روابط للدخول

الملف الاول: الرئيس الاميركي يؤكد على بقاء القوات في العراق حتى انجاز المهمة ، وعلى ان نظام صدام حسين ذهب الى غير رجعة، تظاهرات في بغداد، مناهضة للأرهاب


إعداد و تقديم اكرم أيوب

مستمعي الكرام .. هذا اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
الرئيس بوش يصل الخميس الى بغداد في زيارة مفاجئة لمشاركة القوات الاميركية الاحتفال بيوم الشكر
-
الرئيس الاميركي يؤكد على بقاء القوات في العراق حتى انجاز المهمة ، وعلى ان نظام صدام حسين ذهب الى غير رجعة

ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :
فاصل
سيداتي وسادتي . نعود الى ملف الشأن العراقي .


وصل الرئيس جورج دبليو بوش الخميس في زيارة مفاجئة احيطت بتكتم بالغ – وصل الى العراق لمشاركة القوات الاميركية الاحتفال بمناسبة يوم الشكر .

واشارت فرانس برس الى ان حوالي 600 جندي من الفرقة المدرعة الاولى كانوا متجمعين في قاعة كبيرة في مطار بغداد استعدادا لتناول عشاء يوم الشكر ، عندما دخل عليهم الرئيس بوش مخاطبا اياهم :
( صوت بوش)
وقوبل الرئيس بوش بالتصفيق والترحاب الشديدين .
ولم يتم الاعلان عن الزيارة الا بعد اقلاع الطائرة الرئاسية من مطار بغداد في طريق عودتها الى الولايات المتحدة.
وقد شارك مسؤول الادارة المدنية بول بريمر وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز ، إضافة الىعدد من اعضاء مجلس الحكم العراقي ، و المسؤولين المدنيين والعسكريين الاميركيين - شاركوا الرئيس الاميركي الاحتفاء بهذه المناسبة .

وكان الرئيس بوش يرتدي سترة زرقاء اللون كتب عليها بالخط العريض ( الجيش الاميركي ) ، وقال للجنود الاميركيين :
( صوت بوش )
واعتبر الرئيس بوش ان القوات الاميركية في العراق تتولى مهمة دحر الارهاب :
( صوت بوش)
واكد الرئيس بوش على ان الولايات المتحدة لن تتراجع عن انجاز مهمتها العادلة :

( صوت بوش)

وخاطب الرئيس الاميركي الشعب العراقي بالقول :
( صوت بوش)
وبعد انتهاء الرئيس بوش من كلمته وجه تحية الى الحشد وصافح عددا من الاشخاص ، وانضم بعدها الى الجنود المحتفلين بيوم الشكر .
يُذكر ان هذه هي المرة الاولى التي يقوم فيها رئيس اميركي بزيارة الى العراق . وفي طريق عودته إلى الولايات المتحدة نقلت أسوشييتد برس عن الرئيس بوش اعتقاده بضرورة الرحلة الى العراق لإرسال رسالة مفادها أن الأميركيين يدعمون القوات المسلحة وخاصة خلال موسم الأعياد.

هذا ، وقد نسبت رويترز لمسؤول في سلاح الجو الاميركي أن الرئيس بوش عاد إلى الولايات المتحدة بعد منتصف ليل الخميس بقليل ، وأن الطائرة الرئاسية هبطت في قاعدة أندرو
واشنطن .
فاصل
في سياق متصل ، كان موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي ، ضمن المسؤولين العراقيين الذين ألتقوا بالرئيس بوش أثناء الزيارة التي قام بها لبغداد . الزميل فوزي عبدالامير أتصل بالربيعي وسأله عما طرحه أعضاء مجلس الحكم في لقائهم بالرئيس الاميركي :
( جزء من مقابلة الربيعي )
كان هذا موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي . وتستمعون الى اللقاء كاملا في الساعة الثانية من برنامج اليوم .
في خط متصل ، افادت اسوشيتيدبرس بأن البعض من السياسيين العراقيين يشعرون بالحيرة للزيارة القصيرة التي قام بها الرئيس بوش لبغداد ، فيما اعرب آخرون عن ترحيبهم بالزيارة بأعتبارها توفر للرئيس الاميركي رؤية أفضل لأوضاع العراق .
ونقلت وكالة الانباء عن محمود عثمان عضو مجلس الحكم العراقي أنه لاينظر الى وصول الرئيس بوش الى مطار بغداد كزيارة الى العراق ، وأنه لم يتم ابلاغ مجلس الحكم بالزيارة ، ولم يُجر الرئيس الاميركي مباحثات رسمية مع العراقيين ، ولم يلتق بالعراقيين العاديين ، مضيفا أن الرئيس بوش كان يحاول رفع الروح المعنوية للقوات الاميركية فحسب – على حد تعبير محمود عثمان .
فاصل
في بغداد ، طافت تظاهرات قام بتنظيمها مايقرب من ثلاثين تجمعا مدنيا وسياسيا ودينيا تنادي بشعارات مناهضة للأرهاب . مراسل الاذاعة في بغداد فلاح حسن تابع الموضوع ووافانا بالتقرير التالي :
( بغداد )
فاصل
على صعيد التطورات الامنية ، افادت اسوشيتيدبرس ، نقلا عن وكالة الانباء الايطالية ( انسا ) وتقارير صحافية ، ان دائرة الادعاء العام في مدينة ميلانو الايطالية اصدرت اوامر بأعتقال خمسة من أصول شمال افريقية بتهمة العمل على تجنيد متشددين لتنفيذ هجمات انتحارية في العراق .
من جانب آخر ، ذكرت اسوشيتيدبرس أن جنديا اميركيا قتل ، اليوم الجمعة ، في مدينة الموصل . وكالة الانباء نقلت عن الجيش الاميركي ان الجندي يتبع الفرقة 101 المحمولة جوا ، وان الحادث نجم عن تعرض موقع عسكري اميركي لأربع قذائف هاون .
احمد سعيد مراسل الاذاعة في الموصل ، رصد تطورات الوضع الامني في المدينة ، ووافانا بالتقرير التالي :
( الموصل )
فاصل


دعا وزير الخارجية الاميركي كولن باول الأمم المتحدة للقيام بدور نشط في وضع جدول زمني ووضع الترتيبات الخاصة بنقل السلطة للعراقين.
وفي حديث نشر مع صحيفة ليبراسيون الفرنسية الجمعة أكد باول عدم وجود حاجة الآن لأستصدار قرار جديد من الأمم المتحدة يحدد مهام المنظمة الدولية ، مشيرا الى ان الادارة الاميركية تشعر أن لديها القدر الكافي من السلطة في العراق .
ونقلت رويترز عن باول ان المبعوث الخاص الجديد ، الذي من المتوقع ان يعين من قبل كوفي انان الأمين العام
للأمم المتحدة في العراق آوائل العام – ان المبعوث يجب ان يعمل بالتعاون مع مجلس الحكم العراقي ومع مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر.

فاصل


نقلت رويترز عن متحدث بأسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الجمعة أن سول قد تقوم بإرسال قوات خاصة للعراق في إطار جهودها لمساعدة الولايات المتحدة على حفظ الاستقرارهناك .ونسبت وسائل اعلام الى مصدر عسكري قوله إن الحكومة تفكر في ارسال 1500 فرد من القوات الخاصة إلى العراق ، لكن قرارا بهذا الشأن لم يتخذ بعد .
وكان رئيس وزراء كوريا الجنوبية اشار يوم الاربعاء الى ان بلاده تفكر في ارسال 3000 جندي لتأمين جزء من مناطق العراق ، وانها استبعدت ارسال قوات غير قتالية .
فاصل

على الصعيد العربي ، نقلت فرانس برس عن وكالة الانباء السعودية الرسمية ان الامير عبد الله ولي العهد السعودي اتصل بالرئيس بوش هاتفيا ، الخميس، وبحث معه عملية السلام في الشرق الاوسط والوضع في العراق .
وفي عمان، توافرت معلومات ان جلال طالباني الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي سيزور العاصمة الاردنية خلال وقت قصير وبناءا على دعوة رسمية . المزيد من التفصيلات في سياق التقرير التالي من حازم مبيضين مراسل الاذاعة في عمان:
( عمان )

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG