روابط للدخول

التحولات في العراق، هل تثير المخاوف لدى دول الجوار؟


وكالة انباء عالمية بثت تقريرا تناول موقف دول الجوار من التحولات السياسية الجارية في العراق. سامي شورش يعرض للتقرير، و يتحدث الى محلل سياسي عراقي

رئيس كردي، وأغلبية شيعية في مجلس الحكم، وإمرأة سفيرة في الولايات المتحدة. إشارات جديدة في العراق توحي بأن هذه البلاد شرعت في السير نحو أفق جديد. وكالة اسوشيتد برس قالت في أحد تقاريرها أن هذه الإشارات تعزز من الديموقراطية التي دجاء بها الأميركيون الى العراق وتفتح طريقاً واسعاً أمام التعددية والانفتاح في المجتمع العراقي الذي ظل اسير نظام ديكتاتوري متزمت طوال أكثر من ثلاثة عقود.
لكن هل بالفعل يمكن لتولي مسؤول كردي زمام ارئاسة الدولية لمجلس الحكم، ولنسبة الاعضاء الشيعة في المجلس وتعيين رند رحيم فرانكي رئيسة للبعثة الديبلوماسية العراقية في واشنطن أن تؤشر لعراق جديد؟ المحلل السياسي العراقي المقيم حالياً في بغداد الدكتور فؤاد حسين قال في رده على هذا السؤال إن العراق بالفعل يسير نحو نهج ديموقراطي جديد:

(جواب 1)

وكالة اسوشيتد برس لفتت الى ان التوجهات العراقية الجديدة تثير غبار المخاوف في دول تقليدية عدة، لأن قيام نظام جديد يكون لمواطنيه كامل الحق في المشاركة السياسية والتعبير عن الرأي وتوجيه الانتقادات، يثير مكامن الخوف لدى أنظمة منغلقة على نفسها في المنطقة.
الدكتور فؤاد حسين قال في رده على سؤال في هذا الصدد ان المشاركة التي ستطون نهج العراق الجديد تدعو بالفعل الى المخاوف لدى دول المنطقة:

(جواب 2)

ولفتت اسوشيتد برس الى ان القسم الاعظم من المخاوف الداخلية إزاء الحالة الجديدة يتركز في المناطق السنية من العراق. فهذه المناطق امتلكت الدولة العراقية منذ عقود وقرون، ما يجعل من رفع الحصة الكردية والشيعية في تسيير حكمها سبباً اساسياً لإبداء المواطنين العرب السنة الخوف من النظام الجديد.
الدكتور فؤاد حسين قال في رده على هذا السؤال:

(جواب 3)

وإن كانت هذه الإشارات، بحسب كيفية التعامل مع عدد كبير من الساسة العراقيين الذين عاشوا فترة طويلة في الخارج وعادوا الآن لتسنم مناصب سياسية مهمة في عراق اليوم.
وكالة اسوشيتد برس تركت باب الردود على الاسئلة التي تثيرها هذه الحالة مفتوحة.

على صلة

XS
SM
MD
LG