روابط للدخول

أعضاء في مجلس الحكم الانتقالي، ينفون توصل المجلس الى اي اتفاق في شأن اجراء انتخابات لنقل السلطة الى العراقيين، فيما اعلن عضو المجلس عبدالعزيز الحكيم بأن المجلس إتفق بالاجماع على مشاورة العراقيين


اعداد و تقديم سامي شورش

سيداتي وسادتي
أهلاً بكم مع هذه النشرة الموجزة:

*) أكد مسؤولون أميركيون أن الهجمات الارهابية التي تستهدف الكوريين واليابانيين والاسبان في العراق لن تخيف حلفائهم. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن المسؤولين أنفسهم ان المخربين يرومون عرقلة التحالف الدولي الذي اقامته الولايات المتحدة بعد الحرب التي أطاحت بنظام الرئيس السابق صدام حسين. وفي هذا الإطار نقلت الوكالة عن الناطق بإسم سلطة التحالف دان سينور ان اعداء الحرية يحاولون شق ارادة الحلفاء في العراق.
من جهة ثانية، أعلنت اليابان واسبانيا عزمهما على ابقاء قواتهما في العراق وعدم الخضوع للارهاب رغم الهجمات التي استهدفت سبعة ضباط استخبارات اسبان وديبلوماسيين يابانيين.
يشار الى ان كوريين جنوبيين قتلا، فيما اصيب اثنان آخران بجروح في هجوم استهدف قافلتهم اليوم الأحد قرب تكريت. الخارجية الكورية الجنوبية رجحت ان يكون القتلى والجرحى عمالاً في شركة اميركية تعمل في القطاع الكهربائي.
على صعيد ذي صلة، أفادت وكالة فرانس برس بأن مدنياً كولومبياً يعمل في ميدان اعادة اعمار العراق قُتل اليوم، فيما اصيب اثنان آخران من زملائه في هجوم استهدف قافلتهم شمال العراق.

من ناحية أخرى، قُتل ثلاثة عراقيين اليوم (الأحد) حينما انفجرت قنبلة حاولوا زرعها على إحدى الطرقات غرب مدينة كركوك. هذا، كما قُتل جنديان أميركيان اليوم فيما اصيب ثالث بجروح في هجوم استهدف قافلة أميركية غرب العراق.
في محور آخر، قالت وكالة فرانس برس إن الجيش الأميركي سلّم اليوم جثث سبعة قتلى عراقيين لم تعرف هويتهم الى الشرطة العراقية في مدينة الفلوجة. ونقلت الوكالة عن ضابط شرطة عراقي ان القوات الأميركية اتصلت بمركز الشرطة في الفلوجة وطلبت منها استلام الجثث في موقعها الكائن قرب المستشفى الاردني في الفلوجة.

*) نفى أعضاء في مجلس الحكم المحلي توصل المجلس الى اتفاق في شأن اجراء انتخابات لنقل السلطة الى العراقيين. وكالة فرانس برس نسبت الى رجاء الخزاعي ونصير الجادرجي عضوي المجلس التوصل الى أي اتفاق في هذا الخصوص. يشار الى ان عضو المجلس رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية عبدالعزيز الحكيم صرح بأن المجلس إتفق على مشاورة العراقيين في شأن أفضل الطرق لنقل السلطة من قوات التحالف الى العراقيين.


*) في سياق آخر، دعى مجلس الحكم العراقي المجتمع الدولي الى تسريع خطواته في ميدان اعادة جدولة الديون المترتبة على العراق من العهد السابق.
وكالة رويترز نقلت عن بيان اصدره المجلس أنه يدعو المجتمع الدولي، خصوصاً الدول 19 الاعضاء في نادي باريس الى إدارك أهمية ايجاد حل فوري للإلتزامات المالية الخارجية للعراق.

*) على صعيد آخر، وقعت الحكومتان العراقية والاردنية اليوم (الأحد) مذكرة تفاهم حول سماح عمان بإيفاد مسؤولين عراقيين الى شركة الكهرباء الوطنية الاردنية بغية التعرف على المشاريع الكهربائية في الاردن.
على صعيد آخر، ستبدأ الاردن تدريب الوجبة الأولى من الشرطة العراقية الاثنين المقبل. وكالة رويترز قالت إن خمسمئة شرطي عراقي بينهم 294 وصلوا أمس السبت فيما ينتظر أن يصل الباقون مساء اليوم ، مضيفة أن التدريبات ستجرى في ميادين التدريب التابعة لأجهزة الأمن الاردنية.
من جهة أخرى، نسبت الوكالة الى وزير الداخلية الأردني سمير حبشنه أن مئات الفلسطينيين الذين غادروا العراق، وهم معلقون حالياً على الحدود العراقية الاردنية، يجب أن يعودوا الى العراق، مشدداً على ان الحل الوحيد لمشكلة النازحين هو عودتهم الى العراق، مستبعداً موافقة بلاده على استقبالهم.



*) نفت قناة العربية الفضائية ما وصفته بمزاعم أميركية تشير الى وجود صلة بين القناة والمجموعات التي تهاجم القوات الأميركية في العراق. العربية طالبت المسؤولين الأميركيين بإعلان الأدلة التي تثبت وجود مثل هذه الصلة.
يشار الى أن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أفاد الثلاثاء الماضي بأن الولايات المتحدة لديها ادلة تشير الى تنسيق بين العربية والمجموعات المسلحة في العراق. هذا فيما اصدر مجلس الحكم أمراً باغلاق مكتب القناة في بغداد.

سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي هذه النشرة الموجزة لآخر الأخبار العراقية....الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG