعية .
وكان ثلاثة وثلاثون الف عراقي لجاول الى الاراضي السعودية بعد قمع الانتفاضة عام 1991 وجرى اسكانهم في مخيم صحراوي انشىء قرب الحدود مع العراق .

تعرضت قافلة عسكرية اميركية الى هجوم مسلح قرب مدينة سامراء صباح اليوم . وتنقل اسيوشيتدبرس عن مراسلها الذ ي وصل المنطقة بعيد وقوع الهجوم انه شاهد الجنود الاميركيين ينقلون جثة مغطاة لكنه لم يستطع تحديد ما اذا كان جنديا اميركيا ام لا . وكانت مدينة سامراء شهدت
بعد ظهر امس الاول قتالا بين قوات اميركية ومجموعة قالت هذه القوات ان افرادها يرتدون ملابس ميليشيا صدام حاولت مهاجمة قافلة تنقل كميات كبيرة من الدينار العراقي الجديد كانت تنقل الى بغداد. وقد اسفر القتال حسب القوات الاميركية عن مقتل اربعة وخمسين شخصا .

نائب الرئيس العراقي المخلوع عزت الدوري ربما يكون قتل او اعتقل في كركوك . هذا ما نقلته وكالة رويترز عن عضو مجلس الحكم موفق الربيعي الذي قال ان عمليات واسعة شنتها القوات الاميركية في كركوك امس بناء على معلومات وردت من مو\اطنين عراقيين وان النتائج كانت ممتازة جدا . دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل فيما لم تقدم القوات الاميركية اية ايضاحات حتى الان .
وكانت القوات الاميركية اتهمت الدوري بالضلوع في توجية وتنسيق العمليات التي يقوم بها اتباع النظام السابق ومتطوعون قادمون من خارج العراق . وهو يحمل الرقم ستة على قائمة المطلوبين اميركيا من المسؤولين العراقيين الخمسة والخمسين.

احتجت ايران لدى الولايات المتحدة على مقتل ايراني بيد القوات الاميركية في مدينة سامراء في العراق. وقالت وكالة الانباء الايرانية ان الخارجية الايرانية بعثت احتجاجا رسميا الى الولايات المتحدة وطالبت بالتحقيق في حادث سامراء ودفع تعويض لذوي القتيل الايراني .
وكانت الشرطة العراقية اعلنت ان ايرانيا جاء لزيارة المراقد المقدسة في سامراء قتل اثناء تبادل النار بين قافلة اميركية ومسلحين في سامراء.

شيعت اسبانيا ضحاياها من رجال الاستخبارات الذين سقطوا في كمين في العراق السبت الماضي.
واقتصرت مراسيم التششيع التي اقيمت في مدريد على كبار المسؤولين فيما منعت وسائل الاعلام من حضور الجنازة واكتفت السلطات الاسبانية ببثها على التلفزيون مباشرة .
وبمقتل هؤلاء السبع يصل عدد ضحايا القوات الاسبانية في العراق حتى الان عشرة اشخاص من مجموع 1250 عسكريا اسبانبا يعملون ضمن قوات التحالف في العراق .

اول ادانة قضائية للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين صدرت عن محكمة عراقية في بغداد اليوم . فقد ادانت المحكمة صدام حسين بمحاولة قتل عمدا ضد احد السياسيين العراقيين في المنفى واصدرت المحكمة امرا بالقاء القبض عليه بعد محاكمة غيابية له . وكان السياسي العراقي عضو مجلس الحكم حاليا اياد علاوي رفع الدعوى على صدام حسين باعتباره صحية عملية اغتيال لعلاوي في لندن العام 1978 بامر من صدام حسين ورئيس المخابرات انذاك اخيه برزان التكريتي وضابط المخابرات فاروق حجازي .
يذكر ان برزان الموجود على قائمة المطلوبين الخمسة والخمسين الاميركية معتقل الان لدى القوات الاميركية

استبعد رئيس الوزراء الاسباني خوسيء ماريا ازنار أي سحب للقوات الاسبانية من العراق والبالغ عددها 1250 عسكريا رغم مقتل سبعة من عناصر المخابرات الاسبانية في العراق وقال اثنار ان الانسحاب لن يكون خيارا امام الارهاب وإذل ما انسحبنا فان كل جهودنا التي بذلناها ستذهب سدى وسيؤدي ذلك الى تدعيم قوة الارهاب .

يقول تقرير لوكالة رويترز ان تجارة المخدرات باتت متفشية في مدينة كربلاء بعد وصول عصابات المخدرات الايرانيين الى هذه المدينة في ظل الفوضى الامنية وفتح الحدود العراقية الايرانية . ويقول التقرير ان الشرطة السرية في المدينة تطارد هذه العصابات لمنعها من نشر سمومها في المدينة .
يذكر ان المخدرات منشرة في ايران على نطاق واسع بفعل نشاط عصابا كبيرة تقوم بنقل المخدرات من افغانستان. وتشير احصائيات رسمية الى ان عدد المدمنين على المخدرات في ايران في تزايد مستمر رغم اعدام عدد كبير من العاملين في توزيع المخدرات ,
ويتستر موزعو المخدرات الايرانيون في كربلاء بزي رجال دين وهم يتوافدون على العراق بحجة زيارة العتبات المقدسة . وتنقل رويترز عن رجال دين عراقيين قلقهم على مصير الشباب من هذه الافة التي يشهدها العراق حاليا.

اكدت القوات الاميركية في العراق ان النائب الاول للرئيس العراقي السابق عزت الدوري لم يعتقل رغم تقارير تحدثت عن اعتقاله او قتله في خلال عمليات شنتها القوات الاميركية قرب كركوك . وقال الميجر دوك فنسنت من الفرقة 173 المحمولة جوا ان الدوري لم يعتقل اليوم وان عملية البحث قرب كركوك تستهدفت احد الاشخاص القريبين من الدوري قالت الشطة العراقية في كركوك انه احمد ابن عزت الدوري الذي افادت معلومات انه يقوم بنقل التعليمات من والده الى عناصر تعمل بامرته . . لكن عضو مجلس الحكم موفق الربيعي قال ان العملية الاميركية اسفرت عن اعتقال ما اسماه سمكة كبيرة في اشارة الى احد رموز النظام السابق الكبيرة دون ان يفصح عن هوية المعتقل.
ومساء اليوم اعلنت القوات الاميركية انها اعتقلت السكرتير الشخصي لعزت الدوري.

دعت الحكومة البريطانية سوريا اليوم الى مراقبة حدودها مع العراق ومنع دخول الارهابيين الى هذا البلد.
وكالة اسيوشيتدبرس نقلت عن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو قوله ان نداءنا الى سوريا واضح وهو ان عليها ان تتخذ خطوات اكثر وضوحا واقل غموضا حيال الارهاب .
وفي حين اشار ستروا الى ان كافة حدود العراق تسمح بتسرب العناصر خلالها اكد القول ان هناك مؤشرات على ان المنطقة الاكثر تسببا للمصاعب هي الحدود السورية على حد تعبيره.

اعنت شركة DHL المتخصصة بنقل البريد السريع حول العالم انها استانفت رحلات طائراتها الى بغداد الاسبوع الماضي بعد ستة ايام من تعرض احدى طائراتها الى صاروخ بعيد اقلاعها من مطار بغداد. باتريسيا تومسون الناطقة باسم الشركة قالت لوكالة اسيشستبرس ان الشركة تلقت تطمينات بان محيط المطار بات امنا وان الشركة تفكر في تسيير ثلاث رحلات يوميا لنقل الطرود البريدية الى مطار بغداد.

قال رئيس الوزراء السنغافوري كوه شوك تونف ان قوات التحالف في العراق يجب ان تبقى حتى التاكد من هزيمة الارهاب . اضاف تونغ بعد لقائه نظيره البرتغالي في لشبونة اليوم انه اذا كان على الولايات المتحدة الانسحاب لان بعض اصدقائها لا يرون جدوى من دعمها فان المتضرر سنكون نحن جميعا وليس واشنطن وحدها .

على صلة

XS
SM
MD
LG