روابط للدخول

بلغاريا تسحب دبلوماسييها العاملين في العراق، منظمة اغاثة استرالية توقف اعمالها و تسحب موظفيها من العراق، أسبانيا ترفض تصريحات وزيرة خارجيتها، بشان الوضع الامني الحالي في العراق


اعداد و تقديم سالم مشكور

قالت مصادر طبية تشيكية اليوم ان الطفلين العراقيين الذين وصلا براغ الاحد الماضي سيعالجان في احدى اكبر المستشفيات التعليمية في العاصمة التشيكية . وكانت تشيكيا استقبلت من قبل عددا من الاطفال العراقيين ممن يعانون من تشوهات وحالات مرضية خلقية بعد ان قام المستشفى الميداني التشيكي في مدينة البصرة بتحويلهم الى براغ . واجريت عمليات لعدد من هؤلاء الاطفال وعاد بعضهم الى بلاده. وكالة الانباء التشيكية قالت ان الاطفال العراقيين . الذين يستقدمون للعلاج هنا هم من عوائل فقيرة في الغالب.


قالت وكالة الانباء الالمانية ان مدينة النجف تشهد حالة انذار قصوى في صفوف الشرطة وقوات الدفاع المدني مع حلول عيد الفطر بسبب توتفد حشود كبيرة على المدينة للاحتفال بهذه المناسبة واداء مراسم الزيارة. ونقلت الوكالة عن ناطق باسم السلطة المحلية قوله ان محافظ المدينة حيدر الميالي اصدر اوامره بوضع كافة اجهزة المدينة في حال انذار لتلبية حاجات الزوار وضمان الامن في المدينة .



سحبت بلغاريا دبلوماسييها العاملين في العراق بعدما اجرت تقييما شاملا للجوانب الايجابية والسلبية لوجودهم في العراق حسب تعبير وزير الخارجية البلغاري ليوبومير تودوروف .
الوزير البلغاري قال لوكالة الانباء الالمانية ان قرار السحب جاء بعد توفر مؤشرات على احتمال تعرضهم لهجمات ارهابية. يذكر ان بلغلريا تشلرك في قوات حفظ السلام في العراق باربعةمائة وخمسة وسبعين جنديا .


قال رئيس القيادة المركزية المركزية الاميركية في العراق الجنرال جون ابي زيد ان العمليات الهجومية التي شنتها القوات الاميركية خلال الاسبوعين الماضيين ادت الى تراجع الهجمات على قوات التحالف لكنه قال ايضا ان هذه الهجمات زادت للاسف على العراقيين .
اضاف ابي زيد في مؤتمر صحافي مشترك في بغداد مع رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر ان هناك مؤشرات على وجود تنسيق بين بقايا النظام ومقاتلين اجانب يتدفقون على البلاد .

من جهته قال بريمر ان ان انصار النظام السابق والمجاهدين ينتهجون سياسة ترهيب ولما فشلوا في ترهيب التحالف بداوا الان بترويع العراقيين الابرياء في محاولة لثنيهم عن المشاركة في بناء عراقي ديمقراطي يسوده السلام .



اعلن مصدر في الامم المتحدة ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ينوي تعيين ممثل خاص له بالوكالة في العراق قبل تعيين ممثل نهائي .
وقالت وكالة فرانس بريس ان انان ابلغ هذا الامر الى الرئيس الحالي لمجلس الحكم جلال الطالباني في رسالة بعثها له ردا على رسالة كان وجهها الطالباني الى انان قال فيها ان الوقت حان لتعيين ممثل خاص للامين العام للامم المتحدة في العراق.
وكان الممثل الخاص لانان سيريو دي ميللوا قتل في عملية تفجير مقر الامم المتحدة في العراق في التاسع عشر من اب الماضي ، الامر الذي دفع الى رحيل كافة العاملين الاجانب في المقر عن العراق .


اعلنت منظمة اغاثة استرالية وقف اعمالها وسحب موظفيها من العراق بعد تعرض مكتبها الى اعتداء وتلقيها رسالة تهديد .
رئيس منظمة استراليا كير التي تعني بتقديم الخدمات الانسانية روبرت كلاسر قال ان منظمته التي تعني بنقديم الخدمات الانسانية للعراقيين تلقت تهديدا من جماعة تسمي نفسها المقاومة العراقية بعد اعتداء على مقرها الجمعة الماضية مما دفعها الى وقف خدماتها وسحب موظفيها الستة الى عمان واصفا قرار الانسحاب بالصعب .


دعت منظمة مراسلون بلا حدود الادارة المدنية الاميركية في العراق الى التراجع عن قرار اغلاق مكتب محطة العربية الفضائية في العراق

لكن المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر قال اليوم ان قرار اغلاق مكتب محطة العربية في بغداد يعود الى مجلس الحكم في العراق وانها موافقة على التقييم الذي ادى الى هذا الاجراء.
المتحدث باسم الخارجية الاميركية قال ان مجلس الحكم هو المعني بهذا الموضوع وانه يحاول العمل مع وسائل العلام الموجودة في بغداد لكن عليهم منع استخدام هذه الوسائل في التحريض على العنف .
وكان مجلس الحكم اغلق مكتب محطة العربية الفضائية في بغداد امس بسبب بثها رسالة صوتية للرئيس العراقي المخلوع التي قال المجلس انها تضمنت تحريضا على القتل والعنف .


اعلنت سلوفاكيا انها تفكر في ارسال ثلاثين عسكريا اخر لتولي حماية الفريق الهندسي العامل في العراق. وزير الدفاع السلوفاكي يوراي ليسكا قال لن الفريق الهندسي العامل حاليا في العراق مؤلف من اثنين وثمانين عسكريا وهو يعمل تحت امرة القوات البولونية في جنوب العراق


مدد البنك المركزي العراقي الموعد النهائي لطلب البنوك الخارجية الحصول على تراخيص للعمل في العراق ، مدة اسبوع. وينتهي المهلة الجديدة في الرابع من كانون الاول القادم .
التمديد جاء بسبب عطلة عيد الفطر الذي يمثل عطلة رسمية لعدة ايام في العراق .
ومن المقرران تمنح تراخيص لستتة بنوك اجنبية للعمل في العراق في اطار السياسية الاقتصادية العراقية الجديدة التي تقوم على نظام السوف المفتوحة.
نائب رئيس البنك المركزي فالح داوود قال لوكالة فرانس بريس ان الاعلان عن اسماء البنوك التي ستحصل على التراخيص سيجري الشهر القادم ولن يكون بمكان أي بنك الحصول على ترخيص قبل مضي خمس سنوات.


رفض رئيس الوزراء الاسباني يوسي ماريا اثنار وصف وزيرة خارجيته انا بالاثيو الوضع الامني في العراق حاليا بانه اسوا مما كان في عهد النظام السابق . وقال اثنار ان الحياة والوضع في العراق الان افضل بكثير مما كان قبل التدخل ، مشيرا الى قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي تدعم بلاده وجودها في العراق .

وكانت بالثيو التي زارت العراق قريبا قالت في مقابلة تلفزيونية امس ان هناك مشكلة امنية حقيقية في العراق وان الحياة في بغداد هي اسوا مما كانت عليه في ظل النظام السابق . لكن اثنار رد في مقابلة اليوم بالقول ان الحياة افضل الان لانه لم يعد هناك لقسم كبير من العراقيين استبداد ولا اضطهاد .


دافع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي عن نية بلاده ارسال قوات حفظ سلام الى العراق . وقال كيوزومي امام البرلمان ان تحالف بلاده مع الولايات المتحدة يرتب عليها مسؤولية التعاون مع الاسرة الدولية من اجل بناء حكومة ديمقراطية ومستقرة في العراق .
اضاف كيوزومي ان الاوضاع الحالية في العراق لا يبرر التخلي عن قرار ارسال القوات الى العراق.


دوى انفجار كبير قرب المجمع الرئاسي في المنطقة الخضراء وسط بغداد حيث تتخذه قوات التحالف مقرا لها . وكالة رويترز قالت ان صفارة الانذار دوت في مقر قوات التحالف ونبهت مكبرات الصوت الى ان هناك هجوما فيما تحدثت مصادر عن احتمال ان يكون الامر مجرد مفرقعات قوية بمناسبة العيد .ونقلت الوكالة عن سكان المنطقة المجاورة قولهم ان صاروخين على الاقل سقطا قرب مقر التحالف واديا الى حفرة عميقة وسط الشارع لكن دون ان يؤدي ذلك الى وقوع ضحايا.

على صلة

XS
SM
MD
LG