روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم سالم مشكور

مرحبا بكم مستمعينا الكرام في جولة جديدة وسريعة على بعض ما كتبته صحف عربية في الشان العراقي . اهلا بكم:
فاصل
في الحياة عنوان يقول :

تجار مخدرات إيرانيون يتنكرون بالزي الديني ويتخذون من كربلاء سوقاً لتصريف بضائعهم
تقول الصحيفة في تقريرها من كربلاء:
يتهم عراقيون بعض شبكات تهريب المخدرات الإيرانية بنقل نشاطها الى داخل العراق منذ سقوط نظام صدام حسين, متخذة من السياحة الدينية غطاءً لعملها داخل المدن المقدسة في كربلاء والنجف, خصوصاً بعد سقوط الحواجز الأمنية والحدودية وتدفق الزوار من إيران بأعداد كبيرة.
وتنقل الصحيفة عن احد رجال الدين هو الشيخ مثال الحسناوي في كربلاء, تنديده بهذه الأعمال التي يقوم بها تجار المخدرات الإيرانيون, مستغلين غياب السلطة المركزية والانفلات الأمني في الساحة العراقية.
فاصل
وتتحدث الصحيفة ان مكتب الصدر في المدينة أسس لجاناً خاصة سُميت بـ "لجان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" لتفتيش السيارات والأشخاص. وقال انه تم خلال الشهور الماضية القبض على مجموعة من الإيرانيين, من الجنسين, وبحوزتهم كميات من الكوكايين والهيروين والحــشيشة, بالإضـافة إلى "الترياك", الذي يســتخدمه الإيرانيون بشكل شخصي, ويبيعون الفائض منه في السوق العراقية. واضاف: "لا نستطيع إحالة هؤلاء المجرمين على مراكز الشرطة أو المحاكم, إنما نكتفي بإطلاق سراحهم وإحراق المخدرات, كوننا على علم بأنهم سيدفعون مبالغ طائلة لتلك الجهات لإطلاقهم".

فاصل

في صحيفة السفير اللبنانية يكتب السياسي العراقي علاء اللامي قائلا: هناك تصريحات وكتابات فردية صدرت من كوادر حزبية بعد احتلال بغداد تعتبر أكثر أهمية وفائدة. وفي هذه التصريحات والكتابات نرى للمرة الأولى تمييزا علنيا بين ما سمي > و> في فكر وسلوك الحزب المذكور حاول المميزون فيها ومن دون نجاح ملموس تبرئة البعث وإلقاء اللوم على صدام وقيادته.
فاصل
يواصل الكاتب
من البديهيات التي تغيب وسط نقع الصراع والعنف أن حزبا مهزوما وفاقدا للسلطة بعد خمسة وثلاثين عاما من الحكم الاستبدادي المتواصل والدموي، لن يظل حزبا عاديا كسائر الأحزاب بل هو يتحول إلى مجموعة ممركزة التكوين والسلطات تحيط بشخص الزعيم الذي يتحول بدوره إلى حاكم أوحد. وإن حزبا كهذا يكون قد تحول أيضا إلى > متضامنة من المنتفعين من العهد، والمنسجمين في الفكر والممارسة الحكوميتين، وهؤلاء لن يقفوا مكتوفي الأيدي وهم يرون مصالحهم وامتيازاتهم السابقة تتحطم وتزول ومصائرهم الشخصية تهدد، وسيكون أكثر هؤلاء شراسة في الدفاع والهجوم هم أولئك المتورطين في أعمال القمع والمجازر الجماعية.
فاصل
صحف القاهرة مع احمد رجب

فاصل
وصلنا نهاية الجولة الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG