روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اكرم ايوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي :
في معرض حديثه عن مواقف رئيس جمهورية جورجيا المطرود ادوارد شيفارنادزة ، أشار عبد الرحمن الراشد في الشرق الاوسط الى ان صدام كان اكبر مغفل سياسي في تاريخ المنطقة، اضافة الى انه متكبر يرفض ان يتعلم او يتراجع . لقد اختار صدام ان يعبر الطرق السريعة على قدميه ، فخاطر بنفسه مرتين في ايران والكويت حتى انتهى اخيرا كما نرى على قارعة الطريق – بحسب تعبير الراشد .

فاصل
ونشرت صحيفة الشرق الاوسط الحلقة الثانية من كتاب الدكتور جواد هاشم وزير التخطيط العراقي الاسبق ( مذكرات وزير عراقي مع البكر وصدام ) وفيها يكشف ، تفاصيل المباحثات التي تمت قبيل انقلاب 17 تموز بين عبد الرزاق النايف وفؤاد الركابي .
ثم يروي كيف تمت الصفقة مع جماعة البكر بعد ان رفض الركابي التعاون مع رئيس الاستخبارات العسكرية الذي غدر به البعثيون بعد ثلاثة عشر يوما من تنصيبه رئيسا للوزراء، ويعرض للمباحثات التي تمت بينه والبكر قبل تعيينه وزيرا للتخطيط ولقائه الاول مع صدام التكريتي.
فاصل
ورأى وليد ابي مرشد في الشرق الاوسط ان نجاح المهمة الاميركية في العراق مرهونة بألتزام طويل الامد باعادة اعمار العراق، سياسيا واقتصاديا، أي رهن احتلال عسكري طويل . ويقول الكاتب إن نجاح او فشل الادارة الاميركية الجمهورية في مواجهة هذا التحدي الطويل الامد أصبح الرهان الاول للديمقراطيين في معركة الرئاسة المقبلة – على حد قول الكاتب .

فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..
والى اللقاء ..

على صلة

XS
SM
MD
LG