روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اياد الكيلاني

1 - مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني بإشراف المخرج ديار بامرني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

2 – بوش يقدر السيستناني ويشاركه تطلعاته
وواشنطن تنتظر رسالة للنظر في مطالبه.
1 – خفايا زيارة بوش إلى بغداد: إشارات مزيفة في أبراج المراقبة الجوية ، وهبوط وإقلاع بدون أضواء.
2 – مقتل جنديين أميركيين في الموصل والرمادي ، وتظاهرة في بغداد تندد بالإرهاب.
1 – الحزب الديمقراطي الكردستاني يحبط محاولة جديدة لتفجير مبنى مديرية شرطة كركوك.
2 – معارضة السيستاني تقنع المسؤولين الأميركيين ومجلس الحكم العراقي بإعادة النظر في إرجاء الانتخابات.
1 – وزير الدفاع الياباني راضٍ عن الوضع الأمني في جنوب العراق.
---------------فاصل------------
2 – مستمعينا الكرام ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا لمراسلتها في نيو يورك (راغدة درغام) بعنوان (والآن يبدأ طرح تقسيم العراق ، لإضعاف السنة) ، تعتبر فيه أن الإدارة الأميركية تعارض رسميا تقسيم العراق وتؤكد أهمية وحدة ترابه, شأنها شأن الإدارات الأخرى التي سبقتها. لكن التناقض واضح بين المواقف الرسمية الحكومية وبين صناع قرارات إدارة جورج بوش ومن له نفوذ وتأثير فيهم.
ولأن جورج بوش يخوض معركة انتخابية, فيما أميركا في حرب لم تحسم بعد ، تجد الكاتبة من الضروري للحملة الانتخابية تحويل الأنظار عن الخسائر وسقوط الجنود الأميركيين مع النظر في تعديل في الاستراتيجية يجعل الحرب تبدو "نائية".
كما تعتبر أن ما سيتطلبه الأمر في هذه الحقبة هو إما "إخراج" جديد لسياسات قديمة أو البدء مبكراً في تنفيذ أفكار تقسيم العراق وشرذمته.
أما عن الموقف العربي الرسمي إزاء هذا كله ، فتقول (درغام) فلربما حان وقت التفكير العربي الاستباقي قبل ان تتكرر تجارب الذهول امام أمر واقع آخر, قيل عنه انه سيناريو خيالي.

--------------فاصل-----------------


1 - ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-----------------فاصل---------------

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG