روابط للدخول

كولن باول يدعو الأمم المتحدة للقيام بدور نشط فيما يتعلق بإعادة السيادة الى العراقيين، اليابان تقترب من إرسال قوات إلى العراق


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

قال متحدث باسم الجيش الامريكي إن جنديا امريكيا قتل في هجوم بقذائف المورتر على قاعدة عسكرية امريكية في مدينة الموصل اليوم الجمعة . وأوضح المتحدث إن قذيفة مورتر أصابت مقر قيادة الفرقة 101 المحمولة جوا الذي يقع في أحد قصور الرئيس السابق صدام حسين . كما اصيب عراقي يعمل في القاعدة بإصابات طفيفة .
واعلن المكتب الصحفي للتحالف في العراق ان جنديا اميركيا قتل بالرصاص يوم امس الخميس في ثكنته بمدينة الرمادي ، ولكنه لم يوضح ما اذا كان الامر يتعلق بهجوم .
واوضح بيان صادر عن الفرقة إثنين وثمانين المحمولة جواً ان طبيبا نجح في انعاش الجندي الذي توقف نبضه ولكنه قضى بعد ذلك متأثرا بجروحه . وفتح تحقيق لمعرفة اسباب وظروف هذا الحادث .

من جهة أخرى اعلنت الشرطة ان شقيقتين عراقيتين تبلغان من العمر إثني عشر وخمسة عشر عاماً قتلتا أمس برصاص اطلقه جنود اميركيون قرب بعقوبة . كما اعلنت الشرطة جرح أحد أفرادها في انفجار قنبلة القاها مجهولون قرب حاجز للشرطة في المقدادية شرق بعقوبة .

قال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي ان زيارة الرئيس الاميركي المفاجئة للعراق تظهر الخوف الذي تشعر به الولايات المتحدة في مواجهة الشعب العراقي .
ونقل التلفزيون الايراني عن خرازي قوله ان اي تطور في العراق يجب ان يكون على اساس رغبة الشعب العراقي . واضاف ان اي تحرك اميركي يتم في العراق بدون ان يؤخذ في الاعتبار الشعب العراقي محكوم بالفشل .

دعا كولن باول وزير الخارجية الامريكي الأمم المتحدة للقيام بدور نشط في وضع جدول زمني ووضع الترتيبات الخاصة باعادة السيادة للعراق .
وفي حديث نشر ته صحيفة ليبراسيون الفرنسية اليوم أكد باول قائلاً ؛ رغم ذلك انه لا حاجة الآن لاستصدار قرار جديد من الأمم المتحدة يحدد مهام المنظمة الدولية .
وقال باول في تصريحات نقلت إلى الفرنسية أريد ان تلعب الأمم المتحدة دورا نشطا الآن . والرئيس بوش يود ذلك أيضا قطعاً ... وان الأمم المتحدة بوسعها ان تلعب دورا حقيقيا في الأشهر الستة المقبلة ، لما لديها من خبرة ومهارات لهذا النوع من الجهد .
وصرح باول بان المبعوث الخاص الجديد الذي من المتوقع ان يعينه كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة في العراق أوائل العام المقبل يجب ان يعمل بالتعاون مع مجلس الحكم العراقي ومع رئيس الإدارة المدنية الامريكية في العراق بول بريمر ... على وضع القانون الاساس الذي التزم بصياغته بحلول شهر شباط والاعداد لانتخاب برلمان مؤقت واختيار حكومة مؤقتة .
اقتربت اليابان اليوم من ارسال قوات إلى العراق بعد أن أعلن وزير الدفاع شيجيرو ايشيبا أن التقرير الذي رفعته لجنة تقصي الحقائق يشير إلى ان المنطقة الجنوبية من العراق مستقرة نسبيا .
وعاد فريق تقصي الحقائق إلى اليابان يوم الخميس بعد ان تفقد الوضع الأمني حول مدينة السماوة حيث تعتزم اليابان اقامة قاعدة لقواتها.
وقال وزير الدفاع الياباني للصحفيين بعد ان استمع إلى التقرير "وصلني انطباع بان الموقف الأمني في جنوب العراق مستقر بشكل معقول مقارنة بمناطق أخرى من البلاد."
وصرح ايشيبا بان فريق تقصي الحقائق الياباني خلص إلى أن المنطقة بها مهام يمكن للقوات اليابانية الاضطلاع بها ومنها تقديم خدمات في المجال الطبي والتعليم وتنقية المياه وتوزيعها.
من جانب آخر قال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان سول قد ترسل قوات خاصة للعراق في اطار جهودها لمساعدة الولايات المتحدة على ضبط الامن هناك .
وأوضح المتحدث أن الحكومة قد تبحث ارسال قوات خاصة للعراق لكن ليس بوسعنا تأكيد التقرير لانه لم يتخذ قرار في هذا الصدد بعد .
ونقلت صحيفة تشوسون ايلبو عن مصدر عسكري قوله ان الحكومة تفكر في ارسال ألف وخمسمئة فرد من القوات الخاصة إلى العراق .

أعلن مسؤول في سلطة الإئتلاف المؤقتة ان عضو مجلس الشيوخ الاميركي الديموقراطية هيلاري كلينتون زوجة الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون وصلت اليوم الى بغداد قادمة من العاصمة الأفغانية كابل .
واضاف المسؤول ان الزيارة ستستمر ليوم واحد فقط ..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن متحدث بإسم هيلاري كلينتون قوله انها إجتمعت مع بول بريمر رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق ومسؤولين في سلطة الإئتلاف المؤقتة .. ثم تناولت طعام الغداء مع قوات أميركية من ولاية نيويورك ...
وأضاف المتحدث انها ستلتقي لاحقاً مع مسؤولين عراقيين من بينهم نسرين مصطفى براواري وزيرة الأشغال العامة بالإضافة الى ممثلين لمنظمات غير حكومية عاملة في العراق .

كشف محققون إيطاليون شبكة من المهاجرين يشتبه في انهم يجندون متطرفين إسلاميين في مختلف انحاء أوروبا لتنفيذ هجمات انتحارية في العراق .
واعتقلت الشرطة أربعة من رعايا دول شمال أفريقيا من بين خمسة وردت اسماؤهم على قائمة مطلوبين بينهم زعيم المجموعة الذي اكتفت بذكر اسمه الأول وهو عبد الرزاق وهو جزائري يعتقد أنه كانت له علاقات مع من يقفون وراء هجمات الحادي عشر من أيلول على الولايات المتحدة.
وقالت مصادر قضائية إيطالية إن عبد الرزاق وهو في العقد الثالث من العمر اعتقل في المانيا اليوم .

قالت مستشارة الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس التي رافقت بوش في زيارته المفاجئة الى بغداد ان الوضع يتحسن في العراق .
وقالت رايس لشبكة أي.بي.سي التلفزيونية الاميركية أنه من الخطأ القول ان لا شيء تغير أثناء الاحتلال الاميركي للعراق المستمر منذ ثمانية اشهر ، مضيفةً ان العراقيين بدأوا يتولون امورهم ، وان معظم مناطق البلاد مستقرة، انهم يعدون لانتقال السيادة ويتولون المناصب في الوزارات ، وفتحت المدارس ابوابها مجدداً .
وخلصت رايس الى القول ما زلنا نسعى الى التخلص من الاثار الفظيعة لنظام صدام حسين وعلى اي حال ما زال العراق مكانا خطيرا وان الجميع يعلم ذلك .

على صلة

XS
SM
MD
LG