روابط للدخول

الملف الاول: وزير الدفاع الأميركي يؤكد وجود أدلة تثبت تعاون قناة العربية الفضائية، مع منفذي الهجمات في العراق، إطلاق صواريخ على مقر قوات التحالف في بغداد، و بريمر يتوقع المزيد من العنف


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم
هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

حيث أكد وزير الدفاع الأميركي أن لديه أدلة تثبت تعاون فضائية العربية مع منفذي الهجمات في العراق.

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:

رمسفيلد يؤكد وجود تعاون بين فضائيتي العربية والجزيرة، ومنفذي الهجمات في العراق.

جاك ستراو يقول إن القوات البريطانية ستواصل إنجاز مهمتها، وأن الهجمات على قوات التحالف كانت مُتوقعة.

والقوات الأميركية تلقي القبض على زوجة الدوري وابنته في سامراء
---- فاصل --

قالت وكالة رويترز إن مقاتلين أطلقوا بضع صواريخ على مقر سلطة التحالف في بغداد يوم الثلاثاء ودوت معها نداءات عبر مكبرات الصوت الى العاملين بان يحتموا.

ولم ترد تقارير عن إصابة أحد من الجنود الأمريكيين بجروح أو عن وقوع إصابات بين المدنيين، بحسب ما نقلته رويترز عن المتحدث، لكنه قال إن اثنين من رجال الشرطة العراقيين أصيبا بجروح في هجوم بقذائف صاروخية قرب محطة بنزين في بغداد.

الى ذلك توقع بول بريمر رئيس الإدارة المدنية الأمريكية في العراق المزيد من العنف وقال "يجب أن نتوقع استمرار درجة من الإرهاب في هذا البلد في الأشهر المقبلة."

ومن ناحية أخرى قالت أسوشيتد برس إن النيران اشتعلت في أنبوب للنفط في منطقة صحراوية بالقرب من بيجي شمال العراق، وأضافت أن الأنبوب الذي يحمل نفط كركوك الى تركيا كان تعرض الى هجمات أخرى في السابق .

-------- فاصل ----

قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو يوم الأربعاء إن العنف سيتراجع مع نقل السلطة تدريجياً الى العراقيين، خلال زيارة يقوم بها الى بغداد، بحسب ما أوردته فرانس برس.

وأشار سترو الى وجود مشاكل أمنية، لكن الحياة تتحسن بالنسبة الى أعداد كبيرة من العراقيين من النواحي المعيشية، وبالتأكيد فأن حياة المواطنين ستصبح أفضل عند التغلب على المشاكل الأمنية.
--- صوت ستراو --

وقال وزير الخارجية البريطانية إنهم كانوا يواجهون طاغية مستبد، ويدركون ما يمكن أن يحدث بعد إزاحته.
-- صوت ستراو--

وبعد فاصل إعلاني نعود الى مواد ملف العراق اليومي، حيث أدلى وزير الدفاع الأميركي بتصريحات حول إغلاق مكتب فضائية العربية في بغداد.
---- فاصل ---

بعد أن قامت الشرطة العراقية بإغلاق مكتب قناة العربية التلفزيونية في بغداد يوم الاثنين وإعلان مجلس الحكم العراقي انه سيتخذ إجراء قانونيا لمقاضاة الفضائية التلفزيونية لتحريضها على العنف، قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة جمعت أدلة دامغة على أن محطة تلفزيون العربية الفضائيةن التي أغلقت السلطات العراقية مكتبها في بغداد كانت تتعاون مع منفذي الهجمات، بحسب رويترز.

وقال رامسفيلد ايضا إن محطة تلفزيون العربية ومقرها دبي ومنافستها قناة التلفزيون الإخبارية الجزيرة تم استدعائهما مسبقا ليشهدوا بعضا من الهجمات المتزايدة التي يشنها المعارضون للاحتلال الأمريكي للعراق.

وقال رامسفيلد في إفادة صحفية في وزارة الدفاع (البنتاغون) إن المهاجمين طلبوا من الجزيرة ومن فضائية العربية هاتفيا المجيء ومشاهدتهم ينفذون العملية

-- صوت رمسفيلد --

وعندما سئل رامسفيلد هل يملك الجيش الأمريكي أدلة دامغة على ما صرّح به، رد بقوله " نعم".

فيما قال الجنرال الأميركي رتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة إن عدد الهجمات ضد الأميركيين انخفض من جانب لكنه تصاعد ضد العراقيين من جانب آخر.

صوت مايرز—

وكان جلال طالباني الذي يتولى حاليا رئاسة مجلس الحكم العراقي قال للصحفيين إن المحطة الفضائية دأبت على بث أشرطة صوتية للرئيس المخلوع صدام حسين قال إنها تخالف القانون، ونفت العربية من جانبها تلك الاتهامات.

---- فاصل ----

اعتقلت القوات الأميركية زوجة عزة إبراهيم الدوري وابنته، بحسب ما نقلته فرانس برس عن متحدث باسم الجيش الأميركي.
ونقلت الوكالة عن العقيد بيل مكدونالد المتحدث باسم فرقة المشاة الرابعة إنهم اعتقلوا زوجة الدوري وابنته في مدينة سامراء التي تقع شمالي بغداد.

وعلى صعيد ذي صلة بالوضع الأمني اكتشفت القوات الأميركية يوم الأربعاء سيارة مفخخة تقف في أحد شوارع حي الشرطة الرابعة، وقد اكتشفت القوات الأميركية وهي تواصل عملياتها مخابئ لأعوان (عزة الدوري) و ألقت القبض على ثلاثة أشخاص.

مراسل إذاعتنا في بغداد (عماد جاسم) توجه الى مكان الحادث والتقى شهود عيان من سكان المنطقة.

(بغداد)

---------------- فاصل ---

انتهت الأمانة العامة للجامعة العربية من إعداد تقييم شامل للمؤتمر الدولي للمانحين لإعادة إعمار العراق، والذي عقد في مدريد، وستقوم الأمانة العامة بتوزيع التقرير على الدول العربية في إطار الاستعدادات للمؤتمر الثاني للمنظمات والعناوين العربية بشأن دعم العراق والمساهمة في إعادة إعماره.

وقد أجرى مراسلنا في القاهرة(أحمد رجب) لقاءاً مع خبير الشؤون العربية (منصور عطية) للحديث عن أهمية هذا التقرير.

(القاهرة)

--- فاصل ---

قالت كوريا الجنوبية إنها تنظر في إرسال ثلاثة آلاف عسكري الى العراق، وإنها صرفت النظر في إرسال وحدات غير قتالية.

ونقلت رويترز عن رئيس الوزراء غوه كون Goh Kun أن كوريا الجنوبية وأميركا متفقتان في موقفهما من إرسال القوات للمساعدة في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد.

الى ذلك قالت الحكومة اليابانية يوم الأربعاء إنها لن تتسرع في اتخاذ قرار بإرسال قواتها الى العراق، لحين عودة البعثة اليابانية لتقصي الحقائق من العراق في نهاية الأسبوع الحالي.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء ياسو فوكودا Yasuo Fukuda إن بلاده ستتخذ قرارها بعد الاستماع الى تقرير البعثة.
----------------- فاصل –

وفي كركوك بدأت قناة تلفزيون كركوك بثها الرسمي يوم الثلاثاء، وهي تابعة لشبكة الإعلام العراقية وتسمى بالقناة الشمالية، وتبث برامجها بأربع لغات هي الكلدو آشورية، والتركمانية، والكردية، والعربية، ولمزيد من التفاصيل التقى مراسلنا بمدير عام القناة(ناصر حسن) الذي تحدث عن خطة المديرية.

(كركوك)

---- فاصل –

وبذلك الى ختام ملف العراق اليومي

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG