روابط للدخول

الملف الثاني: رئيس مجلس الحكم جلال الطالباني يعلن ان تعديلات ستلحق باتفاق نقل السلطة، واشنطن سترسل آلافا من المارينز الى العراق ، خمسة وثمانين في المئة من الاسبان يرون ان الحرب في العراق لم تكن ضرورية


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم مستمعينا الكرام واهلا بكم في جولة على تطورات الساحة العراقية وانعكاساتها الاقليمية والدولية واهمها:


بعد لقائه المرجع الشيعي اية الله السيستاني:
رئيس مجلس الحكم جلال الطالباني يعلن ان تعديلات ستلحق باتفاق نقل السلطة واصفا اياه بانه يتطور.
استطلاع يظهر ان خمسة وثمانين بالمئة من الاسيبان يرون ان الحرب على العراق لم تكن ضرورية .

اهلا بكم في ملف العراق الذي يعده ويقدمه سالم مشكور

قال الرئيس الحالي لمجلس الحكم في العراق جلال الطالباني

بعد لقائه المرجع الديني الشيعي الاعلى اية الله السيستاني في النجف قال ان السيستاني يطالب بان تتم اقامة كافة المؤسسات الدستورية في المستقبل بطريقة الانتخاب .
اضاف الطالباني للصحافيين ان تعديلات ستجري على الخطة لتبديد مخاوف السيستاني مؤكدا ان الاتفاق قائم لكن تعديلات ستلحق به . اضاف الطالباني بان الخطة تتطور وانه سينقل تصورات المرجع السيستاني الذي وصفه بالمنفتح ، الى مجلس الحكم :

الزميلة ميسون ابو الحب تابعت نتائج اجتماع الطالباني السيستاني :
ميسون

يذكر ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين مجلس الحكم والادارة المدنية الاميركية يقضي بتشكيل مجلس وطني مؤقت من خلال مؤتمرات حزبية بشكل معقد وسيعمل المجلس استانادا الى قانون حكم مؤقت بدل الدستور.
وكان رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم قال بعد لقائه السيستاني امس انه يؤيد تحفظات المجلس على الاتفاق ويرى انه يصادر راي الشعب العراقي . وهدد الحكيم بان عدم الاخذ بالاعتبار هذه التحفظات سيؤدي الى مشكلة .
حول خلفيات موقف الحكيم ومعارضته للاتفاق كان مراسلنا في بغداد علي الياسي تحدث الى احد القياديين في المجلس الاعلى هو الشيخ همام حمودي وساله عن سبب الاعتراض
ولماذا لم يتم الاعتراض قبل الاتفاق على الخطة واعلانها :

علي


الطالباني كان بعث برسالة الى امين عام الجامعة العربية عمرو موسى شرح له فيها تفاصيل اتفاق نقل السلطة .
فاصل

وفي اسبانيا قالت وكالة الانباء الالمانية اظهر استطلاع للر أي ان خمسة وثمانين بالمئة من الاسبان يرون ان الحرب في العراق لم تكن ضرورية .


من جهتها اعلنت الولايات المتحدة انها سترسل الالاف من عناصر المارينز قريبا الى العراق . وزير الدفاع دونالد رامسفيلد وافق على انتشار ثلاثة الوية من المارينز في العراق كما علنت وزارة الدفاع امس واوضحت ان قرار نشر هذه الوحدات الاضافية ياتي بعد الاستعدادات الجارية لاجراء تبديل للقوات .

فاصل
وفي مدينة الرمادي اعتقلت القوات الاميركية المرافق الاقدم للرئيس العراقي السابق صداد حسين خلال عمليات تفتيش للمدينة . المعتقل هو خالد عراك حاتمي كما قالت مصادر عسكرية مضيفة ان ثلاثة اخرين اعتقلوا في تلك المداهمات التي جرت في الساعة الثالثة من فجر الخميس.فيما قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان البحث عن صدام حسين كالبحث عن ابرة في كومة قش
من جانب اخر

اعلن الجيش الاميركي في العراق عن وفاة لواء سابق في الجيش العراقي اثناء استجوابه يوم الاربعاء . وقالت مصادر الجيش ان اللواء عبد حامد محوش من قيادات الدفاع الجوي العراقي سابقا فقد الوعي اثناء التحقيق معه من قبل الجيش الاميركي حسبما نقلت وكالة ايوشيتدبرس . وكان محوش اعتقل في مدينة القائم اثناء مداهمات لها مؤخرا . وقد اعلن الجيش الاميركي فتح تحقيق لمعرفة سبب الوفاة الا ان مصادر عسكرية ذكرت ان محوش شكا اثناء التحقيق من تدهور وضعه الصحي ثم توقف قبله فجاة ولم يستطع الاطباء الذين جرى استدعاؤهم ، انقاذ حياته.
و من البصرة سحبت جمهورية التشيك المستشفى الميداني الذي كانت اقامته في المدينة مبذ بدء الحرب بسبب عدم توفر كادر بشري لاجراء عملية تبديل للكادر حاليا. المستشفى كانت قدم خدمات طبية لمحدودي الدخل في البصرة وقد تم نقل عدد من المرضى الى تشيكيا للمعالجة واجراء عمليات جراحية .
فاصل

ومن العراق عادت البعثة اليابانية لتقصي الحقائق واعلنت وزارة الدفاع اليابانية اعلنت عودة عدد من هؤلاء فيما لا يزال عدد منهم في العراق حتى الان. صحيفة يابانية توقعت ان يكون استنتاج البعثة من الوضع العراقي هو ان الاوضاع الامنية مرضية في منطقة السماوة التي من المقرر نشر قوات يابانية فيها . من جانب اخر قال الناطق باسم الحكومة اليابانية ياسوو فوكودا ان ارسال قوات الدفاع الذاتي من الجيش الياباني الى العراق قد يتم قبل نهاية العام الحالي اذا كانت الظروف مؤاتية
وكان رئيس الوزراء الياباني قال اما البرلمان الياباني قبل ايام ان بلاده يجب ان تتحمل مسؤوليتها في المشاركة مع المجتمع الدولي لدعم قيام حكومة ديمقراطية مستقلة في العراق.
فاصل
في دولة الامارات العربية المتحدة التقى وفد من مجلس الحكم يضم الدكتور ابراهيم الجعفري وعدنان الباججي برئيس الدولة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وبحثوا معه في ملابسات الوضع العراقي .

مراسلنا في الكويت سعد العجمي حاور محللا سياسيا من الامارات حول اهمية الدعم الخليجي للعراق في هذه المرحلة .
فاصل

ومن بغداد يتحدث عماد جاسم عن تشكيل قوة امنية من جانب الشرطة العراقية والمجالس البلدية باشراف قوات التحالف. التفاصيل في هذا التقرير .
فاصل
تستظيف كردستان العراق اجتماعا حول التنمية في العراق في ديسمبر القادم . مايكل بلاند المتحدث باسم شركة تنمية كردستان قال لرويترز ان حكومة كردستان دعت الى هذا الاجتماع في الثامن من الشهر القادم لمناقشة الاحتياجات التنموية ومعيير الاستثمار وخطة انماء العراق وسيحضره وزير الخارجية هوشيار زيباري وزعماء قبيلة شمر وعشائر الموصل ودهوك وكركوك ومحافظ البصرة ورجال اعمال مختارون .
واليوم اعلنت اليابان انها ستقدم 1.9 مليون دولار لدعم مشاريع التاهيل الاجتماعية في شمال العراق وهي جزء من المساعدات التي اقرتها اليابان للعراق للعام2004
فاصل

ونختم ملف العراق بخبر عن مئة وعشرين قفص ذهبي دخله مئتان واربعون شابا وشابة عراقيون من ابناء وبنات من قتلهم النظام السابق . زواج جماعي جرى يوم الخميس في مدينة النجف نظمته لجنة دينية وقدمت هدايا قيمة لكل زوجين ،
فاصل
مستمعينا الكرام وصلنا نهاية الملف شكرا لاصغائكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG