روابط للدخول

الملف الاول: انفجاران قرب مركزين للشرطة في خان بني وسعد وفي بعقوبة، هبوط طائرة مدنية بشكل اضطراري في مطار بغداد الدولي بعد احتراق جناحها الايسر


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي اهلا وسهلا بكم في ملف العراق اليوم اعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب:

من عناوين ملف اليوم:

انفجاران قرب مركزين للشرطة في خان بني وسعد وفي بعقوبة.

هبوط طائرة مدنية بشكل اضطراري في مطار بغداد الدولي بعد احتراق جناحها الايسر.

والمانيا وفرنسا وروسيا تدعوان إلى عقد مؤتمر دولي للعراق على غرار مؤتمر بون لافغانستان.

قام انتحاريون بتفجير شاحنات ملغومة خارج مركزين للشرطة يوم السبت في مدينتين تقعان شمال بغداد مما ادى إلى مقتل ثمانية عشر شخصا في الاقل حسب قول مصادر عراقية واميركية. ووقع التفجيران في مركز شرطة في خان بني سعد وفي منطقة قريبة من بعقوبة بعد مرور نصف ساعة على صدور تقارير استخباراتية اميركية تحذر من تزايد الهجمات مع اقتراب نهاية شهر رمضان. وقد قتل في تفجير خان بني سعد الذي وقع في سوق المدينة عشرة اشخاص بينهم ستة من رجال الشرطة وثلاثة مدنيون وسائق حسب قول الكابتن راين ماك كورماك من فرقة المشاة الرابعة الذي أضاف:

" ما حدث هو انه في الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم انفجرت شاحنة مليئة بالمواد المتفجرة امام مركز للشرطة في خان بني سعد. حاولت الشاحنة الدخول إلى المركز فتعرض لها رجال الشرطة والطلقوا النار على الشاحنة التي انفجرت بعد ذلك ".

وفي بعقوبة قتل سائق وثلاثة رجال شرطة واعتبر رجل شرطة عراقي آخر في عداد المفقودين. وقال المسؤولون ان عشرة مدنيين اصيبوا في الحادث في الاقل. وقال السرجنت عمار احمد إنه شاهد سيارة لاند كروز نيسان تقترب من مركز الشرطة وهي تسير بسرعة اعتيادية ومع اقترابها من المركز أشار لها رجال الشرطة بالتوقف غير ان السائق فجر السيارة بدلا من ان يتوقف. وقال ضابط شرطة عراقي اسمه سامي حسين:

وفي سياق متصل كشف نجل السيد عبد العزيز الحكيم عن ان والده نجا من محاولة اغتيال يوم الجمعة في أحد جوامع بغداد. وقال محسن الحكيم إن المهاجمين اطلقوا صاروخا سوفيتي الصنع من حدائق تقع قرب الجامع غير انه لم ينفجر وانه سقط على سيارة تقف على مبعدة مائة متر. كما قال أنه لم يصب أحد بجروح. ونقلت رويترز عن السيد محسن الحكيم نجل السيد عبد العزيز الحكيم قوله إن بقايا نظام صدام واولئك الذين لا يريدون للعراق الاستقرار هم الذين دبروا هذا الهجوم وانهم يحاولون تحقيق اهداف اولئك الذين قتلوا السيد محمد باقر الحكيم. هذا وقد وقعت محاولة الاغتيال هذه في نفس اليوم الذي شهد اطلاق صواريخ على وزارة النفط وعلى فندقين دوليين في بغداد.

مراسلنا في بغداد فلاح حسن التقى السيد حسن علي مدير شرطة بغداد وسأله عن الاجراءات الامنية التي ستتخذ للسيطرة على الوضع الامني وعن مدى التنسيق بين الشرطة العراقية وسلطة التحالف المؤقتة في المجال الامني:

هبطت طائرة مدنية اميركية في مطار بغداد الدولي يوم السبت وكان جناحها الايسر يحترق حسب قول مصادر عسكرية وشهود عيان. وكان شريط من الدخان الاسود يرافق الطائرة وهي تحلق فوق منطقة المحمودية قبل ان تهبط في المطار حسب قول شاهد عيان رفض الافصاح عن اسمه نقلته اسوشيتيد بريس. وقالت الكابتن كاري كلير المتحدثة باسم القاعدة العسكرية الأميركية في المطار إن كابتن الطائرة اعلن حالة الطوارئ خلال طيرانه علما ان الطائرة من نوع ايرباص 300 وتعود ملكيتها لشركة البريد السريع دي ايج ايل وقد حطت بعد هذا الحادث بسلام دون ان يصاب أحد ممن فيها. وقالت الناطقة العسكرية إن تحقيقا يجري لمعرفة اسباب الحادث فمن غير المعروف إن كانت النيران قد شبت في الطائرة بسبب خلل فني أم بسبب اصابتها بقذيفة. علما ان الضرر الذي لحق بالطائرة كما ذكرت الوكالة يبدو وكانه من تاثير صاروخ ارض جو. ويذكر ان خمس مروحيات اميركية كانت قد سقطت في العراق على مدى الاسابيع الأخيرة بسبب تعرضها إلى صواريخ ارض جو والى قذائف صاروخية. ويذكر أيضا ان طائرة الدي ايج ايل كانت متوجهة من بغداد إلى البحرين وعلى متنها ثلاثة من الطاقم غير انها استدارت وهبطت اضطراريا في مطار بغداد الدولي.

ومن جانب آخر، انفجرت حاوية غازولين الجمعة ليلا خارج مكاتب وكالة بريطانية لازالة الالغام في مدينة اربيل واوقعت اضرار بسيطة كما ورد على لسان مسؤولين. ونقلت اسوشيتيد بريس قول عدنان المفتي من الاتحاد الوطني الكردستاني بان الانفجار وقع في التاسعة والنصف مساءا خارج مكاتب الوكالة وادى إلى تحطيم النوافذ. هذا وقد طوق رجال الشرطة والميليشيا الكردية المنطقة، واتهم المفتي الموالين لصدام حسين بكونهم وراء هذا الانفجار. وكانت شاحنة ملغومة قد انفجرت يوم الخميس قرب مكتب أحد الاحزاب الكردية في مدينة كركوك مما ادى إلى مقتل خمسة اشخاص واصابة ثلاثين بجروح. وقد وجه المسؤولون في المنطقة اصابع الاتهام إلى جماعات اسلامية متطرفة مرتبطة بتنظيم القاعدة. تفاصيل أخرى مع مراسلنا في اربيل عبد الحميد الزيباري الذي زار موقع الانفجار وتحدث إلى حارس يعمل هناك:

وفي الموصل افادنا مراسلنا بان المئات يصطفون في طوابير للانخراط في الجيش العراقي الجديد ويتم في الوقت نفسه تخرج المزيد من رجال الشرطة من اكاديمية الشرطة العراقية. احمد سعيد من الموصل:

فرنسا وروسيا والمانيا تدعو إلى عقد مؤتمر دولي يجمع مختلف الجماعات العراقية إضافة إلى الدول المجاورة للعراق وممثلي المجتمع الدولي. التفاصيل بعد قليل:

دعت كل من فرنسا وروسيا والمانيا التي عارضت الحرب في العراق الولايات المتحدة وبريطانيا إلى عقد مؤتمر دولي يجمع مختلف الجماعات العراقية إضافة إلى الدول المجاورة للعراق وممثلي المجتمع الدولي لدعم عملية إعادة السيادة إلى العراقيين على غرار مؤتمر بون الذي اعقب سقوط جماعة طالبان في افغانستان. كما رحب سفراء ألمانيا وفرنسا وروسيا والصين بالاتفاق الذي تم التوصل اليه مؤخرا بين سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي على عملية سياسية تهدف إلى تشكيل حكومة انتقالية.

واقترحت روسيا أن يعقد المؤتمر خارج العراق لاسباب امنية وان يضع خطوات محددة لتنفيذ الجدول الزمني السياسي الذي تم الاتفاق عليه في الخامس عشر من تشرين الثاني الحالي. وقال سفير روسيا في الامم المتحدة السيد سيرغي لافروف إن هناك حاجة إلى ان تشرك هذه العملية اكبر عدد ممكن من العراقيين ومن الدول الاقليمية وان تمنح الامم المتحدة دورا مهما. وقال ممثل ألمانيا غونتر بلوغر إنه حتى يتم انتخاب حكومة عراقية واكتسابها الشرعية هناك حاجة ماسة إلى دور قوي تؤديه الامم المتحدة. وقال السيد بلوغر:

" من الضروري وضع نظام دولي يعتمد على التعاون مع الامم المتحدة وعلى اشراكها باعتبارها المركز واعتقد ان هذا الطريق هو الذي سيؤدي إلى خلق عراق مستقر كما انه الكيفية التي ستتم بها إعادة السيادة إلى العراقيين ".

أما سفير الصين وانغ غوانغيا فدعا إلى دور قيادي للامم المتحدة في اعمار العراق وعبر عن قلقه العميق من فشل التحالف في تحسين الوضع الامني.

وقال سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة السيد جون نيغروبونتي ردا على مقترحات ألمانيا وفرنسا وروسيا ان الولايات المتحدة تؤيد قيام الامم المتحدة بدور حيوي وتؤيد مشاركتها في العملية السياسية في العراق وكذلك الحصول على دعم الدول المجاورة. واضاف السيد نيغروبونتي بالقول:

" عمل الحكومة العراقية اليومي بين ايادي العراقيين حاليا. في جميع انحاء البلاد، المجالس المحلية والبلدية ومجالس المحافظات هي التي تعكس آراء واحتياجات الناس وتنقلها إلى مجلس الحكم الانتقالي ".

بينما قال سفير بريطانيا في الامم المتحدة جونز ببري أن سلطة التحالف المؤقتة ستفكر جديا بفكرة عقد مثل هذا المؤتمر لو انها وجدت الدعم لدى قادة العراق المؤقتين. وقال السيد جونز بيري:

" سيكون على العراقيين ان يدرسوا الخيارات وان يروا ما يريدون انجازه بالتحديد ثم ان يحددوا افضل الوسائل لتنفيذه. لا اعتقد ان في امكاننا فرض الاراء هنا غير ان ما هو واضح تماما هو انه كلما كانت الحكومة التي ستنشأ اكثر تمثيلا كان ذلك افضل ".

غير ان اميركا وبريطانيا لم تؤيدا توسيع تدخل دول الجوار والامم المتحدة في العملية السياسية في العراق وهو ما تطالب به فرنسا وروسيا والمانيا. وقال نيغروبونتي إن الولايات المتحدة ستدرس المقترح الخاص بعقد مؤتمر دولي وستفكر بشكل جدي جدا فيه اذا ما طالب به العراقيون. وقال سفير الولايات المتحدة أيضا ان اتفاق بغداد يهدف إلى الجمع بين مختلف الفئات لا إلى خلق انقسامات جديدة.

ويذكر هنا ان علما ان سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي توصلا إلى اتفاق يهدف إلى تسليم السلطة إلى حكومة انتقالية عراقية في شهر حزيران. أما القوات الأميركية فمن شأنها ان تبقى في البلاد فترة اطول لا باعتبارها قوة احتلال بل بناءا على دعوة من الحكومة العراقية الجديدة. وستنظم هذه الحكومة انتخابات في الخامس عشر من آذار من عام 2005 وبعدها سيتم وضع الدستور الذي سيعرض للاستفتاء العام ثم سيتم انتخاب حكومة عراقية جديدة أخرى بحلول نهاية شهر كانون الاول من عام 2005.

على صلة

XS
SM
MD
LG