روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اكرم ايوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، في عرض جديد لصحف عربية صدرت الاحد ، متابعين الأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة يرصد أهتمامات الصحف المصرية ..

فاصل

سيداتي وسادتي ، من عناوين الاخبار البارزة في صحف اليوم :
-
سانشيز يعلن : مرحلة ( حرية العراق 2 ) بوحدات أسرع تحركا وأشد فتكا
-
بارزاني عائد إلى بغداد والعمل على تغيرات جذرية في مجلس الحكم الانتقالي
-
7 قتلى إسبان في هجوم جنوب بغداد.. ويابانيين في تكريت
-
بريمر: العنف في العراق لا صلة له (بالتحالف ) ولا بمحاربة (الكفرة)
-
إيران تدعو إلى "دستور إسلامي" للعراق
-
التحالف يكلف العشائر العراقية رصد تحركات المسلحين في غرب العراق
-
وزارة التخطيط العراقية ترفع توصياتها حول التعداد السكاني إلى مجلس الحكم
-
السجن 15 سنة او المؤبد لمخالفي تعليمات حيازة السلاح في العراق


فاصل
في مقالات الرأي المنشورة نطالع لغسان شربل في صحيفة الحياة ان اسقاط نظام صدام حسين هو الفصل الأسهل في فصول التعامل الأميركي مع العراق . وقال الكاتب ان واشنطن تدفع الكرة الآن في اتجاه العراقيين ، و تطرح عليهم السؤال الصعب عن عراق مابعد الاحتلال . هل يريدون عراق مقتدى الصدر أم عراق الكبيسي أم عراق عبدالعزيز الحكيم أم عراق جلال طالباني ؟ وما هو حجم مكاسب الشيعة في القرار العراقي؟ وما هو حجم خسائر السنة ؟ وماذا عن وضع الأكراد الذين سيعودون الى الدولة العراقية من شبه دولة وشبه استقلال؟ وهل يمكن اعتبار رسالة التقدير التي وجهها جورج بوش الى آية الله علي السيستاني ، مؤشراً على اعطاء السيستاني حق النقض في بحث ملامح العراق المقبل وتوازناته ؟ - بحسب تعبير الكاتب .
فاصل
وفي حديثها عن ذكرياتها البيروتية خلال الحرب الاهلية ، اشارت نهلة الشهال في صحيفة الحياة الى تعقد اللوحة العراقية ، لافتة الى ان ابرز الاولويات تتعلق بكيفية بلورة صورة للمقاومة ضد الاحتلال تجد الغالبية الساحقة من العراقيين نفسها في ملامحها ، و ان هذه العملية الصعبة يتداخل فيها السياسي بالفكري والديني والاجتماعي ، في بلد لم يلتقط أنفاسه ما بين الديكتاتورية البشعة والحروب والحصار بالأمس ، والاحتلال اليوم ، بل التحول إلى مختبر متقدم للتصور الأميركي لإدارة العالم – بحسب تعبير الكاتبة .
فاصل

وننتقل ، سيداتي وسادتي ، الى عرض للصحف المصرية من مراسل الاذاعة احمد رجب :
( القاهرة )
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..
والى اللقاء ..

على صلة

XS
SM
MD
LG