روابط للدخول

الملف الاول: مناقشات مجلس الحكم لمطالب السيستاني، ترحيب موسكو بقرار الامين العام للامم المتحدة بتشكيل مجموعة عمل دولية من سبع عشرة دولة للتعامل مع الوضع في العراق.


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده لهذه الفترة محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني .
وسنتابع في هذه الفترة مناقشات مجلس الحكم لمطالب السيستاني ...وترحيب موسكو بقرار الامين العام للامم المتحدة بتشكيل مجموعة عمل دولية من سبع عشرة دولة للتعامل مع الوضع في العراق.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للانباء:
فاصل
افادت التقارير بان القيادة المؤقتة في العراق اجرت يوم السبت مشاورات مهمة بشان مطالب زعيم شيعي نافذ تدعو الى اجراء انتخابات عامة يمكن ان تحدد خطط التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وتعرقل مساعيها في التعجيل بنقل السلطة بشكل ممزق.
ولفتت فرانس بريس الى ان مجلس الحكم الانتقالي في العراق يعاني من انقسام شديد بعد رفض الزعيم الشيعي الروحي اية الله العظمى علي السيستاني ما وصف بالخطة الغامضة لتشكيل حكومة مؤقتة بحلول شهر حزيران المقبل يتم اختيارها في مؤتمر انتقالي.
الوكالة نقلت عن عضو مجلس الحكم رجاء الخزاعي ، وهي شيعية علمانية ، ان رئيس المجلس جلال طالباني سيطلع السيستاني على نتائج مناقشات مجلس الحكم.
ناطق باسم المجلس كشف ان الجلسة بدأت عند الساعة العاشرة واضاف ان بعض الاعضاء ، بينهم عدنان الباجه جي وابراهيم الجعفري الموجودان في الخارج، لم يشاركوا في الاجتماع.
مسؤولون اميركيون افادوا بانهم يبحثون اقتراحات السيستاني مع القيادة العراقية المؤقتة في اطار ما وصفوه بحوار صحي فيما نقلت واشنطن بوست عن مسؤول اميركي ان اجراء انتخابات عامة ، وهو ما لا يحبذه التحالف ، بات الان امرا ممكنا ما يعطي السيستاني فرصة لنقض الخطط الاميركية الاخيرة وللطعن في الوعود الاميركية بانشاء عراق ديمقراطي.
مراسلنا في بغداد تابع ما دار في الاجتماع مع احد اعضاء المجلس:
بغداد فلاح حسن
فاصل
نفت قوات التحالف يوم الجمعة نفيا قاطعا أي علاقة لها بمقتل شقيقتين عراقيتين بالقرب من بعقوبة شرق بغداد.
وفي توضيح وجهته لفرانس برس، اكدت قوات التحالف انه ليس للقوات الاميركية اي علاقة بمقتل اي من الفتاتين. ويبدو ان الحادثتين هما عمليتا قتل. وتقوم الشرطة العراقية في المنطقة بالتحقيق.
واكدت قوات التحالف في توضيحها انه فيما كان جنود اميركيون يلاحقون في 27 تشرين الثاني رجلين يحفران حفرة في حقل شمال بعقوبة وجدوا صبية كانت ميتة ولفتت الى ان من المحتمل ان الرجلين كانا يتهيان لدفن الفتاة.
واضافت قوات التحالف انه وفي وقت لاحق من اليوم نفسه عثرت القوات الاميركية والشرطة العراقية على بقايا صبية اخرى. وقد حضرت القوات الاميركية تسليم الجثتين الى مشرحة مستشفى بعقوبة.
وفي تطور منفصل نقل تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء عن ناطق عسكري اميركي قوله السبت ان جنديا اميركيا اصاب طفلا عراقيا يبلغ من العمر سبع سنوات خلال ملاحقته رجلين مسلحين في منطقة غرب بغداد.واوضح الناطق ان دورية اميركية حددت مكان الرجلين وطاردتهما حتى منزليهما حيث شهر الطفل بندقية بوجه الجنود الاميركيين فردوا عليه واصابوه في ساقه ثم تم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج.
وفي طوكيو ، نقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء يوم السبت انه قد يتم إرسال أكثر من 500 فرد من قوات يابانية غير قتالية الى جنوب العراق في شهر شباط وشهر آذار بمقتضى مسودة خطة إرسال هذه القوات .
وقد اقتربت طوكيو بعض الشئ من إرسال مثل هذه القوة يوم الجمعة عندما افاد
شيجيرو ايشيبا وزير الدفاع الياباني بان بعثة لتقصى الحقائق ابلغت ان الجزء الجنوبي من
البلاد مستقر نسبيا.
ونقلت كيودو عن مسودة خطة قولها ان وحدة مؤلفة من عشرة افراد من القوات الجوية
اليابانية سيتم ارسالها كطلائع قوات الى الكويت والعراق بحلول نهاية ديسمبر كانون الاول يليها ارسال طائرات شحن من طراز سي -130 في منتصف كانون الثاني . وجاء في الخطة ان عدد افراد القوات الجوية سيصل في نهاية الامر في مجمله الى 150 فردا.
وستغادر سفن شحن اليابان في اواخر كانون الثاني لنقل معدات للقوات البرية.
ونقلت كيودو عن الخطة قولها ان نحو 550 فردا من القوات البرية سيتم ارسالهم بعد ذلك في اربع موجات ابتداء من شهر شباط وتستمر حتى شهر اذار.
ومازال لم يعرف مااذا كانت الخطة ستحظى بموافقة في ضوء تزايد القلق العام بشأن
ارسال قوات مع تدهور الوضع الامني في العراق.
وفي الموصل تابع مراسلنا هناك احمد سعيد تداعيات امنية جديدة :
الموصل
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
فاصل قصير
بعد ساعات من عودة بوش من العراق الى بلاده... هيلاري كلينتون في بغداد ومدن اخرى وتتهم ادارة بوش بالاستعجال في نقل السلطة للعراقيين.
فاصل اعلاني
رحبت موسكو بقرار الامين العام للامم المتحدة بتشكيل مجموعة عمل من سبع عشرة دولة للتعامل مع الوضع في العراق.
يذكر ان الدول المجاورة للعراق ومعها مصر والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن ومعها خمس اخرى من اعضائه غير الدائمين قد تمت دعوتهم للمشاركة.ومن المقرر ان تعقد المجموعة اول اجتماع لها في الاول من كانون الاول.
وجاء في بيان للخارجية الروسية ، نقلته وكالة ايتار تاس ، ان هذه الالية يمكن ان تساعد في ان تتم تسوية الوضع في العراق في ساحة القانون الدولي وفي تقديم توصيات مناسبة حتى في مجال نقل السلطة الى العراقيين.
يشار الى ان الخارجية الروسية تؤمن بضرورة اشراك الامم المتحدة بشكل فعال من اجل انضمام موسكو لتسوية سياسية في العراق.
وبحسب بيان الوزارة فان روسيا ترى ان بامكانها القيام بدور مهم في تنفيذ اقتراح يدعو الى عقد مؤتمر عراقي ترعاه الامم المتحدة وتشارك فيه اطراف سياسية خارجية من اجل التوصل الى اتفاقات حول العملية السياسية وتشكيل حكومة انتقالية رسمية ثم اتمام اعادة السيادة للعراق.
في الكويت اتهمت اليوم السيناتور الديمقراطي هيلاري كلينتون ادارة الرئيس جورج دبليو بوش بالاستعجال في خطة نقل السلطة الى العراقيين بحلول شهر حزيران المقبل.
وكانت هيلاري العضو في مجلس الشيوخ الأمريكي دعت يوم الجمعة إلى زيادة الدور الدولي في إدارة العراق ولكنها شككت في أن تتخلى الإدارة الأمريكية عن قدر
كبير من السيطرة في هذا البلاد الذي غزته واحتلته.
تفصيلات اخرى في تقرير تقدمه ميسون ابو الحب :
( ميسون ) " قالت هيلاري كلينتون عضو الحزب الديمقراطي عن نيويورك خلال زيارة لبغداد استغرقت نحو عشر ساعات قالت انها مؤمنة بشدة بضرورة تدويل الحل العراقي ولكن هذا يتطلب تغييرا كبيرا في تفكير الادارة الاميركية.
والتقت هيلاري خلال زيارتها مع جنود وقادة عسكريين امريكيين ومع مسؤولين مدنيين
من بينهم بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية بالعراق.
وقد استبعدت هيلاري زوجة الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون ان يكون التدويل امرا وشيكا.
ووصلت هيلاري التي استبعدت ترشيح نفسها في انتخابات الرئاسة عام 2004 الى بغداد بصحبة السناتور الديمقراطي جاك ريد بعد يوم من زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش المفاجئة للقوات الامريكية والمسؤولين العراقيين في العاصمة بغداد بمناسبة عيد الشكر.
هيلاري رات انه مازال بامكان الامم المتحدة القيام بدور في ادارة العراق وتخفيف
العبء عن الولايات المتحدة .
واضافت قائلة " اننا في موقف سياسي صعب للغاية نحاول التعجيل بعملية للحكم الذاتي سيكون فيها تحد كبير اذ لم يعد كافيا لقواتنا المسلحة ان تكسب المعارك وانما يتعين عليها ان تكسب القلوب والعقول. وهذا تحد كبير جدا. بحسب تعبيرها " ( انتهى ميسون).
هذا وقد افادنا مراسلنا في كركوك سوران داوودي بان هيلاري كلينتون زارت مقر المحافظة واجرت مناقشات مع عدد من المسؤولين فيها :
كركوك
فاصل
اعلنت ايطاليا يوم الجمعة انها كشفت شبكة من المهاجرين يشتبه انهم يجنّدون متطرفين اسلاميين في مختلف أنحاء اوروبا لتنفيذ هجمات انتحارية في العراق.
مزيد من التفصيلات في سياق هذا التقرير:
( اكرم ايوب ) " اعتقلت الشرطة في ايطاليا والمانيا خمسة من رعايا دول شمال افريقيا من بين ستة وردت أسماؤهم على قائمة مطلوبين وبينهم زعيم المجموعة عبد الرزاق محجوب وهو جزائري يعتقد انه كانت له علاقات مع من يقفون وراء هجمات 11 ايلول 2001 على الولايات المتحدة.
ونقلت التقارير عن وزير الداخلية الايطالي جوسيبي بيزانو قوله "تمكنا من تحطيم مركز لتجنيد المجاهدين."، حسب تعبيره.
واضاف ان الاتصال بالافراد كان يتم في ايطاليا قبل ارسالهم الى معسكرات تدريب في شمال شرق العراق حيث يتم تدريبهم بواسطة جماعة تعرف باسم أنصار الاسلام المعروف عنها تحالفها مع القاعدة.
وقال مسؤولون ان عبد الرزاق محجوب البالغ 29 سنة اعتقل في المانيا يوم الجمعة
وينتظر تسليمه لايطاليا.
وكانت الشرطة الألمانية قد اعتقلت محجوب هذا الصيف فيما يتصل بهجمات ارهابية
في اسبانيا لكنها اطلقت سراحه فيما بعد.
وقالت ايطاليا ان أربعة آخرين من المشتبه بهم اعتقلوا في مدن شمالية وهم ماهر بن عبد العزيز بو يحيى وعلي بن ساسي التومي وفريدة بن بشير وكلهم تونسيون فضلا عن حسني جمال وهو مغربي.
وقالت الوزارة ان شخصا سادسا يدعى محمد ماجد وهو من مواليد بغداد لا يزال مطلق
السراح ويعتقد انه في سوريا.
وأوضحت نسخة من أمر الاعتقال حصلت عليها رويترز ان أحد الرجال الذين جندتهم
الشبكة يشتبه انه شارك في هجوم صاروخي في شهر تشرين الاول على فندق في بغداد
كان ينزل به بول ولفوفيتز نائب وزير الدفاع الامريكي.
ومن المتوقع ان توجه الى أعضاء شبكة التجنيد هذه تهمة الانتماء الى مجموعة تخريبية للارهاب الدولي بموجب قانون أصدرته ايطاليا بعد هجمات 11 ايلول 2001 .
وقال مصدر تحقيقات ايطالي عن العملية التي اطلق عليها الاسم (بازار 2)، ان الشرطة تتحدث عن مقاتلين حقيقيين عادوا من مهام وهم في حركة مستمرة بحثا عن متطرفين مستعدين لتنفيذ هجمات انتحارية.
وليست هذه أول مرة تحمل فيها ايطاليا على من يشتبه في قيامهم بتجنيد انتحاريين.
ففي نيسان قالت الشرطة ان عشرات من المتطرفين الاسلاميين جندوا في ايطاليا والمانيا وارسلوا الى معسكرات تدريب في سوريا قبل الذهاب الى شمال العراق للانضمام الى جماعة متصلة بالقاعدة. واعتقلت الشرطة سبعة أشخاص في ذلك الحين.( انتهى اكرم )
فاصل
حذر المفوض الاوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن من عواقب عدم الاستقرار في العراق حتى بالنسبة لاوروبا ومن المخاطر التي ستنجم عن احتمال عزل ايران وسوريا. وقال باتن اثناء زيارة رسمية الى الهند في حديث نشرته صحيفة هندو يوم السبت، ان من مصلحة الجميع العمل من اجل عراق سلمي، مستقر، مزدهر وديمقراطي كما آمل.
وراى انه اذا عمت الفوضى في العراق الذي اصبح بمثابة جاذب مغنطيسي لارهابيين، واذا نشب نزاع بين الشيعة والسنة والاكراد، فان النتيجة ستكون كارثية بالنسبة للجميع ، مؤكدا عدم وجود اي خلاف داخل الاتحاد الاوروبي على ان استقرار العراق بات يشكل الاولوية بعد التدخل العسكري الاميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG