روابط للدخول

الملف الثاني: مسؤول روسي يعتبر ان حالة اللا استقرار في العراق تؤثر بشكل سلبي على اوضاع المنطقة، الاستخبارات الاسبانية تعلن ان عميلاً عراقياً مزدوجاً مسؤول عن الايقاع بالضباط الاسبان الثمانية


اعداد و تقديم سامي شورش

1- اذاعة العراق الحر، إذاعة أوروبا الحرة
مستمعينا الكرام
أهلاً بكم مع جولة أخرى على العناوين والتقارير التي بثتها وكالات انباء عالمية حول العراق أو وافانا بها مراسلونا في مواقع الاحداث. في إطار هذه الجولة نتوقف عند عدد من المحطات العراقية بينها: مسؤول روسي يعتبر ان حالة اللا استقرار في العراق تؤثر بشكل سلبي على اوضاع المنطقة برمتها، وصحيفة اسبانية تنقل عن الاستخبارات الاسبانية ان عميلاً عراقياً مزدوجاً مسؤول عن الايقاع بالضباط الاسبان الثمانية في كمين أودى بحياة سبعة منهم. لكن قبل الدخول في تفاصيل هذه المحاور وأخرى غيرها، ننتقل الى استوديو الاخبار لنستمع الى نشرة موجزة لأهم الأنباء العراقية:

----------فاصل---------------

1- سيداتي وسادتي
هذا سامي شورش يرجب بكم وينقل اليكم تحيات الزميلة سميرة علي مندي والمخرجة هيلين مهران في إطار المتابعة التالية التي نتناول خلالها محطات خبرية عدة عن العراق من ابرزها:

2- مسؤول روسي بارز يؤكد أن الاوضاع العراقية الراهنة تعكس تأثيرات سلبية على مجمل الاوضاع في المنطقة، وصحيفة اسبانية تنقل عن مصادر استخباراتية اسبانية ان التحقيقات الأولية في حادث مقتل سبعة ضباط اسبان جنوب بغداد أظهرت مسؤولية عميل عراقي مزدوج.

1- الحكومة التايلندية تؤكد عزمها على ابقاء قواتها العسكرية في العراق، واليابان تجدد موقفها القائل بعدم وجود أي تغيير في خططها المتعلقة بالمشاركة في اعادة تعمير العراق، بينما المعارضة اليابانية تدعو الحكومة الى التراجع عن قرارها الخاص بارسال قوات عسكرية الى العراق.

2- اللجنة الكويتية للتقصي عن مصير الاسرى الكويتيين في العراق تعقد في جنيف اجتماعاً مع اللجنة الثلاثية الخاصة بقضية أسرى حرب الخليج الثانية لمطالبة العراق بتقديم تعويضات الى عوائل الاسرى الكويتيين.

1- هذا اضافة الى تقارير ورسائل صوتية ومحاور خبرية أخرى عن العراق، لكن بعد هذا الفاصل الاعلاني:

-------------اعلان--------------

2- أكد نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف أن عدم الاستقرار في العراق يعكس تأثيرات سلبية على أوضاع المنطقة برمتها.
وكالة ايتار تاس الروسية نقلت عن فيدوتوف في مقابلة أجرتها معه أن وتيرة التعقيدات في الازمة العراقية في تصاعد، خصوصاً مع ازدياد الهجمات المسلحة ضد الاجانب، مضيفاً ان اوضاع العراق لا يمكن ان تثير سوى تيارات التشدد، وأن الارهاب بكل انواعه سيفضل اللجوء الى الانتفاع من الحالة العراقية، ما يفرض، بحسب فيدوتوف، وجود دور حيوي للأمم المتحدة في تسوية الأوضاع العراقية. الى ذلك رأى المسؤول الروسي أن موسكو تتوقع أن يصار الى تقوية العلاقات الاقتصادية بين العراق وروسيا في المستقبل.

------------فاصل----------------

1- في محور آخر، نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن صحيفة يومية أسبانية أن أحد العملاء العراقيين المزدوجين قد يكون وراء تعرض الضباط الاسبان السبعة الى الهجوم الذي أدى الى مقتلهم في جنوب بغداد السبت الماضي. ونقلت الوكالة عن مصادر في الاستخبارات السرية الاسبانية أن متعاوناً عراقياً استخدمته اسبانيا قد يكون هو الشخص الذي أبلغ أجهزة صدام حسين السرية السابقة بتنقلات الضباط. ولفتت الصحيفة الى أن التحقيقات الأولية التي اجرتها وزارة الدفاع الاسبانية في حادث الهجوم اظهرت أن السيارتين اللتين استخدمهما الضباط سيّقتا بطريقة مقصودة الى كمين نُصب على بعد اربعين كيلومتراً جنوب بغداد. كما أن المهاجمين القوا قنبلة على السيارة الأولى، فيما كان العميل المزدوج في السيارة الثانية حيث واصل اطلاق النار الى حين مقتل الضباط الاسبان عدا واحد منهم. الى ذلك، نسبت الصحيفة الى المصادر الاستخباراتية ذاتها أن العميل العراقي المزدوج قد يكون مسؤولاً عن اغتيال ضابط الاستخبارات الاسباني خوزيه أنتونيو بيرنال في منزله ببغداد في تشرين الاول الماضي.

----------فاصل------------------

2- في محور آخر، شدد رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير على ان عزم قوات التحالف على طريق إقامة الديموقراطية في العراق لن يهون نتيجة استمرار الهجمات التي ينفذها ارهابيون وقتلة.
في سياق متصل، تعهد القائد العسكري الأميركي في مدينة سامراء الكولونيل فريدريك رودشايم بنقل الحرب الى مواقع الاعداء بعد المواجهة التي حدثت في المدينة بين قوات اميركية ومجموعات من فلول فدائيي صدام وأسفرت عن مقتل اربعة وخمسين منهم. رود شايم أكد أن مواجهة أمس كانت من اكبر العمليات العسكرية في سامراء، مشدداً على استعداد الجنود الأميركيين للرد مباشرة على أي عمل مسلح.
1- على صعيد ذي صلة، أكد الكولونيل فريدريك أن الهجوم الذي شنته بقايا فدائيي صدام على القوات الأميركية في سامراء استهدف قافلتين من الجنود الأميركيين كانتا تنقلان كمية كبيرة من العملة العراقية الجديدة، مضيفاً:

أوديو 120123
(نعتقد ان هذا الهجوم كان محاولة منظمة. من الصعب القول إن المهاجمين كانوا يعرفون بأننا ننقل العملة العراقية الجديدة، لكن اعتقادنا ان المهاجمين كانوا مستعدين لمهاجمة القافلتين في حال دخولها المدينة أو عند خروجهما منها).

2- على صعيد أمني آخر، اعتقلت القوات الأميركية ثلاثة عراقيين فيما قتل جندي أميركي في هجوم مسلح على قافلة عسكرية أميركية اليوم الاثنين في غرب بغداد. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن ناطق بإسم الجيش الأميركي أن الهجوم وقع في منطقة الحبانية واسفر عن اصابة جندي بجروح بليغة، لكنه سرعان ما لقي مصرعه متأثراً بجروحه.

------------فاصل----------------

1- في سياق مختلف، من المرتقب أن يلتقي في جنيف اعضاء اللجنة الكويتية لشؤون الاسرى والمرتهنين الكويتيين بأعضاء اللجنة الثلاثية التي اختصت بقضية اسرى حرب عام 1991. وتشير التقارير الى ان اللجنة الكويتية ستطالب الطرف العراقي بدفع تعويضات الى عوائل الأسرى الكويتيين. التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)


---------فاصل------------

2- من جهة أخرى، أصرت الحكومة التايلندية على أن قواتها العاملة في العراق ستبقى في العراق رغم الهجمات العنيفة التي تعرض لها الأجانب في الفترة الأخيرة وأدت الى مقتل اثني عشر مدنياً منهم.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن نائب رئيس الوزراء التايلندي تشافاليت يونغ تشايوذ أن بلادة لن تسحب قواتها التي يبلغ تعدادها 447 جندياً من العراق لأن هذه القوة تمثل شرفاً لتايلاند على حد وصفه، مؤكداً ان الجنود التايلنديين ينتشرون في مدينة كربلاء ويؤدون مهاماً انسانية غير قتالية.
من جهة أخرى، نُقل نعشا الديبلوماسيين اليابانيين اللذين قتلا إثر تعرضهما الى هجوم من مسلحين في مدينة تكريت، الى الكويت، بغية نقلهما من هناك الى طوكيو. وكالة اسوشيتد برس قالت إن طائرة اميركية نقلت النعشين الى الكويت وأن السفارة اليابانية تولت تنظيم عملية نقل النعشين الى اليابان.
1- في سياق متصل، أكدت وزيرة الخارجية الياباناني يوريكو كاواغونتشي ان الخطط المتعلقة بمشاركة اليابان في إعادة تعمير العراق ستستمر رغم الهجوم الذي أدى الى مصرع الديبلوماسيين:

أ,ديو 120116
(أبلغني رئيس الوزراء الياباني يونيشيرو كويزومي أن لا تغيير في موقف اليابان في خصوص اعادة تعمير العراق).

2- أما زعيم المعارضة اليابانية ناوتو كان فقد أعتبر ان اليابان يجب ان لا ترسل قوات عسكرية خاصة الى العراق:

أوديو 120117
(إننا يجب أن لا ندعم ارسال قوة ذاتية الدفاع الى العراق بناءاً على قانون خاص سواءاً جاء ارسال القوات في سياق خدمة اليابان أو من أجل العراقيين).

-----------فاصل---------------

1- في سياق آخر، وضع ممثل سلطة التحالف الموقته في السليمانية حجر الأساس لمطار مدني دولي في المدينة. يشار الى أن شركة تركية ستتولى تنفيذ المشروع في فترة لا تتجاوز ستة أشهر:
التفاصيل مع مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم:

(السليمانية)

2- وفي كركوك أكد ممثل سلطة التحالف ضرورة ادخال تعديل على هيكلية مجلس المدينة بإضافة عدد من الأعضاء الجدد اليه وذلك بهدف إيجاد توازن بين مختلف تكويناته. التفاصيل مع مراسلنا في كركوك سوران داودي:

(كركوك)

---------فاصل-------------

1- أخيراً، أقرّ المدرب الالماني لفريق المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم بيرند شتانغ بأن حياته مهددة بشكل يومي في العراق، لكنه شدد في الوقت عينه على التزامه البقاء في العراق لمواصلة العمل رغم التهديدات ورغم عدم صرف رواتبه منذ شهر شباط الماضي.

--------فاصل------------

1- سيداتي وسادتي
الى هنا نصل الى نهاية ملف العراق لهذا اليوم..الى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG