روابط للدخول

الملف الاول: مجلس الحكم الانتقالي يواصل جلساته، لمناقشة آليات نقل السلطات الى العراقيين، مديرية الماء في الموصل تحذر من استخدام مياه الشرب، الشرطة العراقية، تعثر على كمية كبيرة من الاسلحة و العتاد


اعداد و تقديم فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من أبرزها لهذه الساعة:
--
مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يواصل جلساته، لمناقشة آليات نقل السلطات الى العراقيين، و أحد اعضاء المجلس ينفي وجود خلافات بين الاعضاء، كما ينفي استقالة احد اعضاء مجلس الحكم.
--
مقتل إثنين من الدبلوماسيين اليابانيين في مدينة تكريت، و رئيس الوزراء الياباني يؤكد عدم رضوخ بلاده للارهاب
--
اسبانيا تعلن مقتل سبعة من عناصر فريق مخابراتي اسباني في العراق، و القوات الاميركية تعلن مقتل اثنين من عسكرييها قرب الحدود العراقية السورية
--
مديرية الماء في مدينة الموصل اصدرت بيانا، حذرت فيه سكان ثلاثة احياء في المدينة، من استخدام مياه الشرب، و البيان يشير الى وجود أيادي وضعت كميات من النفط و الكازولين في المياه.
--
و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
و قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.

اعلن المتحدث باسم فرقة المشاة الرابعة الاميركية، الكولونيل، بيل ماكدونالد، أن اثنين من الدبلوماسيين اليابانيين، قتلا يوم السبت، إثر تعرضهما لهجوم وقع جنوب بلدة مكيشفة في ضواحي مدينة تكريت.

المتحدث العسكري الاميركي اوضح ايضا ان الدبلوماسيين، تعرضا لاطلاق النار، عندما توقفا على الطريق لتناول الطعام قبل التوجه الى تكريت للمشاركة في مؤتمر حول اعادة الاعمار. و اضاف ايضا ان لبنانيا اصيب بجروح في الحادث ذاته.
أما الكولونيل الاميركي جيمس هيكي، فقال:
"ان شخصين من السفارة اليابانية، قتلا إثر تعرضهما لاطلاق النار، بينما جرح شخص ثالث. و قد قامت الجهات العراقية المختصة، بنقل المجروح الى مستشفى في مدينة تكريت، و ليست لدى معلومات، في الوقت الراهن، عن وضعه الصحي"

من جهته أكد رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي ان بلاده لن ترضخ للارهاب، و اكد في تصريحات صحفية نشرت اليوم، ان طوكيو ستنفذ بكل اصرار مسؤولياتها الخاصة بالمساعدات الانسانية واعادة الاعمار في العراق.
كما اكدت وزيرة الخارجية اليابانية، يوريكو كواكوشي، ان اليابان ما تزال عازمة على المشاركة في اعادة الاعمار في العراق بالرغم من مقتل اثنين من دبلوماسييها في كمين بالقرب من مدينة تكريت، و قالت في مؤتمر صحفي إن بلادها لن تستسلم ابدا للارهاب.
--
في السياق ذاته، قدم وزير الخارجية الاميركي كولن باول، تعازيه لمقتل الدبلوماسيين، و اكد دعم بلاده لليابان.
جاء ذلك في اتصال هاتفي مع نظريته اليابانية. باول كرر ايضا ان الولايات المتحدة، مستعدة للقيام بكل ما في وسعها، و انه طلب من الاميركيين في العراق التعاون بشكل نشط مع اليابانيين.
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعة التطورات العراقية لهذا الساعة
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعة شؤون و تطورات عراقية، و كان من ابرزها خلال الساعات الاربع و العشرين الماضية، الحوادث التي تعرض لها دبلوماسيون و عاملون اجانب في العراق، و في هذا السياق اعلن وزير الدفاع الاسباني فيديريكو تريلو ان الحصيلة النهائية للهجوم الذي تعرض له فريق المخابرات الاسباني، جنوب بغداد هي سبعة قتلى و جريح واحد.
الوزير الاسباني اوضح ايضا في حديث تلفزيوني، ان سبعة من المركز القومي للمخابرات الأسبانية، اغتيلوا في هجوم تعرضوا له في مدينة الصويرة. واضاف ان العنصر الثامن، من الفريق المخابراتي، نجا من الحادث و هو تقريبا بصحة جيدة.
وزير الدفاع الاسباني قال ايضا انه سيتوجه مساء اليوم الى بغداد لمرافقة جثث الضحايا الى اسبانيا، كما اشار الى ان العناصر الثمانية من جهاز المخابرات الاسبانية، كانوا يقومون بمهمات استطلاعية في احد القطاعات التي تشرف عليها القوات الاميركية، و ان اربعة منهم كانوا يستعدون لعودة الى اسبانيا فيما يحل الاربعة الآخرون محلهم.
الوزير الاسباني قال ايضا إن الاعتداء الارهابي، تم بواسطة قاذفات صواريخ، من طراز ار بي جي و بنادق كلاشنيكوف على ما يبدو.
--
و من ردود الفعل على مقتل عناصر المخابرات الاسبانية في العراق، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر دبلوماسي اسباني ان الرئيس الاميركي جورج بوش و رئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي اتصلا برئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا اثنار وقدما له التعازي بمقتل عناصر المخابرات السبعة في العراق.
و في لندن ادانت وزارة الخارجية البريطانية الهجوم الذي اودى بحياة سبعة من فريق المخابرات الاسباني في العراق، و جاء في بيان للمتحدث باسم الوزارة، ان بريطانيا تدين الاعتداء الذي وصفه البيان بالوحشي، و تعرب عن تعاطفها مع عائلات واصدقاء الضحايا.
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع تطورات الملف الامني في العراق، حيث افاد بيان عسكري اميركي، ان جنديين اميركيين قتلا و اصيب اخر بجروح في هجوم وقع السبت بالاسلحة الخفيفة والقذائف المضادة للدبابات، قرب الحدود السورية.
واضاف البيان الصادر عن القيادة العسكرية الاميركية في منطقة الرمادي، ان الجنود تعرضوا لكمين على الطريق السريع في سهل الفرات شرقي مدينة الحصيبية بعد ظهر السبت.
--
فاصل قصير نكمل بعده مستمعي الكرام، تفاصيل الملف العراقي، و من بينها:
الشرطة العراقية، تعثر على كمية كبيرة من الاسلحة و القذائف المدفعية و الصاروخية، في ثكنة عسكرية على الطريق بين كركوك و الموصل، و مسؤول في وكالة المخابرات المركزية الاميركية الـ CIA، يعترف بان الوكالة كان ينقصها معلومات دقيقة، حول وجود مفترص لاسلحة دمار شامل في العراق.
--
من اذاعة العراق الحر اذاعة الحرية في براغ، نواصل مستمعينا الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة،
افاد مراسلنا في بغداد عماد جاسم ان مجلس الحكم الانتقالي واصل اليوم اجتماعات للبحث في آليات نقل السلطات الى العراقيين.
و نقل مراسلنا عن احد اعضاء مجلس الحكم الانتقالي، نفيه وجود خلافات بين الاعضاء، و كذلك نفيه لما نقلته بعض وسائل الاعلام، عن استقالة احد اعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق:
(عماد جاسم)
و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات و ردود الفعل، التي رافقت الاعلان عن خطة زمنية لنقل السلطات الى العراقيين، حيث افاد مراسلنا في القاهرة احمد رجب، ان الجامعة العربية وزعت على ممثلي الدول الاعضاء في الجامعة، تفاصيل خطة نقل السلطة الى العراقيين، و لفت مراسلنا احمد رجب الى ان هذه الخطوة تأتي استجابة من مجلس الحكم العراقي، لدعوة وزراء الخارجية العرب، بضرورة اطلاع الدول العربية على جهود المجلس في مجال اعادة السلطة الى العراقيين

( القاهرة)


و نبقى مع متابعات مراسيلنا لتطورات و شؤون عراقية، حيث افاد مراسلنا في عمان، ان زيارة وفد من مجلس الحكم الانتقالي الى الاردن، التي كانت مقررة في التاسع و العشرين من الشهر الجاري، قد تأجلت الى موعد غير محدد، و نقل مراسلنا حازم مبيضين، عن القائم باعمال السفارة العراقية في عمان، ان التأجيل كان بطلب من مجلس الحكم.
(عمان)
--
من اذاعة العراق الحر اذاعة الحرية في براغ، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة،

عثرت الشرطة العراقية على كمية كبيرة من الأسلحة و القذائف المدفعية والصاروخية، و كذلك على انواع من المتفجرات و الصواعق، في ثكنة عسكرية مهجورة، على الطريق الذي يربط كركوك بالموصل.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن عبد الكريم الجبوري احد مسؤولي جهاز الشرطة في المنطقة، ان الموالين للنظام المخلوع، و أتباعهم من الإرهابيين، قد إستعملوا بعض تلك الأسلحة والذخائر في هجمات ضد قوات التحالف.
الجبوري أضاف ايضا أن قوات الشرطة العراقية بالتعاون مع قوات التحالف تمكنت من إبطال مفعول عبوة ناسفة كانت مُعَــدة لتدمير جسر يقع على الطريق نفسه.
--
و نبقى مستمعي الكرام في شمال العراق، حيث افاد مراسلنا في الموصل ان مديرية الماء في المدينة، اصدرت بيانا حذرت فيه سكان ثلاثة احياء في المدينة، من استخدام مياه الشرب التي تأتي الى تلك المناطق عن طريق الانابيب.
البيان قال ايضا إن أيادي وضعت كميات من النفط و الكازولين في المياه، التفاصيل مع احمد سعيد.

(الموصل)

و نبقى مستمعي الكرام، مع الشؤون عراقية، حيث افادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء، إن فريقا كوريا جنوبيا لتقصي الحقائق في العراق، قد يشير الى ان الحكومة الكورية بحاجة الى ارسال قوات عسكرية الى العراق، للمساعدة في عملية إعادة الاعمار هناك.
و نقلت الوكالة عن كانج تشانج، و هي عضو في البرلمان الكوري الجنوبي، و رئيسة فريق تقصي الحقائق، ان أعضاء الفريق متفقون على وجود حاجة لإرسال قوات كورية جنوبية قتالية و غير قتالية للمساهمة في عملية اعادة اعمار العراق.
البرلمانية الكورية الجنوبية اشارت ايضا الى ان هذه القوات يجب ان تعمل بشكل مستقل، في مناطق معينة في العراق لتجنب التعرض للهجمات الإرهابية الموجهة ضد القوات الامريكية في العراق.
في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن جوه كون رئيس وزراء كوريا الجنوبية، قوله في وقت سابق من الاسبوع الراهن، ان سيؤول تفكر في إرسال ثلاثة الاف جندي كوري جنوبي، لتأمين منطقة معينة من العراق، و استبعد ايضا ارسال قوات غير مقاتلة بمفردها.
--

اعلن مسؤول في وكالة المخابرات المركزية الاميركية الـ CIA أن الوكالة كان ينقصها معلومات دقيقة حول وجود مفترض، لاسلحة دمار شامل في العراقن و ذلك عندما اجرت الوكالة، العام الماضي، تحقيقا تم استخدامه من اجل تبرير الحرب على العراق.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن المحلل في الـ CIA ستيوارت كوهين ان اي قارىء للتقرير الذي وضعته وكالة المخابرات المركزية الاميركية، في تشرين الاول من العام الماضي، لا بد وان يرى ابتداءا الفقرة الثانية ان الوكالة تعاني من نقص في المعلومات الدقيقة عن عدة مسائل رئيسية في البرنامج العراقي لاسلحة الدمار الشامل.
واضاف كوهين ان هذه الثغرات والشكوك الاخرى المتعلقة بالموضوع ذاته، تم عرضها بشكل كامل على الرئيس الاميركي جورج بوش وعلى المسؤولين السياسيين في الادارة الاميركية، و ذلك ضمن التقرير حول النشاط المخابراتي للوكالة، و هو تقرير غالبا ما تعتمد عليها ادارة بوش كمرجع للتأكيد بان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل.
و لفتت وكالة رويترز للانباء الى ان ستيوارت كوهين الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس المجلس القومي للمخابرات، كان مكلفا العام الماضي، بجمع معلومات استخباراتية حول الاسلحة العراقية.
رويترز اضافت ايضا ان تقرير الـ سي آي أي، جزم في تشرين الاول من العام الماضي، بأن العراق يمتلك اسلحة كيمياوية وجرثومية وكذلك صواريخ يتعدى مداها مسافة الـ150 كلم التي يجيزها مجلس الامن للعراق. كما اكد التقرير ايضا على ان بغداد لا تمتلك اسلحة نووية.
واوضح كوهين ان كل الاستنتاجات بشأن اسلحة الدمار الشامل العراقية، اعتمدت على صور تم التقاطها بواسطة الاقمار الصناعية و كذلك عن طريق رصد اتصالات ومعلومات استخباراتية.

--
و نختم مستمعينا الكرام، ملف الاخبار العراقية لهذه الساعة، في الكويت، حيث التقت عضو الكونكرس الاميركي، هيلري كلنتون، التي زارت العراق خلال الايام الماضية، التقت في الكويت، عددا من النساء الناشطات، و طلبت منهن تقديم المساعدة الى المرأة العراقية، و دعم نشاطتها في العراق.
التفاصيل مع سعد العجمي.

--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG