روابط للدخول

الملف الاول: بول بريمر يقول ان انصار صدام حسين يسعون الى ترهيب العراقيين مستخدمين تكتيكاً جديداً في هجماتهم المعادية


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن ديار بامرني في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
بول بريمر يقول ان انصار صدام حسين يسعون الى ترهيب العراقيين مستخدمين تكتيكاً جديداً في هجماتهم المعادية.....
·
وقائد القوات الأميركية الوسطى يعلن انه لن تكون هناك هدنة في العمليات الاميركية في العراق خلال عطلة العيد .....



سيداتي وسادتي نعود الى فقرات ملف العراق ... ونبدأ بمتابعة ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده رئيس الإدارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر قائد القوات الأميركية الوسطى الجنرال جون أبي زيد في بغداد ...
بريمر قال ان انصار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يسعون الى ترهيب العراقيين مستخدمين تكتيكاً جديداً في هجماتهم المعادية .
وأوضح ان الوضع الامني قد تغير ، وان الهجمات ضد قوات التحالف كانت هي الغالبة في السابق لكن الهجمات الارهابية على العراقيين اصبحت تتكرر اليوم ، معتبرا ذلك امراً مقيتاً ، وقال انه كان متوقعاً . لكن بريمر رأى ان هذا التغيير في التكتيك سيفشل .

وأشار بريمر الى ان الموالين لنظام السابق والجهاديين اتبعوا باستمرار سياسة ترهيب ، لم ينجحوا في ترهيب التحالف فبدأوا سياسة ترهيب للعراقيين الابرياء ... لكنهم لن ينجحوا ولا اعتقد ان الشعب العراقي سيخضع للارهاب .مؤكداً ان العراقيين يتعاونون بشكل افضل مع قوات التحالف .

من جهته ، قال قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال جون ابي زيد ان الهجمات على المدنيين في العراق ازدادت حدة ، مؤكدا ان قواته كثفت عملياتها ونجحت في خفض عدد الهجمات على قوات التحالف . واضاف قائلاً ان الهجمات تراجعت حوالي الى النصف في الاسبوعين الاخيرين على الاقل ضد الاميركيين ... وأشار الى خطورة الهجمات ضد العراقيين موضحاً ان هجمات ارهابية مقيتة تهدف الى ترهيب الناس بطريقة لا يمكن التسامح معها . وتابع قائلاً انهم يستخدمون سيارات الاسعاف ومختلف الوسائل ليمروا ويقتلوا النساء والاطفال .

واكد الجنرال ابي زيد ان الهجوم الاميركي الذي جرى في الاسبوعين الاخيرين أثمر عن خفض الهجمات على قوات التحالف ، زيادتها على المدنيين . وأوضح ان القوات الاميركية ستلاحق اعداء الشعب دون توقف .. وقال لدينا قوات كافية لذلك لكن الامر الاساسي هو بناء قدرة العراقيين في المجال الامني لمستقبلهم ... مشيراً الى وجود تعاون جيد في هذا الخصوص .
وأشار ابي زيد الى ان الوجود العسكري الاميركي لن يكون ضرورياً عندما تتولى الحكومة العراقية مسؤوليات الامن الداخلي والخارجي ، مؤكدا ان تحقيق هذا الامر سيتم بشكل متسارع . وكان ابي زيد يرد على سؤال حول ما اذا كان الجيش الاميركي سيبقي على قواعد في العراق بعد نقل السلطات السياسية والعسكرية الى العراقيين .
ورداً على سؤال حول نداء وجهه رئيس هيئة الاوقاف السنية في العراق عدنان الدليمي الذي دعا الى هدنة لمدة اسبوع بمناسبة حلول عيد الفطر ، قال قائد القيادة الاميركية الوسطى بحدة ( لا ) مؤكداً انه لن تكون هناك هدنة في العمليات الاميركية في العراق خلال عطلة العيد . ..
*******
وفي إطار هذا التغيير التكتيكي ، هاجم مسلحون مجهولون سيارة تابعة للشرطة العراقية كانت تقوم بأعمال التفتيش والسيطرة في بغداد .. التفاصيل من مراسلنا عماد جاسم ...

( تقرير عماد جاسم 2:20 )

********

قالت متحدثة باسم الجيش الأمريكي إن انفجاراً هز النوافذ في وسط بغداد كان على الأرجح عملية تفجير لذخائر تحت السيطرة . ..ومضت تقول في هذه المرحلة تشير المؤشرات إلى أنه كان تفجيراً تحت السيطرة .
وتصاعد دخان أبيض في الانفجار الذي وقع بجنوب العاصمة العراقية بعد دقائق من سماع دوي انفجار أصغر.

*********

وفي كركوك اكدت الشرطة العراقية ان ثلاثة عراقيين جرحوا في انفجار عبوة ناسفة عند مدخل اكبر فندق في المدينة . واكد ضابط الشرطة عادل ابراهيم ان اثنين من الجرحى هما رجلا شرطة كانا يحرسان مدخل الفندق والثالث موظف في فندق كركوك بالاس . واضاف ان اثنين من الجرحى الثلاثة في حالة خطيرة .
واكد الضابط ان الفندق الذي يقع في وسط المدينة يقيم فيه موظفون في شركة النفط الاميركية كي بي ار وشركات تركية أخرى وصحافيون اجانب ...
مستمعي الأعزاء ... مراسلنا في كركوك سوران داوودي تحدث الى مدير شرطة كركوك وسأله عن آخر تطورات الوضع الأمني في المدينة في التقرير التالي :

( تقرير سوران داوودي 5:12 )


***** فاصل *****


نواصل سيداتي وسادتي معكم إستعراض فقرات ملف العراق ، حيث تعهد مجلس الحكم في رسالة موجهة الى مجلس الأمن الدولي باحترام حقوق الانسان ومنها حق الديانة واللامركزية وارساء مبدأ السيطرة المدنية على القوات الأمنية والمسلحة العراقية .
الرسالة التي وقعها جلال طالباني الرئيس الحالي للمجلس تضمنت جدولاً زمنياً لإنتقال السلطة في العراق حيث سيصار الى إنتخاب هيئة تشريعية مؤقتة في موعد لا يتجاوز الحادي والثلاثين من شهر ايار عام 2004 ، وإن هذه الهيئة سوف تنتخب حكومة انتقالية بنهاية حزيران من العام نفسه وهو الموعد الذي سيتم فيه حل سلطة الإئتلاف المؤقتة ونهاية الاحتلال .
وأشارت رسالة مجلس الحكم إلى أن دستورا جديد سيوضع بحلول الخامس عشر من اذار عام 2005 ، ويعرض على العراقيين في استفتاء ، تجرى بعده انتخابات عامة من أجل تشكيل حكومة جديدة قبل الحادي والثلاثين من كانون الأول من ذلك العام .
وجاء في الرسالة انه في ضوء الأحداث اتضح انه من المناسب ان يصدر مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا يأخذ في الحسبان الظروف الجديدة .


*******
من جانب آخر وافق مجلس الامن الدولي على ابقاء لجنته المكلفة بمراقبة العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق ، لكنه في الوقت نفسه منع اللجنة من مراقبة الانتهاكات المحتملة لحظر الاسلحة .
وصوتت اللجنة بالاجماع بعد ثلاثة ايام من انقضاء تفويض لجنة عقوبات العراق المنبثقة عن مجلس الامن الدولي وعمرها ثلاثة عشر عاما.
وكان مقررا ان تنفض اللجنة ، إلا ان دبلوماسيين في الأمم المتحدة قالوا انه كان هناك اجماع عام على ان بقاء اللجنة مطلوب لمواصلة مراقبة استمرار تجميد اموال زعماء نظام حكم صدام حسين . ومن المقرر نقل اي اموال مجمدة إلى الادارة المدنية للعراق التي تقودها واشنطن والتي فوضها المجلس استخدام الاموال في اعمار العراق .



***** فاصل *****
دعا مجلس الحكم الى مشاركة مصرية فاعلة على الساحة العراقية .. إلا ان الحكومة المصرية مازالت مترددة في إعلان تعاونها التام دون أي تحفظات ...
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب يحاول أن يستكشف أبعاد ذلك التردد ، وتحدث الى محلل سياسي مصري وسأله عن التباطؤ الذي تبديه الحكومة المصرية في الرد على الدعوة العراقية ..

( تقرير أحمد رجب 5:39 )

******




أيدت الولايات المتحدة مجلس الحكم العراقي في قراره اغلاق مكاتب قناة العربية التلفزيونية الفضائية مشيرةً الى انها تتفق مع المجلس في ان هذه المحطة كانت تحرض على العنف.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ريتشارد باوتشر نحن نوافق على تقييم مجلس الحكم في جوهره ، فهم الذين في الميدان الذين يتعين ان يصدروا الاحكام وان يحاولوا اصلاح الوضع .
واستدرك بقوله لكن بعض ما بثته قناة العربية من بغداد خاصة جعل مجلس الحكم يشعر ان هذه مادة تحريضية ، ولاريب في ان ذلك هو امر ضار وخطر على الوضع الامني . وكان عليهم معالجة الأمر .
من جهتها نفت قناة العربية الإتهامات التي وجهها مجلس الحكم لها ، وقالت في بيان إنها تأسف لهذا الاجراء وترفض الاتهام بالترويج للعنف ، مضيفة أنها تلتزم في تغطيتها الاخبارية بسياسة الحياد والموضوعية التي تقوم من خلالها بنقل صورة واقعية لما يحدث في العالم .

***** فاصل *****
أصبحت جماعة الاغاثة الاسترالية كير استراليا أحدث منظمة دولية غير حكومية تسحب موظفيها الأجانب من العراق في اعقاب هجوم صاروخي على مكاتبها في بغداد وتلقيها تهديدات بالقتل .
وقال روبرت غلاسر الرئيس التنفيذي لجماعة كير استراليا إن ثلاث قذائف صاروخية اطلقت منتصف ليل الجمعة على المبنى وأصابت اثنتان منها السطح لتسببا أضرارا طفيفة وبعد الهجوم تلقت الجماعة تهديدا مكتوبا بالقتل من جماعة تسمي نفسها المقاومة العراقية محذرة من انها ستهاجم مكاتب كير وموظفيها مرة أخرى .
وقال جلاسر إن موظفي كير استراليا الأجانب الستة سحبوا من العراق ونقلوا إلى عمان في الاردن بينما أغلقت الجماعة مكتبها في بغداد لمدة اسبوع إلى حين اجراء مراجعة أمنية.
وأضاف إن قرار اغلاق المكتب وسحب الموظفين كان صعبا اذ كانت كير المنظمة الدولية غير الحكومية الوحيدة ماعدا الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر التي تحافظ على وجود متواصل في العراق منذ حرب الخليج عام واحد وتسعين .
**************
قال دوغلاس فيث وكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون السياسة إن العالم المتحضر يجب أن يبذل المزيد لمساعدة رجال الدين المسلمين المعتدلين الذين يعارضون التطرف الإسلامي الذي يتبناه المتشدد السعودي المولد أسامة بن لادن وغيره من أجل وقف تجنيد الإرهابيين.
ودافع فيث في كلمة ألقاها أمام مركز دراسات هريتيج فاونديشن ، دافع عن نفسه ضد منتقدي خططه للعراق وقال إن المقاومة المناهضة للولايات المتحدة في العراق محدودة ولا تحظى بشعبية لكنها مسلحة وممولة بشكل جيد.
ورد فيث على الانتقادات قائلاً ان التخطيط لما بعد الحرب لا يتعلق بتوقع أشياء بعينها يمكن أن تحدث بعد ستة أشهر أو عام ثم وضع خطط مفصلة استنادا على هذه التوقعات.

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG