روابط للدخول

الملف الثاني: اجماع في مجلس الحكم الانتقالي في العراق على العودة الى الشعب، لتنفيذ الاتفاق بين المجلس و التحالف، مقتل ثلاثة عراقيين في انفجار عبوة كانوا يزرعونها على الطريق في منطقة حويجة


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية لهذه الساعة، و من أبرزها
--
اجماع في مجلس الحكم الانتقالي في العراق على العودة الى الشعب، لتنفيذ الاتفاق بين المجلس و التحالف بشأن نقل السلطات الى العراقيين
--
عودة جثث الاسبان الذين قتلوا في العراق الى مدريد، و رئيس الوزراء الاسباني يؤكد ان بلاده ستلتزم بمهمتها في العراق
--
مقتل إثنين من الدبلوماسيين اليابانيين في مدينة تكريت، و رئيس الوزراء الياباني يؤكد عدم رضوخ بلاده للإرهاب
--
مقتل ثلاثة عراقيين في انفجار عبوة كانوا يزرعونها على الطريق الذي تسلكه القوات الاميركية في منطقة حويجة
--
و مراسل اذاعة العراق الحر في الموصل يفيد بأن مديرية الماء في المدينة اصدرت بيانا، حذرت فيه سكان ثلاثة احياء في الموصل، من استخدام مياه الشرب، و البيان يشير الى وجود أيادي وضعت كميات من النفط و الكازولين في المياه.
--
و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
و قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.
قال عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، سيد عبد العزيز الحكيم، في تصريح بثته قناة الجزيرة الفضائية، قال إن مجلس الحكم اتخذ قرارا بالاجماع بشأن اعتماد مبدأ الرجوع الى الشعب العراقي، في تنفيذ الاتفاق بين المجلس والتحالف في شأن نقل السلطة الى العراقيين.
الحكيم اوضح ايضا ان اعتماد مبدأ الرجوع الى الشعب العراقي، يجسد رغبة المرجعية الدينية الشيعية في العراق، و كذلك المجلس الاعلى للثورة الاسلامية و كل القوى الخيرة، حسب تعبير سيد عبد العزيز الحكيم.
--
رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، و عضو مجلس الحكم الانتقالي قال ايضا، ان الانتخابات هي افضل طريقة لمعالجة الاوضاع في الوقت الراهن، و انه في حال عدم توفر امكانية لاجرائها بالشكل الافضل، فأن من الضروري البحث عن صيغ انتخابية اخرى تكون معبرة عن ارادة الشعب العراقي، بدون ان يوضع ماهية هذه الصيغ حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء، التي اشارت ايضا الى ان اعضاء مجلس الحكم، الخمسة و العشرين، اجتمعوا يومي السبت و الاحد في بغداد، و كانوا منقسمين حسب قول فرانس برس، بشأن اهمية تنظيم انتخابات فورية للهيئة التشريعية المؤقتة، و هو ما تطالب به المرجعية الشيعية في العراق.
هذا ومن المقرر ان يجتمع مجلس الحكم الانتقالي في العراق، مع الحاكم المدني الاميركي بول بريمر، يوم الاربعاء المقبل، لبحث هذه القضية.
و في السياق ذاته اجرى مراسلنا في العراق، علي الياسي حوارا مع الناطق باسم سلطة الائتلاف في بغداد، بشأن موقف التحالف، من الاجتماعات التي عقدها مجلس الحكم الانتقالي في العراق و كذلك من الدعوة التي وجهها السيد علي السيستاني، بضرورة اجراء انتخابات تشريعية و بلدية.
(تقرير بغداد)
--
اعلنت وزارة الدفاع الاسبانية ان جثث عناصر المخابرات الاسبانية السبعة الذين قتلوا يوم السبت في العراق، ستعاد اليوم الاحد الى مدريد.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان طائرة شحن اسبانية حطت مساء اليوم في مطار الكويت، قادمة من بغداد و هي تحمل جثامين القتلى الاسبان، بالاضافة الى العنصر الثامن خوسيه مانويل رييرا الذي نجا من الهجوم و أصيب بجروح طفيفة.
فرانس برس اشارت ايضا الى ان وزير الدفاع الاسباني فديريكو تريلو و رئيس جهاز المخابرات الاسبانية خورخي ديثكالار، كانا في استقبال الطائرة في الكويت.
و قد اعلنت وزارة الدفاع الاسبانية انه سيتم مساء اليوم، نقل الجثث الى مدريد، كما تم الاعلان ايضا عن اسماء فريق المخابرات الاسباني، و كان من بينهم رئيس فريق المخابرات الاسبانية في العراق.
--
و في اطار ردود الفعل قال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا ازنار إن بلاده، ستلتزم بمهمتها في العراق بالرغم من مقتل سبعة من ضباط المخابرات الاسبان قرب بغداد.
أزنار قال ايضا في تصريح بثه التلفزيون الاسباني: إننا في المكان الذي يجب أن نتواجد فيه، و لن نترك ضحايا الارهاب هنا أو هناك ليواجهوا مصيرهم. و اكد رئيس الوزراء ان الاسبان سيؤدون التزاماتهم بولاء وهدوء.
--
و من ردود الفعل على مقتل عناصر المخابرات الاسبان في العراق، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر دبلوماسي اسباني ان الرئيس الاميركي جورج بوش و رئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي اتصلا برئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا أزنار و قدما له التعازي بمقتل عناصر المخابرات السبعة في العراق.
و في لندن ادانت وزارة الخارجية البريطانية الهجوم الذي اودى بحياة سبعة من فريق المخابرات الاسباني في العراق، و جاء في بيان للمتحدث باسم الوزارة، ان بريطانيا تدين الاعتداء الذي وصفه البيان بالوحشي، و تعرب عن تعاطفها مع عائلات واصدقاء الضحايا.
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.
اعلن المتحدث باسم فرقة المشاة الرابعة الاميركية، الكولونيل، بيل ماكدونالد، أن اثنين من الدبلوماسيين اليابانيين، قتلا يوم السبت، إثر تعرضهما لهجوم وقع جنوب بلدة مكيشفة في ضواحي مدينة تكريت.
المتحدث العسكري الاميركي اوضح ايضا ان الدبلوماسيين، تعرضا لاطلاق النار، عندما توقفا على الطريق لتناول الطعام قبل التوجه الى تكريت للمشاركة في مؤتمر حول اعادة الاعمار. و اضاف ايضا ان لبنانيا اصيب بجروح في الحادث ذاته.
أما الكولونيل الاميركي جيمس هيكي، فقال:
"ان شخصين من السفارة اليابانية، قتلا إثر تعرضهما لاطلاق النار، بينما جرح شخص ثالث. و قد قامت الجهات العراقية المختصة، بنقل المجروح الى مستشفى في مدينة تكريت، و ليست لدى معلومات، في الوقت الراهن، عن وضعه الصحي"

من جهته أكد رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي ان بلاده لن ترضخ للارهاب، و اكد في تصريحات صحفية نشرت اليوم، ان طوكيو ستنفذ بكل إصرار مسؤولياتها الخاصة بالمساعدات الانسانية و كذلك باعادة الاعمار في العراق.
رئيس الوزراء الياباني قال ايضا:
"إن موقفنا سيبقى بدون تغيير. قوات الدفاع اليابانية، و المواطنون، و جميع المسؤولين في الحكومة اليابانية، سوف يقومون بانجاز ما هو واجب عليهم، و ما هو ضروي لاعادة اعمار العراق. و على اية حال سنقوم بفتح تحقيق في الحادث، و كذلك نعزز من الاجراءات الامنية و التدابير الدفاعية في العراق".

كما اكدت وزيرة الخارجية اليابانية، يوريكو كواكوشي، ان اليابان ما تزال عازمة على المشاركة في اعادة الاعمار في العراق بالرغم من مقتل اثنين من دبلوماسييها في كمين بالقرب من مدينة تكريت، و قالت في مؤتمر صحفي إن بلادها لن تستسلم ابدا للارهاب.
--
على صعيد ذي صلة

افادت وكالة يونهاب الكورية للانباء، إن فريقا كوريا جنوبيا لتقصي الحقائق في العراق، قد يشير الى ان الحكومة الكورية بحاجة الى ارسال قوات عسكرية الى العراق، للمساعدة في عملية إعادة الاعمار هناك.
و نقلت الوكالة عن كانج تشانج، و هي عضو في البرلمان الكوري الجنوبي، و رئيسة فريق تقصي الحقائق، ان أعضاء الفريق متفقون على وجود حاجة لإرسال قوات كورية جنوبية قتالية و غير قتالية للمساهمة في عملية اعادة اعمار العراق.
البرلمانية الكورية الجنوبية اشارت ايضا الى ان هذه القوات يجب ان تعمل بشكل مستقل، في مناطق معينة في العراق لتجنب التعرض للهجمات ارهابية الموجهة ضد القوات الامريكية في العراق.
في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن جوه كون رئيس وزراء كوريا الجنوبية، قوله في وقت سابق من الاسبوع الراهن، ان سيؤول تفكر في إرسال ثلاثة الاف جندي كوري جنوبي، لتأمين منطقة معينة من العراق، و استبعد ايضا ارسال قوات غير مقاتلة بمفردها.
--
مستمعينا الكرام فاصل قصيرة، نكمل بعده متابعة فقرات الملف العراقي، و من بينها بعد الفاصل
--
مقتل ثلاثة عراقيين في انفجار عبوة كانوا يزرعونها على الطريق الذي تسلكه القوات الاميركية في مدينة حويجة.
--
مديرية الماء في مدينة الموصل اصدرت بيانا، حذرت فيه سكان ثلاثة احياء في المدينة، من استخدام مياه الشرب، و البيان يشير الى وجود أيادي وضعت كميات من النفط و الكازولين في المياه
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعة آخر التطورات العراقية.
في كركوك اعلنت قوات الشرطة أن ثلاثة عراقيين قتلوا عصر اليوم، لدى انفجار عبوة كانوا يزرعونها على حافة طريق تسلكها القوات العسكرية الاميركية في منطقة حويجة، غربي كركوك.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن وطبان سلطان الضابط في الشرطة العراقية، ان الادلة الاولية في التحقيق تظهر ان احد العراقيين كان بصدد وضع قنبلة حين انفجرت وقتلته. و ادى الانفجار الى اشتعال حريق في سيارة يابانية كان يستقلها شريكاه ما ادى الى مقتلهما ايضا.
واكد الضابط ان الثلاثة هم من سكان حويجة، و ان احدهم كان عضوا في حزب البعث المنحل، في حين عرف الآخرين بانهم من الاسلاميين.
--
افاد مراسلنا في الموصل ان مديرية الماء في المدينة، اصدرت بيانا حذرت فيه سكان ثلاثة احياء في المدينة، من استخدام مياه الشرب التي تأتي الى تلك المناطق عن طريق الانابيب.
البيان قال ايضا إن أيادي وضعت كميات من النفط و الكازولين في المياه، التفاصيل مع احمد سعيد.

(الموصل)
--
اعلن مسؤول في وكالة المخابرات المركزية الاميركية الـ CIA أن الوكالة كان ينقصها معلومات دقيقة حول وجود مفترض لاسلحة دمار شاملة في العراق، و ذلك عندما اجرت الوكالة، العام الماضي، تحقيقا تم استخدامه من اجل تبرير الحرب على العراق.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن المحلل في الـ CIA ستيوارت كوهين ان اي قارىء للتقرير الذي وضعته وكالة المخابرات المركزية الاميركية، في تشرين الاول من العام الماضي، لا بد وان يرى ابتداءا الفقرة الثانية ان الوكالة تعاني من نقص في المعلومات الدقيقة عن عدة مسائل رئيسية في البرنامج العراقي لاسلحة الدمار الشامل.
واضاف كوهين ان هذه الثغرات والشكوك الاخرى المتعلقة بالموضوع ذاته، تم عرضها بشكل كامل على الرئيس الاميركي جورج بوش وعلى المسؤولين السياسيين في الادارة الاميركية، و ذلك ضمن التقرير حول النشاط المخابراتي للوكالة، و هو تقرير غالبا ما تعتمد عليها ادارة بوش كمرجع للتأكيد بان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل.
و لفتت وكالة رويترز للانباء الى ان ستيوارت كوهين الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس المجلس القومي للمخابرات، كان مكلفا العام الماضي، بجمع المعلومات استخباراتية حول الاسلحة العراقية.
رويترز اضافت ايضا ان تقرير الـ سي آي أي، جزم في تشرين الاول من العام الماضي، بأن العراق يمتلك اسلحة كيمياوية وجرثومية وكذلك صواريخ يتعدى مداها مسافة الـ150 كلم التي يجيزها مجلس الامن للعراق. كما اكد التقرير ايضا على ان بغداد لا تمتلك اسلحة نووية.
واوضح كوهين ان كل الاستنتاجات بشأن اسلحة الدمار الشامل العراقية، اعتمدت على صور تم التقاطها بواسطة الاقمار الصناعية و كذلك عن طريق رصد اتصالات ومعلومات استخباراتية.
--
و نختم مستمعينا الكرام متابعتنا لشؤون و تطورات عراقية، مع المتقاعدين.
حيث اكد معاون مدير دائرة التقاعد العامة، على عويد، انه بحلول العام المقبل، سوف يبدأ المتقاعدون باستلام رواتبهم التقاعدية الشهرية بدلا من المنح التي تصرف لهم الوقت الراهن، التفاصيل في سياق التقرير التالي من بغداد
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG