روابط للدخول

الملف الثاني: واشنطن تنظر في اجراء انتخابات لأختيار اعضاء حكومة عراقية انتقالية بدلا من اختيارهم، عضو في مجلس الحكم الانتقالي يرى ان زيارة بوش الى بغداد، كانت بهدف رفع الروح المعنوية للجنود الاميركيين


اعداد و تقديم اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. هذا اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
خلال زيارته المفاجئة والسريعة لبغداد ، الرئيس بوش يشارك القوات الاميركية الاحتفال بيوم الشكر ، ويؤكد على بقاء القوات في العراق حتى إنجاز المهمة ، وعلى أن نظام صدام حسين ذهب الى غير رجعة ..


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :
فاصل
سيداتي وسادتي . نعود الى ملف الشأن العراقي .


وصل الرئيس جورج دبليو بوش ، الخميس ، في زيارة مفاجئة احيطت بتكتم بالغ – وصل الى العراق لمشاركة القوات الاميركية الاحتفال بمناسبة يوم الشكر .

واشارت فرانس برس الى ان حوالي 600 جندي من الفرقة المدرعة الاولى كانوا متجمعين في قاعة كبيرة في مطار بغداد استعدادا لتناول عشاء يوم الشكر ، عندما دخل عليهم الرئيس بوش مخاطبا اياهم :
( صوت بوش )

وقوبل الرئيس بوش بالتصفيق والترحاب الشديدين .
ولم يتم الاعلان عن الزيارة الا بعد اقلاع الطائرة الرئاسية من مطار بغداد في طريق عودتها الى الولايات المتحدة.
وقد شارك مسؤول الادارة المدنية بول بريمر وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز ، إضافة الى العديد من اعضاء مجلس الحكم العراقي ، و المسؤولين المدنيين والعسكريين الاميركيين - شاركوا الرئيس الاميركي الاحتفاء بهذه المناسبة .

وكان الرئيس بوش يرتدي سترة زرقاء اللون كتب عليها بالخط العريض ( الجيش الاميركي ) ، وقال للجنود الاميركيين :
( صوت بوش)

واعتبر الرئيس بوش ان القوات الاميركية في العراق تتولى مهمة دحر الارهاب :
( صوت بوش)

واكد الرئيس بوش على ان الولايات المتحدة لن تتراجع عن انجاز مهمتها العادلة :
( صوت بوش)

وخاطب الرئيس الاميركي الشعب العراقي بالقول :
( صوت بوش)

وبعد انتهاء الرئيس بوش من كلمته وجه تحية الى الحشد وصافح عددا من الاشخاص ، وانضم بعدها الى الجنود المحتفلين بيوم الشكر .
يُذكر ان هذه هي المرة الاولى التي يقوم فيها رئيس اميركي بزيارة الى العراق . وفي طريق عودته إلى الولايات المتحدة نقلت أسوشييتد برس عن الرئيس بوش اعتقاده بضرورة الرحلة الى العراق لإرسال رسالة مفادها أن الأميركيين يدعمون القوات المسلحة وخاصة خلال موسم الأعياد.

هذا ، وقد نسبت رويترز لمسؤول في سلاح الجو الاميركي أن الرئيس بوش عاد إلى الولايات المتحدة بعد منتصف ليل الخميس بقليل .
فاصل
في خط متصل ، افادت اسوشيتيدبرس بأن البعض من السياسيين العراقيين يشعرون بالحيرة للزيارة القصيرة التي قام بها الرئيس بوش لبغداد ، فيما اعرب آخرون عن ترحيبهم بالزيارة بأعتبارها توفر للرئيس الاميركي رؤية أفضل لأوضاع العراق .
ونقلت وكالة الانباء عن محمود عثمان عضو مجلس الحكم العراقي أنه لا ينظر الى وصول الرئيس بوش الى مطار بغداد كزيارة الى العراق ، وأنه لم يتم ابلاغ مجلس الحكم بالزيارة ، ولم يُجر الرئيس الاميركي مباحثات رسمية مع العراقيين ، ولم يلتق بالعراقيين العاديين ، مضيفا أن الرئيس بوش كان يحاول رفع الروح المعنوية للقوات الاميركية فحسب – على حد تعبير محمود عثمان .
بالمقابل ، افادت فرانس برس ان العراقيين العاديين في الشوارع شاركوا الجنود الاميركيين الترحيب بزيارة الرئيس الاميركي .

حول أبعاد زيارة الرئيس الاميركي لبغداد ، ألتقى مصطفى صالح كريم مراسل الاذاعة في السليمانية ، بخبير كردي في الدراسات الاستراتيجية . الى التفاصيل :
( السليمانية )
فاصل
على صعيد التطورات الامنية ، افادت اسوشيتيدبرس ، نقلا عن وكالة الانباء الايطالية ( انسا ) وتقارير صحافية ، ان دائرة الادعاء العام في مدينة ميلانو الايطالية اصدرت اوامر بأعتقال خلية تتكون من خمسة افراد من أصول شمال افريقية بتهمة العمل على تجنيد متشددين لتنفيذ هجمات انتحارية في العراق .
من جانب آخر ، ذكرت اسوشيتيدبرس أن جنديا اميركيا قتل ، اليوم الجمعة ، في مدينة الموصل . وكالة الانباء نقلت عن الجيش الاميركي ان الجندي يتبع الفرقة 101 المحمولة جوا ، وان الحادث نجم عن تعرض مقر الفرقة لأربع قذائف هاون . ووفقا لنفس المصدر، يعاني عامل عراقي من إصابات طفيفة جراء الهجوم ايضا .
كما أعلنت القيادة الوسطى الاميركية عن مصرع جندي أميركي آخر من الفرقة الثانية والثمانين المحمولة جوا ، الخميس، جراء حادث غير عدائي.
فاصل
دعا وزير الخارجية الاميركي كولن باول الأمم المتحدة للقيام بدور نشط في وضع جدول زمني ووضع الترتيبات الخاصة بنقل السلطة للعراقين.
وفي حديث نشر في صحيفة ليبراسيون الفرنسية ، الجمعة ، أكد باول عدم وجود حاجة ، في الوقت الحاضر ، لأستصدار قرار جديد من الأمم المتحدة يحدد مهام المنظمة الدولية ، مشيرا الى ان الادارة الاميركية تشعر أن لديها القدر الكافي من السلطة في العراق .
ونقلت رويترز عن باول ان المبعوث الخاص الجديد ، الذي من المتوقع ان يعين من قبل كوفي انان الأمين العام
للأمم المتحدة في العراق آوائل العام – ان المبعوث يجب ان يعمل بالتعاون مع مجلس الحكم العراقي ومع مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر.
عن هذا التطور ، ينقل لنا أحمد رجب ، مراسل الاذاعة في القاهرة ، وجهة نظر نائب رئيس تحرير صحيفة الاهرام المصرية :
( القاهرة )
فاصل

قالت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر اليوم ان الولايات المتحدة تنظر في امر اجراء انتخابات لأختيار اعضاء حكومة عراقية انتقالية بدلا من اختيارهم في مؤتمرات حزبية ومن مجالس محلية .
واضافت الصحيفة ان هذا التعديل في الخطة الاميركية لنقل السلطة الى العراقيين يأتي في اعقاب رفض الزعيم الديني الشيعي السيدعلي السيستاني تلك الخطة ، ومطالبته بانتخابات في العراق على جميع المستويات.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين أنهم بانتظار بيان واضح من السيستاني يحدد المطالب بهذا الشأن .
وأضافت المصادر أن المسؤولين الاميركيين يدرسون اقتراحا آخر يقضي بإجراء انتخابات في المناطق الشيعية والكردية والالتزام بأختيار الزعماء المحليين في المناطق السنية – بحسب مانقلت فرانس برس .
فاصل
قتربت اليابان اليوم الجمعة من إرسال قوات إلى العراق بعد أن أعلن وزير الدفاع شيجيرو ايشيبا أن التقرير المرفوع من قبل لجنة تقصي الحقائق اليابانية في العراق يشير إلى ان المنطقة الجنوبية من العراق تتمتع بالاستقرار النسبي مقارنة بمناطق اخرى من العراق .
وقالت وسائل اعلام يابانية إن تقرير لجنة تقصي الحقائق مهد الطريق أمام طوكيو للموافقة في الاسبوع المقبل على خطة رئيسة لارسال القوات ، لكن ايشيبا قال إن الخطة لن تضع على الارجح يوما محددا لنشر القوات أو لحجمها .

سعد العجمي ، مراسل الاذاعة في الكويت يعرض في التقرير التالي لمسألة وصول طلائع قوة من سلاح الجو الياباني الى الكويت آوائل الشهر المقبل ، و يتناول في السياق قضية سفيرة جمهورية التشيك في الكويت التي وجهت انتقادات لسياسات حكومتها فيما يخص إغلاق المستشفى التشيكي الميداني في البصرة .
( الكويت )
فاصل
وفي موضوع متصل ، افاد علي الياسي مراسل الاذاعة في بغداد بأن فريقا طبيا من التشيك قام بتسليم معدات طبية الى مديرية صحة البصرة لتوزيعها على المحافظات الجنوبية ولتكون بديلا عن المستشفى الميداني :

( علي الياسي )
فاصل

وقبل ختام الملف ، اليكم هذا الخبر الاقتصادي :
ذكرت صحيفة ذي فايننشال تايمز ، التي تصدر في لندن ، أن بريطانيا أنفقت أكثر من ثلاثة مليارات من الدولارات على حرب العراق وإعادة إعماره.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة المالية البريطانية قولهم إن أكثر من نصف هذا المبلغ أنفق خلال السنة المالية البريطانية الحالية التي بدأت في شهر نيسان الماضي.
وذكرت الصحيفة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية إنه إذا استمر الإنفاق في العراق على ما هو عليه الآن ، فإن الخمسة مليارات دولار التي خصصتها الحكومة البريطانية لتغطية تكاليف الحرب في العراق ستنضب خلال النصف الاول من عام 2004 – بحسب فرانس برس .

على صلة

XS
SM
MD
LG