روابط للدخول

الملف الثاني: الشرطة العراقية تداهم مكتب قناة العربية الفضائية في بغداد، القوات الأميركية تطلق النار على مسلحين مجهولين بعدما انفجرت عبوة ناسفة قرب قافلة عسكرية اميركية في الموصل


اعداد و تقديم سامي شورش

1- إذاعة العراق الحر، إذاعة أوروبا الحرة في براغ
سيداتي وسادتي
أهلاً بكم مع جولة جديدة على محطات بارزة في مستجدات العراق السياسية لهذا اليوم، والتي نتناول فيها جملة قضايا بينها: مجلة أميركية تقول إنها حصلت على مذكرة حكومية سرية في واشنطن تشير الى اتصالات بين النظام العراقي السابق ومنظمة القاعدة. والزعيمان الفرنسي والبريطاني عقدا إجتماعاً في لندن ركزا فيه على تطورات الوضع العراقي. والشرطة العراقية تغلق مكتب قناة العربية في بغداد.
-----------------فاصل---------------

1- مستمعينا الأعزاء
أهلاً بكم مع متابعتنا هذه لأبرز محطات ملف اليوم الذي أعده ويقدمه سامي شورش وتشاركه القراءة سميرة علي مندي وفي الاوستوديو معنا هيلين مهران. يضم الملف عدداً من القضايا العراقية الساخنة بينها:

2- مجلة أميركية محافظة تقول إنها حصلت على نص مذكرة سرية من وزارة الدفاع الأميركية توضح وجود تعاون بين النظام العراقي السابق وشبكة القاعدة، وتتضمن معلومات عن اتصالات عراقية مع مسؤولي القاعدة في الفترة التي سبقت الحرب.

1- رئيس الوزراء البريطاني يلتقي الرئيس الفرنسي في قمة بحثت في الشأن العراقي، ويتوقع أن يلتقي الزعيم البريطاني مساء اليوم نظيره الاسباني للغرض ذاته.

2- الشرطة العراقية تداهم مكتب قناة العربية الفضائية في بغداد، ورئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم يعلن ان المجلس يخطط لرفع دعوى قضائية ضد العربية لكونها تحولت الى جزء من ماكنة صدام حسين الاعلامية.

1- هذا ويضم الملف مجموعة من المحاور الأخرى وتقارير وافانا بها مراسلونا.

-------------فاصل-----------------

2- قالت مجلة أميركية محافظة في عددها الصادر اليوم (الاثنين) إنها حصلت على نص مذكرة حكومية أميركية سرية تشير الى وجود علاقات بين النظام العراقي السابق ومنظمة القاعدة، وتورط النظام السابق في هجمات الحادي عشر من ايلول عام 2001. وتضيف مجلة (ذي ويكلي ستاندارد) أن اكثر الأدلة الواردة في المذكرة منقولة عن مصادر عدة. الى ذلك لفتت في تعليق نشرته أن تسريب المذكرة من وزارة الدفاع الأميركية يأتي لدعم مبررات ادارة الرئيس جورج دبليو بوش لشن الحرب، إضافة الى دحض التحقيقات التي تجريها لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ حول ما يزعم انه سوء استخدام ادارة بوش لمعلومات استخباراتية في خصوص العراق.
وأضافت المجلة أن المذكرة تعود في تاريخها الى الثالث والعشرين من تشرين الأول عام ألفين وثلاثة. لكنها قالت إن الرئيس بوش نفى في السابع عشر من ايلول الماضي وجود أدلة تشير الى صلات معلومة بين صدام حسين وتفجيرات الحادي عشر من ايلول.
1- كما أوضحت المجلة أن المذكرة تتضمن خمسين معلومة استخباراتية بعضها حديث تم استخلاصه من مقابلات مع مسؤولين للقاعدة ومسؤولين عراقيين سابقين، وبعضها الآخر يعود الى نحو عشر سنوات، وتشير الى أن أولى اللقاءت بين النظام السابق ومسؤولي القاعدة جرى في السودان بين عامي 1992 و 1995، ومن ثم جرت لقاءات أخرى بين الاستخبارات العراقية والقاعدة في باكستان. كما أن بن لادن تلقى تدريبات على التفجيرات من ضابط عراقي اسمه سالم الأحمد الذي زار مزرعة بن لادن في الخرطوم بين عامي 1995 و 1996. الى ذلك، التقى نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان في الثالث من شباط 1998 بالرجل الثاني في القاعدة ايمن الظواهري في بغداد. كما ان صدام ارسل مبعوثاً عنه هو فاروق حجازي الى افغانستان في 1999 بحسب المذكرة الأميركية التي اضافت ان هذه الاتصالات بين الطرفين استمرت الى الفترة التي احتلت فيها القوات الأميركية العراق.

---------فاصل-----------------

2- في محور آخر، التقى الرئيس الفرنسي جاك شيراك رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير في لندن اليوم في قمة بحث خلالها الزعيمان عددا من القضايا في مقدمتها تجاوز خلافاتهما السابقة التي نشأت بفعل احتلال قوات التحالف للعراق. وكالة فرانس برس اشارت الى أن شيراك الذي يرافقه رئيس وزراءه جين بيير رافارين بحث في القمة مع بلير في اعادة تعمير العراق والاقتراحات الاميركية الخاصة بنقل السلطات الى العراقيين.
الى ذلك، من المقرر أن يلتقي بلير في لندن في وقت متأخر اليوم نظيره الاسباني خوزيه ماريا أزنار الذي تعتبر بلاده إحدى أقوى مؤيدي الحرب ضد العراق.

----------فاصل-----------------

1- في سياق آخر، ذكرت وكالة فرانس برس ان مجلس الحكم أطلق حملة مكثفة لملاحقة الارهاب ومواجهة الهجمات المسلحة التي تستهدف العراق. ونقلت الوكالة عن رئيس الدورة الحالية للمجلس جلال طالباني أن الحملة تتضمن اجراءات عسكرية ومعايير أخرى تتولى تنفيذها القوات العراقية والاحزاب السياسية، مضيفاً في مؤتمر صحافي عقده في بغداد أن حملة اعلامية واسعة ستُطلق في بغداد الشهر المقبل في إطار الحرب ضد الارهاب، ومؤكداً أن المناطق العراقية التي تتأثر بالارهاب لا تتجاوز عشرة في المئة.
2- من جهة أخرى، داهمت الشرطة العراقية اليوم مكتب قناة العربية التلفزيونية الفضائية في بغداد، وقالت إنها ستغلق المكتب نظراً لقيام العربية ببث شريط صوتي لصدام حسين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن طالباني أن المجلس حذّر العربية في وقت سابق من بث اشرطة من هذا النوع لأن صدام حسين في نظر العراقيين ليس سوى مجرم حرب على حد قول طالباني.
الى ذلك، نسبت الوكالة عن مراسل العربية علي الخطيب ان نحو عشرين من افراد الشرطة العراقية داهموا مكتب العربية في حي المنصور ببغداد واستولوا على معداته، مضيفاً أن قوة الشرطة كانت تحمل معها أمراً صادراً عن مجلس الحكم وابلغت موظفي المكتب انها مستعدة لإعادة المعدات حينما تتعهد العربية في رسالة مكتوبة بعدم العودة الى تشجيع الارهاب. يشار الى ان العربية بثت الاسبوع الماضي شريطاً صوتياً قالت إنه لصدام حسين.
طالباني قال إن مجلس الحكم سيرفع دعوى قضائية ضد العربية لأنها تمثل إحدى الماكنات الدعائية لصدام حسين، وأنها بثت على لسان الاخير دعوة الى قتل اعضاء مجلس الحكم.

1- يشار الى ان عضو مجلس الحكم اياد علاوي حدد نقاط على وسائل الاعلام الالتزام بها، منها عدم التحريض على العنف ضد الاشخاص والمجموعات وضد السلطات أو الاشخاص الذين يتحملون مسؤوليات في هذه السلطات، وعدم الدعوة لعودة حزب البعث المنحل أو نشر أي بيانات تمثل البعث بشكل مباشر أو غير مباشر وعدم الدعوة الى الاحتراب بين الاديان أو الجماعات العرقية.

----------فاصل------------

1- على صعيد عراقي عربي آخر، أكد مراسل اذاعة العراق الحر في دمشق أن الحكومة السورية لم ترسل حتى الآن المبعوث الديبلوماسي الذي عينته الى العراق رغم انها، أي دمشق، تؤكد أن اسباب عدم مغادرة المبعوث الى بغداد ليست سياسية إنما فنية. هذا في الوقت الذي اكد فيه الوزير المفوض في السفارة العراقية لدى سوريا أن بعثته تنشغل بتمشية الامور القنصلية العادية من دون قيامها بأي نشاط سياسي في دمشق. التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة السورية جانبلاط شكاي:

(دمشق)

------------فاصل-----------

2- وفي المحور الأمني فتحت القوات الأميركية النار على مسلحين مجهولين بعدما انفجرت عبوة ناسفة قرب قافلة عسكرية اميركية في الموصل.
وفي كركوك ما زالت النيران مشتعلة في انبوب نفطي قرب المدينة تعرض الى هجوم تخريبي.
1- وفي موضوع آخر، تعهد وزير النفط الايراني أن تلبي بلاده احتياجات العراق في مرحلة اعادة تعميره. وكالة فرانس برس نقلت عن وزير النفط الايراني بيزن نامدار زنكنه بعد اجتماع عقده مع نظيره العراقي ابراهيم بحر العلوم أن ايران مستعدة لتقديم ما يحتاجه العراق لتجديد صناعته النفطية.
مستمعينا الكرام، ننتقل الى بغداد لمواصلة الموضوع ذاته، حيث تحدث مراسلنا علي الياسي الى مدير شركة تصدير النفط العراقي المعروفة بسومو حول زيارة وزير النفط العراقي الى دول الجوار ونتائج محادثاته مع كبار المسؤولين في هذه الدول:

(بغداد – علي الياسي)

2- وفي بغداد ايضاً، ذكرت وكالة رويترز ان العراقيين بدأوا احتفالهم بعيد الفطر المبارك وسط اجراءات أمنية أميركية مكثفة اثر الهجمات الدموية التي تعرض لها الجنود الاميركيون خلال الاسبوع الماضي.
ولفتت الوكالة الى أن جموعاً من السنة العرب احتشدت في جامع ابي حنيفة، فيما حلّقت طائرات هيليوكوبتر أميركية على علو منخفض فوق بغداد.
نبقى في اجواء العيد حيث انهمكت شرطة المرور في العاصمة العراقية في تنظيم حركة المرور، فيما تشهد شوارع العاصمة ازدحاماً كثيفاً بمناسبة العيد. مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري يرصد لنشاطات شرطة المرور في العاصمة في فترة العيد:

(بغداد)

-----------فاصل----------------

1- سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي فقرات هذا الملف...الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG