روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اكرم ايوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، في عرض جديد لصحف عربية صدرت الاحد ، متابعين الأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة يرصد أهتمامات الصحف المصرية ..

فاصل
في مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم ، زعمت نهلة الشهال في صحيفة الحياة ان واحدة من أكبر فضائل الصعوبات التي يواجهها الاحتلال الأميركي في العراق تتمثل في دفع واشنطن للاصطدام بخطة اغتصاب التاريخ التي بدأتها. و قالت الكاتبة إن هذه العملية بدأت قبل احداث الحادي عشر من ايلول ، لكن هذا الحدث ساعدها على الانفلات من عقالها. وقد انكشف مقدار الفوضى والعنف اللذين تولدهما هذه المقاربة الأميركية للعالم، وذلك في حركتها وردود الفعل التي تستدعيها ، وذلك صحيح في العراق وصحيح في العالم . ووصفت الشهال الفعل التدميري بالقابلية على التشظي وبالعشوائية وبتركيزه على مفاهيم بدائية مبسطة تُقصي الآخر أياً كان ، مشددة على ان هذه المقاربة الأميركية للعالم تلحق الاذى بالمصالح التي يفترض أنها تدافع عنها، وعلى رأسها المصلحة الاقتصادية لليبرالية الجديدة - كما تظن الكاتبة .

فاصل
وقال محمد السيد سعيد في صحيفة الاتحاد الاماراتية إن العالم العربي فشل سياسيا في فلسطين وفي العراق والسودان والصومال والجزائر ، وأشار الى إمكان النجاح على الصعيد الاجتماعي في هذه البلاد العربية ·
ورأى الكاتب ان الفشل في العراق كان كارثيا على كل الأصعدة· وانغرس الوعي بهذا الفشل في الوعي والضمير وسوف يبقى أبد الدهر كأحد أهم تحديات ومحن الثقافة السياسية العربية· فقد فشل العرب في المساهمة في وقف المجزرة البشرية التي اشتغلت دون توقف منذ عام 1958 ، وبشكل يومي منذ استلام صدام لقمة الحكم عام 1979 ، ثم فشل العرب في تجنيب العراق الغزو والاحتلال الأميركي، وما زالوا فاشلين في مد يد المساعدة إلى العراقيين لنيل استقلالهم وبناء نظام سياسي جديد – بحسب تعبير الكاتب .

فاصل
وننتقل ، سيداتي وسادتي ، الى عرض للصحف المصرية من مراسل الاذاعة احمد رجب :
( القاهرة )
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..
والى اللقاء ..

على صلة

XS
SM
MD
LG