روابط للدخول

الرئيس الاميركي يقوم بزيارة مفاجئة الى بغداد، المرجع الشيعي، السيد السيستاني يطالب بأنتخابات فورية لجميع الهيئات السياسية والادارية العراقية


اعداد و تقديم اكرم ايوب

قام الرئيس جورج دبليو بوش بزيارة مفاجئة اليوم الى بغداد لمشاركة القوات الاميركية الاحتفال في مناسبة عيد الشكر .
وقد وصل الرئيس الاميركي الى العاصمة العراقية وسط سرية تامة . ولم تتوافر تفصيلات فورية عن الزيارة ، لكن وكالات الانباء افادت بأن الرئيس بوش تناول عشاء الشكر في مطار بغداد الدولي مع القوات الاميركية ، وغادر بعدها العراق .
اسوشيتيدبرس نقلت عن الرئيس بوش مخاطبته مايقرب من 600 جندي اميركي ، اصابتهم الدهشة والسرور لمرأى الرئيس ، انهم يدفعون عن الشعب الاميركي المخاطر ، وان الاميركيين يشعرون نحوهم بالامتنان .
قال جلال طالباني الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي في ختام لقاء في النجف مع السيد علي السيستاني اليوم الخميس ان السيستاني يطالب بأنتخابات فورية لجميع الهيئات السياسية والادارية العراقية .
واوضح طالباني بأن السيستاني لديه تحفظ واحد فحسب حول الاتفاق بين مجلس الحكم وسلطة الائتلاف المؤقتة ، يتمثل في أخذ رأي الشعب العراقي واجراء الانتخابات للمجالس التشريعية والبلدية .
وقال طالباني ان السيستاني طالب ان يتم الاقتراع وفقا للبطاقة التموينية ، بسبب عدم توافر احصاء سكاني موثوق في العراق .
واضاف طالباني بأن السيستاني يعتبر ان المجالس البلدية الحالية غير منتخبة ، وأنه طالب قوات الاحتلال بالوفاء بوعودها .
وكانت التقارير اشارت الى ان طالباني كان يحاول اقناع السيستاني بسحب اعتراضاته على خطة تسليم السلطة إلى العراقيين.
وفي أول رد فعل على موقف السيستاني ، نقلت فرانس برس عن تشارلس هيتلي المتحدث بأسم سلطة الائتلاف المؤقتة ان السلطة تستمع الى تصريحات القوى العراقية ، وهناك الكثير من الحوارات الجارية في العراق ، مؤكدا على ان الاستماع للآخرين هو في صلب العملية الديموقراطية التي تعمل سلطة الائتلاف على ترسيخها .
رويترز نسبت الى طالباني إجراء تعديلات على الاتفاق بين مجلس الحكم وسلطة الائتلاف المؤقتة لتهدئة مخاوف السيستاني . طالباني اشار الى بقاء الاتفاق على حاله مع إضافة ملحق له .

قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد إن محاولة العثورعن صدام حسين تماثل عملية البحث عن إبرة في كومة من القش . رويترز نقلت عن رامسفيلد - الذي أدلى بتصريحاته هذه في مقابلة مع مجلة باري ماتش الفرنسية في عددها الصادر اليوم الخميس – أن صدام مشغول بالتواري عن الانظار أكثر من انشغاله بالوقوف وراء الهجمات ضد القوات الاميركية . رامسفيلد أشار ايضا الى أنه ليس مستغربا ان يحصل صدام علىالمساعدة لكونه أغدق الاموال على اعوانه خلال مدة حكمه .

نقلت رويترز عن مسؤولين أن السلطات الكردية العراقية سوف تستضيف اجتماعا يعقد في كانون أول المقبل بشأن تنمية العراق في المستقبل ، يشارك فيه أعضاء من مجلس الحكم العراقي ، وشخصيات قيادية أخرى.
وقال مايكل بلاند المتحدث بأسم شركة تنمية كردستان إن حكومة اقليم كردستان دعت إلى الاجتماع لمناقشة الاحتياجات التنموية ومعايير الاستثمار وخطة لإعمار العراق ،
مضيفا ، إن المنطقة الكردية يمكن أن تصبح عاملا مساعدا في هذا الشأن لأن اقتصادها يتمتع بالاستقرار والتطور ، اضافة الى استقرارالعملة وتوافر مستوىً عال ٍ من التوظيف. ويشارك في الاجتماع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وزعماء من قبيلة شمر ومناطق الموصل ودهوك وكركوك وحاكم البصرة ، الى جانب عدد من رجال الاعمال .
وسيحضر الاجتماع أيضا آندي بيربارك مدير العمليات لسلطة الائتلاف المؤقتة .

في سياق ذي صلة ، افادت فرانس برس، نقلا عن وزارة الخارجية اليابانية ، ان طوكيو ستقدم مايقرب من مليوني دولار على شكل معونة انسانية للمساهمة في اعادة اعمار مناطق في شمال العراق .


قال فريد ايكهارد المتحدث بأسم كوفي انان – قال ان الامين العام للامم المتحدة قرر تشكيل "مجموعة اتصال" بشأن العراق تهدف الى "تنسيق وجهات نظر" الدول المجاورة والاسرة الدولية .
وقالت فرانس برس إن المجموعة تضم الدول الست المجاورة للعراق ( وهي السعودية والاردن وسوريا وتركيا وايران والكويت) ، إضافة الى مصر . وقالت وكالة الانباء إن المجموعة تضم ايضا الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ، فضلا عن خمس من الدول غير الدائمة العضوية في المجلس هي المانيا وانغولا وتشيلي وباكستان واسبانيا .
من ناحيتها رحبت فرنسا ، اليوم الخميس ، بأنشاء مجموعة الاتصال ، وقالت إنها ستعزز التعاون بين الشركاء فيما يخص العراق .


نقلت اسوشيتيدبرس عن الجيش الاميركي اليوم الخميس ان مسلحين اطلقوا قذيقة صاروخية على السفارة الايطالية في بغداد ، تسببت في اضرار ٍ للمبنى ، لكن من دون وقوع اصابات .
اما رويترز فقد نقلت عن الوكالة الايطالية للأنباء أن شهود عيان أفادوا بأن القذيفة أصابت الطابق الثاني من المبنى.

استبعد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الاشارات القائلة بأن الفورة الاخيرة من الهجمات الارهابية ، لها صلة بوجود القوات البريطانية والاميركية في العراق – استبعدها بأعتبارها محض هراء – بحسب فرانس برس .

قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول ، اليوم الخميس ، ان الولايات المتحدة لن تسعى للحصول على قرار ٍ جديد من الامم المتحدة حول العراق ، مشيرا الى ان الادارة الاميركية تشعر بأن لديها القدر الكافي من السلطة هناك .

على صلة

XS
SM
MD
LG