روابط للدخول

الملف الثاني: <br>دورية أميركية تقتل ثلاثة عراقيين كانوا يقومون بزرع قنبلة بالقرب من الفلوجة، رئيس الوزراء الياباني يدافع عن تحالفه مع الولايات المتحدة وخطته ارسال قوات عسكرية الى العراق


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن ديار بامرني في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :


·
دورية أميركية تقتل ثلاثة عراقيين كانوا يقومون بزرع قنبلة بالقرب من الفلوجة ...
·
رئيس الوزراء الياباني يدافع عن تحالفه مع الولايات المتحدة وخطته ارسال قوات عسكرية الى العراق .


سيداتي وسادتي نعود الى فقرات ملف العراق ... ونبدأ بمتابعة ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده رئيس الإدارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر قائد القوات الأميركية الوسطى الجنرال جون أبي زيد في بغداد ...
بريمر قال ان انصار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يسعون الى ترهيب العراقيين مستخدمين تكتيكاً جديداً في هجماتهم المعادية .
وأوضح ان الوضع الامني قد تغير ، وان الهجمات ضد قوات التحالف كانت هي الغالبة في السابق لكن الهجمات الارهابية على العراقيين اصبحت تتكرر اليوم ، معتبرا ذلك امراً مقيتاً ، وقال انه كان متوقعاً . لكن بريمر رأى ان هذا التغيير في التكتيك سيفشل .
وأشار بريمر الى ان الموالين للنظام السابق والجهاديين اتبعوا باستمرار سياسة ترهيب ، لم ينجحوا في ترهيب التحالف فبدأوا سياسة ترهيب للعراقيين الابرياء ... لكنهم لن ينجحوا ولا اعتقد ان الشعب العراقي سيخضع للارهاب .مؤكداً ان العراقيين يتعاونون بشكل افضل مع قوات التحالف .

من جهته ، قال قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال جون ابي زيد ان الهجمات على المدنيين في العراق ازدادت حدة ، مؤكدا ان قواته كثفت عملياتها ونجحت في خفض عدد الهجمات على قوات التحالف ...
واكد الجنرال ابي زيد ان القوات الاميركية ستلاحق اعداء الشعب دون توقف .. وقال لدينا قوات كافية لذلك لكن الامر الاساسي هو بناء قدرة العراقيين في المجال الامني لمستقبلهم ...
وأشار ابي زيد الى ان الوجود العسكري الاميركي لن يكون ضرورياً عندما تتولى الحكومة العراقية مسؤوليات الامن الداخلي والخارجي ، مؤكدا ان تحقيق هذا الامر سيتم بشكل متسارع .
ورداً على سؤال حول نداء وجهه رئيس هيئة الاوقاف السنية في العراق عدنان الدليمي الذي دعا الى هدنة لمدة اسبوع بمناسبة حلول عيد الفطر ، قال قائد القيادة الاميركية الوسطى بحدة ( لا ) مؤكداً انه لن تكون هناك هدنة في العمليات الاميركية في العراق خلال عطلة العيد . ..
*******

قالت متحدثة باسم الجيش الأمريكي إن الانفجار الذي هز النوافذ في وسط بغداد كان على الأرجح عملية تفجير لذخائر تحت السيطرة .
هذا وكانت وكالة رويترز للأنباء قد أفادت ان دخاناً أبيض تصاعد في الانفجار الذي وقع بجنوب العاصمة العراقية بعد دقائق من سماع دوي انفجار أصغر .

مستمعينا الأعزاء في ظل هذه الأجواء الأمنية التي تشهدها بغداد ، قامت الشرطة العراقية بإستنفار جهودها مع حلول أيام عيد الفطر .. مراسلنا علي الياسي إستفسر من مدير شرطة بغداد عن تلك الجهود في اللقاء التالي :


( تقرير علي الياسي 7:09 )


*********


أعلن الجيش الأميركي ان القوات الأميركية قامت بإطلاق النار على ثلاثة عراقيين كانوا يقومون بزرع قنبلة على جانب أحد الطرق بالقرب من مدينة الفلوجة ...
وجاء في بيان صادر عن القيادة الوسطى الأميركية ان جنوداً تابعين لفرقة المشاة الأولى كانوا في دورية ورصدوا أفراداً من العدو كانوا يزرعون جهاز التفجير فأطلقوا النار عليهم ...
وأضاف البيان ان ثلاثة منهم قتلوا في حين تمكن إثنان آخران من الفرار ...
مستمعي الكرام نبقى في المحور الأمني حيث إستطلع مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي آراء عدد من المواطنين حول الوضع الأمني الذي تشهده المدينة مع حلول أيام عيد الفطر :

( تقرير حيدر الزبيدي 3:20 )

***** فاصل *****
نواصل سيداتي وسادتي معكم إستعراض فقرات ملف العراق ، حيث قالت صحيفة نيويورك تايمز ان الجيش الاميركي يحقق في سرقة حاويتين من الكوبالت 60 المشع في احد المواقع القريبة من بغداد اختفتا في ايلول الماضي .
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين لم تشر الى هوياتهم قولهم ان الحاويتين عثر عليهما بعد خمسة عشر يوما في قرية قريبة من الموقع حيث تبين ان رجلا في الثلاثين وطفلا يعانيان من اعراض الاصابة بالمواد المشعة .

واشارت نيويورك تايمز الى ان الجيش الاميركي يعتقد ان قرويين هم الذين قاموا بسرقة الحاويتين . ويذكر ان الكوبالت 60 الذي يستخدم في الاجهزة الطبية او الصناعية يمكن استخدامه ايضا في صنع ما يسمى بالقنابل القذرة التي تعتمد على نشر المواد المشعة لالحاق الاذى بالاهداف المقصودة .
ولم يتم اكتشاف السرقة الا بعد مرور اسبوعين . وعمدت قيادة الجيش الاميركي الى فتح تحقيق في الامر خصوصا في شان اجراءات الامان حول الموقع . وذكرت الصحيفة نقلا عن وثائق تم العثور عليها في الموقع تفيد ان هذا الموقع كان خلال حكم صدام حسين يستخدم لدراسة تاثير الاشعاعات على الحيوانات وربما على البشر ايضا.

******

طلبت منظمة ( مراسلون بلا حدود ) المعنية بالدفاع عن حرية الصحافة اعادة فتح مكاتب قناة العربية التلفزيونية الفضائية في العراق والتي اغلقت بناء على امر من مجلس الحكم .
وأصدرت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها بياناً طلبت فيه من مجلس الحكم ان يلغي فورا قراره القاضي بمنع قناة العربية الفضائية من العمل في العراق الى ان تتعهد القناة خطيا بعدم تشجيع الارهاب .
وجاء في البيان ان وسيلة الاعلام ، وهي تبث رسالة منسوبة الى صدام حسين يدعو فيها الى القتل، على اساس انها خبر ، ليست مسؤولة بنفسها عن التحريض على القتل . واضاف انه لا يحق للسلطات العراقية الجديدة ارغام وسيلة اعلامية على تغيير خط صياغتها الصحافية باستخدام القوة .
عن أبعاد قرار مجلس الحكم هذا تحدث مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم الى محلل سياسي كردي وسأله إن كان هذا الإجراء يعد تقييداً لحرية الإعلام في العراق ...

( تقرير مصطفى صالح كريم 3:32 )

***** فاصل *****
تعرض العديد من المصالح الأردنية في الأشهر الماضية الى هجمات نفذها مسلحون مجهولون ...
مراسلنا في عمان حازم مبيضين تحدث الى محلل سياسي أردني وسأله عن الأسباب والدوافع وراء إستهداف المصالح والمؤسسات الأردنية في العراق ...
( تقرير حازم مبيضين 4:45)

********

سعى رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي الى الدفاع عن تحالفه مع الولايات المتحدة وخطته ارسال قوات عسكرية الى العراق والتي تثير جدلا في وقت تظهر فيه استطلاعات الرأي معارضة متزايدة لسياسته حيال العراق .
وقال كويزومي في مجلس النواب ؛ بالنظر الى تحالفنا مع الولايات المتحدة وضرورة التعاون مع الاسرة الدولية والمصلحة القومية لليابان ، يجب علينا ان نساهم في اقامة حكومة ديموقراطية ومستقرة في العراق .
واظهر اخر استطلاع للرأي ان عشرةً بالمئة فقط يؤيدون ارسالا فوريا للقوات الى العراق في حين عارض خمسة وأربعون بالمئة ذلك بشكل قاطع بينما رأى ثلاثة وأربعون بالمئة ان على القوات عدم التوجه الى العراق قبل استتباب الامن هناك .


********

إختلف رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أثنار مع وزيرة خارجيته أنا بلاثيو بشان ما قالته في لقاء تلفزيوني من أن هناك مشكلة أمنية خطيرة في العراق ، وان الحياة اليومية لسكان بغداد أسوء حالياً مما كانت عليه في ظل حكم نظام صدام حسين ...
وقال أثنار لاشك في ان الحياة والوضع في العراق أفضل مما كانا عليه قبل دخول قوات التحالف ...


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG