روابط للدخول

الملف الثاني: الزعيم الشيعي السيد عبد العزيز الحكيم، يدعو الى اخذ تحفظاته، بخصوص الاتفاق المبرم مع سلطة التحالف، بنظر الاعتبار، و الحزب الشيوعي العراق، يلقي باللوم على واشنطن لعدم الأخذ بمقترحاته


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم
هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

الحكيم يدعو الى أخذ تحفظاته بخصوص الاتفاق المبرم مع التحالف بنظر الاعتبار

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية أو ذات علاقة بالشأن العراقي، ويتضمن العناوين التالية:

عبد العزيز الحكيم يحذر من مغبة عدم الأخذ بتحفظاته بشأن الاتفاق المبرم مع التحالف

الحزب الشيوعي العراقي يلقي باللوم على واشنطن لعدم الأخذ بمقترحاته

الملكة اليزابيث تؤكد التزام الحكومة البريطانية بإعادة اعمار العراق وأفغانستان.




------- فاصل ----

قالت وكالة فرانس برس إن رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم طالب يوم الأربعاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق بإدخال تعديلات على بعض بنود الاتفاق المبرم في الخامس عشر من تشرين الثاني، بين مجلس الحكم العراقي والتحالف.

وصرح الحكيم في مؤتمر صحافي عقده في النجف "ستحصل مشاكل حقيقية إذا لم تؤخذ التحفظات التي أبديناها في الاعتبار". واوضح انه التقى يوم الأربعاء اثنين من كبار رجال الدين الشيعة، المرجع آية الله العظمى علي السيستاني ومحمد سعيد الحكيم وانهما "يشاطرانه التحفظات نفسها". وينتمي السيستاني ومحمد سعيد الحكيم الى الحوزة العلمية وهي أعلى هيئة دينية شيعية في العراق، بحسب ما أوردته الوكالة .

وتقول فرانس برس إن الحكيم أكد على ضمان الهوية الإسلامية ووضع شروط تمنع تشريع ما يتعارض مع الإسلام في العراق الجديد.

----- فاصل ---
قالت أسوشيتد برس إن الحزب الشيوعي العراقي الذي يحتل مقعداً في مجلس الحكم العراقي ألقى باللوم على واشنطن في تصاعد الهجمات المسلحة، وعبّر عن رغبته في أن تحل قوات من الأمم المتحدة لحفظ السلام بدلاً من القوات الأميركية.

ونقلت الوكالة عن سلَم علي ممثل الحزب الشيوعي قوله"لو استمع الأميركيون لنا في أيار وسمحوا بعقد مؤتمر وطني لاختيار حكومة شرعية لما وصل عدم الاستقرار الى هذا المستوى.

---- فاصل ---
أعلنت الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في كلمة ألقتها أما البرلمان البريطاني يوم الأربعاء أن الحكومة البريطانية ستواصل جهودها من أجل اعادة إعمار أفغانستان والعراق.

--- صوت الملكة---

الى ذلك قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو يوم الأربعاء إن العنف سيتراجع مع نقل السلطة تدريجياً الى العراقيين، خلال زيارة يقوم بها الى بغداد، بحسب ما أوردته فرانس برس.

وأشار سترو الى وجود مشاكل أمنية، لكن الحياة تتحسن بالنسبة الى أعداد كبيرة من العراقيين من النواحي المعيشية، وبالتأكيد فأن حياة المواطنين ستصبح أفضل عند التغلب على المشاكل الأمنية.
--- صوت ستراو --

وقال الوزير البريطاني إنهم كانوا يواجهون طاغية مستبد، ويدركون ما يمكن أن يحدث بعد إزاحته.
-- صوت ستراو--
-------- فاصل -----

وفي الجانب الأمني العراقي قالت أسوشيتد برس إن النيران اشتعلت في أنبوب للنفط في منطقة صحراوية بالقرب من بيجي شمال العراق، وأضافت أن الأنبوب الذي يحمل نفط كركوك الى تركيا كان تعرض الى هجمات أخرى في السابق .

-------- فاصل -----

وفي إطار آخر يتعلق بالاقتصاد العراقي، نقلت وكالة فرانس برس عن نائب رئيس البنك المركزي أحمد عدنان سلمان إن النظام البنكي في العراق سيتغير وستقوم البنوك الأجنبية بجلب رؤوس الأموال، وتدريب الناس، وتوفير الوظائف، وتحديث الخدمات المصرفية والتجارة والصناعة والإعمار.

ومن المتوقع أن يسمح البنك المركزي لستة بنوك أجنبية بالعمل في العراق الى نهاية عام 2008.

--------- فاصل---

نقلت رويترز عن آية الله علي خامنئي قوله يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستغرق في مستنقع العراق وحّذر من أن شعوب الشرق الأوسط لن تصبر على احتلالها.

وقال الزعيم الديني الإيراني خامنئي إن الشعب الأميركي يجب أن يعلم إن العراق هو مستنقع أميركا وأن أميركا ستغوص عميقاً في هذا المستنقع إذا بقيت في العراق.

---- فاصل ---
مستمعينا الكرام

بمناسبة عيد الفطر جرت يوم الأربعاء مراسيم الإفراج عن أثنين وعشرين سجيناً في أربيل ودهوك بعد أن أصدر (نيجرفان بارزاني) رئيس حكومة إقليم كردستان – إدارة أربيل عفواً خاصاً بإطلاق سراحهم.

وعن خلفية إصدار هذا العفو التقى مراسلنا (عبد الحميد زيباري)، العميد (نريمان عبد الحميد).

(أربيل)

-------- فاصل –

قال الجنرال الأميركي المتقاعد جاي غارنر المسؤول السابق للإدارة الأميركية في العراق يوم الأربعاء إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ارتكب أخطاء عندما تمت السيطرة على بغداد.
وقال غارنر إنه أخطأ في مجال الصلة مع المواطنين وتوفير الطاقة الكهربائية، وذلك في مقابلة أجرتها معه الإذاعة البريطانية، ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن غارنر قوله إن التحالف تأخر في تعيين حكومة عراقية و في نشر أعداد أكبر من قوات المشاة في بغداد.

وفي إطار يتعلق بمستجدات الوضع الأمني قال الميجر جنرال رايموند أوديرنو إن صدام حسين ما زال في العراق على الأغلب، لكنه يتنقل بشكل دائم، وأضاف أنه لا يملك معلومات تشير الى أن صدام هو الذي يدير الهجمات، بحسب ما نقلته فرانس برس عن الجنرال الأميركي قائد فرقة المشاة الرابعة

الى ذلك شنت قوات يصل عددها الى ألفي جندي من الفرقة 82 المحمولة جواً هجوماً كاسحاً على مناطق تقع في جنوب بغداد، في حملة لملاحقة وتصفية المسئولين عن شن هجمات ضد قوات التحالف والعراقيين، بحسب ما أوردته فرانس برس.
---- فاصل ----
وفي بغداد أجرى مراسلنا (عماد جاسم) لقاء مع الدكتور(عباس الشمري) الذي تحدث عن التغير النوعي في العمليات العسكرية الأميركية، على ضوء ما يجري في العراق و تصريحات أدلى بها الجنرال الأميركي (جون أبي زيد) ورئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق( بول بريمر)

(بغداد)
---- فاصل --

قالت وكالة فرانس برس إن مجلة باريس ماتش الفرنسية ستنشر صوراً لما قالت المجلة إنه هجوم بالصواريخ على طائرة ألمانية من نوع (DHL)، كانت تحلق فوق بغداد ، ما أدى بالطائرة الى القيام بهبوط اضطراري.


وفي الكويت أكد وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك أن بلاده لم تعد تخشى أي تهديد عسكري بعد زوال نظام صدام، لكن ما تخشاه هو تهديد أمنها الداخلي، كما جاء في تقرير لمراسلنا في الكويت(سعد العجمي)

(الكويت)
----- فاصل ----

قال أقرباء لمنتسبي القوات الأميركية في العراق إنهم يعتزمون التوجه الى العراق في نهاية هذا الأسبوع للتعبير عن قلقهم بسبب العمليات العسكرية في العراق، ونقلت وكالة فرانس برس عن أنابيل فالنسيا Annabelle Valenci، إحدى منظمات الزيارة أنها تدرك بأن هناك شيئاً من المغامرة في السفر الى العراق، لكنها تشعر بأنها مجبرة على أن تقوم بذلك.

الى ذلك قالت رويترز إن من المحتمل أن يتحول الممثل شين بن Sean Penn الى العمل الصحفي. وقالت الوكالة إن الممثل الشهير الذي زار العراق في الشتاء الماضي يعتزم العودة الى بغداد مرة أخرى، ليتحدث عن تجربته لصحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل
----------------- فاصل –

وفي فونيكس، أريزونا أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستكثف المفاوضات مع عدد من الدول الأوروبية والآسيوية الحليفة حول تمركز القوات الاميركية في العالم. وقال "ابتداء من يوم الثلاثاء ستكثف الولايات المتحدة مشاوراتها مع الكونغرس ومع أصدقائنا وحلفائنا وشركائنا في الخارج لإعادة النظر في تمركز قواتنا."
----------- فاصل ----

خضعت طفلة عراقية عمرها اسبوع واحد الى عملية جراحية في مستشفى في تل أبيب يوم الأربعاء، في سابقة لا مثيل لها بين بلدين كانا عدوين في وقت سابق، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن مصادر طبية.

وكانت الطفلة بيان جاسم ولدت في مستشفى في مدينة كركوك وهي تعاني من مشاكل في القلب لا يمكن معالجتها في المستشفيات العراقية، وتم نقلها الى تل أبيب عبر العاصمة الأردنية لمعالجتها ، وتبنت نفقات المعالجة منظمة إسرائيلية تعني بالشؤون الإنسانية.

-------- فاصل ----
مستمعينا الكرام

بهذا تنتهي مواد ملف العراق اليومي

وشكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG