روابط للدخول

الملف الاول: رئيس مجلس الحكم يلتقي المرجع الديني السيد علي السيستاني ويبحث معه في تفاصيل ا تفاق نقل السلطة، المجالس البلدية والشرطة العراقية يشكلان قوة امنية بدعم من التحالف.


اعداد و تقديم سالم مشكور

تحية طيبة مستمعينا الكرام واهلا بكم في جولة على تطورات الساحة العراقية وانعكاساتها الاقليمية والدولية واهمها اليوم:
-
رئيس مجلس الحكم يلتقي المرجع الديني السيد علي السيستاني ويبحث معه في تفاصيل اتفاق نقل السلطة .
-
المجالس البلدية والشرطة العراقية يشكلان قوة امنية بدعم من التحالف.

اهلا بكم في ملف العراق الذي يعده ويقدمه سالم مشكور

قال الرئيس الحالي لمجلس الحكم في العراق جلال الطالباني
بعد لقائه المرجع الديني الشيعي الاعلى اية الله السيستاني في النجف اليوم قال ان السيستاني يطالب بان تتم اقامة كافة المؤسسات الدستورية في المستقبل بطريقة الانتخاب .
اضاف الطالباني للصحافيين بعد اللقاء ان المرجع السيستاني لديه تحفظ واحد وهو يريد ان يستشار الشعب وهو يدعو الى ان تشكل المجالس البلدية بطريقة الانتخاب ايضا كما هو حال البرلمان . ونقل الطالباني عن السيستاني قوله انه غياب الاحصاء السكاني يجب ان لا يعيق الانتخابات التي يمكن اجراؤها وفق البطاقة التموينية .

الزميلة ميسون ابو الحب تابعت الموضوع:
ميسون

يذكر ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين مجلس الحكم والادارة المدنية الاميركية يقضي بتشكسل مجلس وطني مؤقت من خلال مؤتمرات حزبية بشكل معقد وسيعمل المجلس استانادا الى قانون حكم مؤقت بدل الدستور.
وكان رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم قال بعد لقائه السيستاني امس انه يؤيد تحفظات المجلس على الاتفاق ويرى انه يصادر راي الشعب العراقي . وهدد الحكيم بان عدم الاخذ بالاعتبار هذه التحفظات سيؤدي الى مشكلة .
حول خلفيات موقف الحكيم ومعارضته للاتفاق التقى مراسلنا في بغداد علي الياسي احد القياديين في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق

علي



الطالباني كان بعث برسالة الى امين عام الجامعة العربية عمرو موسى شرح له فيها تفاصيل اتفاق نقل السلطة .


فاصل


قال ناطق باسم الامين العام للامم المتحدة كوفي انا اعلن ان انان يقوم بتشكيل ما اسماه مجموعة اتصال بشان العراق داخل المنظمة الدولية . وتتشكل المجموعة من سفراء الدول المجاورة للعراق اضافة الى سفير مصر وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن وخمسة من الممثلين الحاليين لخمس دول اعضاء في المجلس هي المانيا وتشيلي وانغولا واسبانيا والباكستان

وستعقد مجموعة الاتصالاول اجتماع لها الاثنين القادم بحضور انان للتشاور بشان الملف العراقي.
فاصل

ونبقى في اجواء الامم المتحدة وعلاقتها بالملف العراقي اذ قال دبلوماسيون ان الولايات المتحدة تعيد النظر في تقديم أي مشروع قرار في الامم المتحدة بشان العراق قبل شهر اذار القادم رغم طلب مجلس الخحكم العراقي ذلك .
وكانت الولايات لالمتحدة وبريطانيا تباحثتا بشان اصدار قرار لمجلس الامن الدولي يرحب بجدول زمني لنقل السلطة ينتهي بالتصديق على دستور جديد وحكومة اتحادية منتخبة بنهاية العام 2005 الا ان مصادر دبلوماسية نقلت عنها وكالة رويتر قولها ان واشنطن ليست في وضع يتيح لها التفاوض بشان قرار جديد سيلقى مطالب من فرنسا وروسيا والمانيا بقرار يتجاوز مجرد الاستحسان .
فاصل

من جهتها اعلنت الولايات المتحدة انها سترسل الالاف من عناصر المارينز قريبا الى العراق . وزير الدفاع دونالد رامسفيلد وافق على انتشار ثلاثة الوية من المارينز في العراق كما علنت وزارة الدفاع امس واوضحت ان قرار نشر هذه الوحدات الاضافية ياتي بعد الاستعدادات الجارية لاجراء تبديل للقوات .
معلوم ان عدد القوات الاميركية المنتشرة في العراق حاليا 132 الف عسكري موزعين على انحاء العراق .


فاصل

ومن العراق عادت البعثة اليابانية لتقصي الحقائق واعلنت وزارة الدفاع اليابانية اعلنت عودة عدد من هؤلاء فيما لا يزال عدد منهم في العراق حتى الان. صحيفة يابانية توقعت ان يكون استنتاج البعثة من الوضع العراقي هو ان الاوضاع الامنية مرضية في منطقة السماوة التي من المقرر نشر قوات يابانية فيها . من جانب اخر قال الناطق باسم الحكومة اليابانية ياسوو فوكودا ان ارسال قوات الدفاع الذاتي من الجيش الياباني الى العراق قد يتم قبل نهاية العام الحالي اذا كانت الظروف مؤاتية
وكان رئيس الوزراء الياباني قال اما البرلمان الياباني قبل ايام ان بلاده يجب ان تتحمل مسؤوليتها في المشاركة مع المجتمع الدولي لدعم قيام حكومة ديمقراطية مستقلة في العراق.


فاصل

اعلن الجيش الاميركي في العراق اليوم عن وفاة لواء سابق في الجيش العراقي اثناء استجوابه امس . وقالت مصادر الجيش ان اللواء عبد حامد محوش من قيادات الدفاع الجوي العراقي سابقا فقد الوعي اثناء التحقيق معه من قبل الجيش الاميركي حسبما نقلت وكالة ايوشيتدبرس . وكان محوس اعتقل في مدينة القائم اثناء مداهمات لها مؤخرا . وقد اعلن الجيش الاميركي فتح تحقيق لمعرفة سبب الوفاة الا ان مصادر عسكرية ذكرت ان محوس شكا اثناء التحقيق من تدهور وضعه الصحي ثم توقف قبله فجاة ولم يستطتع الاطباء الذين جرى استعاؤهم انقاذ حياته.

فاصل

في دولة الامارات العربية المتحدة التقى وفد من مجلس الحكم يضم الدكتور ابراهيم الجعفري وعدنان الباججي برئيس الدولة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وبحثوا معه في ملابسات الوضع العراقي .


مراسلنا في الكويت سعد العجمي حاور محللا سياسيا من الامارات حول اهمية الدعم الخليجي للعراق في هذه المرحلة .
فاصل


ومن بغداد يتحدث عماد جاسم عن تشكيل قوة امنية من جانب الشرطة العراقية والمجالس البلدية باشراف قوات التحالف. التفاصيل في هذا التقرير .
فاصل

مستمعينا الكرام وصلنا نهاية الملف شكرا لاصغائكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG