روابط للدخول

المستشار الالماني يدعو الى اعادة جولة طويلة الامد للديون العراقية الخارجية التي تصل الى 116 مليار دولار، واشنطن قد تغير خططها بشأن ابقاء مئة الف من القوات الاميركية في العراق، حتى عام 2006


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

قال مسؤول في الجيش الامريكي إن قوات التحالف في العراق، تحتجز في الوقت الراهن اكثر من ثلاثـــمئة شخص، يشتبه بأنهم مقاتلون اجانب معظمهم سوريون و ايرانيون .
المسؤول الاميركي، اوضح لوكالة رويترز للانباءن ان العدد وصل الى قبل يومين، الى ثلاثمئة و سبعة اشخاص، موضحا ان مئة و اربعين منهم سوريون بالاضافة الى سبعين ايرانيا، و عددا ليس بالكبير من اليمن و السعودية و الضفة الغربية.
و لفتت وكالة رويترز للانباء الى ان هؤلاء الأشخاص دخلوا العراق لتنفيذ هجمات انتحارية و عمليات اخرى ضد قوات التحالف و السلطات العراقية.
المسؤول العسكري الاميركي، الذي لم تكشف رويترز عن اسمه، قال ايضا إن عدد المعتقلين في العراق وصل حتى الآن الى احد عشر الف معتقل.
أفادت وكالات الانباء ان ضحايا الانفجارين الذين استهدفا اليوم، مركزا للشرطة في مدينة بني سعد و كذلك مديرية الامن في محافظة ديالى، قد ارتفع الى ثمانية عشر قتيلا.
وكالة رويترز للانباء نقلت عن المتحدث باسم الفرقة الاميركية الرابعة، الكولونيل وليام ماكدونالد، ان الاعتداء في مدينة بني سعد اسفر عن مقتل ستة من رجال الشرطة العراقية، و ثلاثة من المدنيين.
و فيما يتعلق بالعملية التي نُـفذت ضد مديرية امن ديالى، قال
المتحدث الاميركي، إن العملية اسفرت عن مقتل سبعة من عناصر الشرطة العراقية، و اثنين من المدنيين.
و لفتت وكالة رويترز للانباء الى ان هذه المحصلة، لا تشمل المهاجمين، الذين نفذوا العمليات، و نقلت عن شهود عيان، ان احد منفذي الهجوم في مدينة بعقوبة، كان يرتدي زي الشرطة العراقية عندما قاد سيارته نحو مبنى مديرية الامن.

و نقلت وكالات الانباء عن احد ضباط الشرطة، اسماعيل العسكري، ان سبعة من عناصر الشرطة العراقية قتلوا و أصيب ثلاثة عشر آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مركز الشرطة في خان بني سعد.
هذا وقد نقلت وكالة رويترز للانباء عن رئيس بلدية خان بني سعد، نايف الزيادي، إن مجهولين، وجهوا تهديدات عديدة إلى العراقيين الذين يتعاونون مع الامريكيين في المدينة.

أما الهجوم الانتحاري الثاني، فقد وقع بعد عشر دقائق، و قد أُستخدمت فيه ايضا سيارة مفخخة، استهدفت مديرية امن محافظة ديالي.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن قائد الشرطة في المدينة، سامي حسن، ان سبعة اشخاص قتلوا بينهم خمسة من عناصر الشرطة بالاضافة الى طفلة و سيدة، بينما جرح اربعون آخرون.

اعلن الجيش الاميركي ان طائرة شحن تستخدمها شركة DHL للبريد السريع أصيبت اليوم، بصاروخ ارض-جو من طراز سام-7، فوق العاصمة بغداد، مما اجبرها على القيام بهبوط اضطراري.
مسؤول عسكري اميركي اوضح ان الطائرة التي اقلعت من مطار بغداد، عادت ادراجها بعد ان اشتعلت فيها النار، مضيفا ان الطائرة حطت في المطار بدون مشاكل وتمت السيطرة على الحريق و لم يسبب الحادث أي اصابات.
اعلن نجل الزعيم الشيعي العراقي و عضو مجلس الحكم، سيد عبد العزيز الحكيم، ان والده نــجـا من محاولة اغتيال، تعرض لها في احد مساجد العاصمة بغداد، يوم الجمعة.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن سيد محسن الحكيم ان المهاجمين اطلقوا صاروخا روسي الصنع من حدائق تقع بالقرب من المسجد، لكن الصاروخ اخطأ الهدف وسقط في مكان لانتظار السيارات، دون ان ينفجر، و لم يسفر الاعتداء عن وقوع اصابات. الحكيم وصف العملية بأنها هجوم ارهابي، على حياة الزعيم الشيعي، تم تنفيذه من قبل فلول النظام المخلوع، و أولئك الذين يريدون نشر الاضطرابات في العراق

أفادت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم، إن خطة ابقاء مئة الف من القوات الأميركية في العراق حتى عام 2006، قد يطالها التغيير بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك.
و نقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين، انه من الصعب التكهن بتطورات الاوضاع الامنية في العراق خلال الاشهر المقبلة.

دعا المستشار الالماني كيرهارد شرودر الحكومات الدائنة، الاعضاء في نادي باريس، إلى التوصل لبرنامج مشترك لاعادة جدولة الدين الخارجي للعراق.
شرودر قال ايضا في حديث لمجلة دير شبيكل الالمانية، ان برلين مستعدة للنظر في التنازل عن جزء من الدين العراقي المستحق لألمانيا.
المستشار الالماني، قال ايضا إن على الدول الدائنة الاعضاء، في نادي باريس، ان تبحث في مسألة اعادة جدولة طويلة الامد للديون العراقية التي تبلغ مئة و ستة عشر مليار دولار.
هذا و قد لفتت وكالة رويترز للانباء ان الديون العراقية المستحقة لألمانيا تقدر بنحو خمسة فاصلة اثنين مليار دولار.

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن صحيفة حرييت التركية، أن شرطة استنبول اعتقلت ثمانية عشر شخصا في اطار التحقيق في العمليات الانتحارية التي استهدفت يوم الخميس مصالح بريطانية في المدينة.
و قالت الصحيفة ان شرطة مكافحة الارهاب اعتقلت هؤلاء الاشخاص في عمليات مداهمة متتالية في ثلاثة من الاحياء السكنية الواقعة في الشطر الآسيوي من مدينة استنبول.
في السياق ذاته، قال رئيس الوراء التركي رجب طيب اردوغان، إن منفذي الهجوم الاربعة، الذين اسقطوا أكثر من خمسين قتيلا في استنبول، هم من المواطنين الاتراك.
اردوغان الذي كان يتحدث في جنازة اثنين من ضباط الشرطة قتلا في تفجيرات الخميس الماضي، قال إنها مسألة خزي لتركيا ان يكون مواطنوها هم المسؤولون عن تنفيذ العمليات.
هذا وقد انطلقت صباح اليوم، مسيرات صامتة في كبرى المدن التركية، تحت شعار السلام ضد العنف والارهاب، و قد دعت الى هذه التظاهرات عدد من النقابات و المنظمات غير الحكومية التركية.

اعلن مسؤول في شركة الاجنحة الملكية الاردنية، ان الشركة علقت رحلاتها التجارية الجوية الى بغداد، بعد الحادث الذي تعرضت له طائرة تابعة لشركة DHL للبريد السريع.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول في الشركة، ان رحلات يوم غد الاحد، و الاثنين و الثلاثاء قد الغيت جميعها و ستقرر الشركة بعد الخامس و العشرين من الشهر الجاري، فيما اذا كانت ستستأنف رحلاتها الى بغداد.

أفادت وكالة الانباء الجيكية، ان السفير الجيكي في العراق، مارتن كلبتكو، ربما سيتولى ايضا مهمة الاشراف على عمل الخبراء الجييك الموجودين في العراق.
الوكالة الجيكية اوضحت ايضا ان وزارة الخارجية في براغ، اختارت كلبتكو لهذه المهمة، بعد تخلي يانينا هربيجكوفا عن عملها كرئيس للبعثة الجيكية، الممثلة في سلطة التحالف المؤقته في العراق.

اعلن القائم باعمال الجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد رضا حقيقيان، انه تم اليوم الافراج عن تسعة ايرانيين كانت تعتقلهم قوات التحالف، في سجن ام قصر جنوب العراق.
حقيقيان اوضح ايضا، ان عدد الايرانيين المعتقلين في العراق يبلغ ستة و خمسين شخصا، دخلوا العراق لزيارة العتبات المقدسة، و انهم قد اعتقلوا لعدم امتلاكهم اوراقا ثبوتية. و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان عملية الافراج عن الايرانيين، جاء إثر زيارة رئيس مجلس الحكم الانتقالي العراقي جلال طالباني الى ايران.

اعلن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن ايران وافقت يوم السبت بشكل مبدئي على تزويد العراق، بمنتجات بترولية مكررة للمساعدة في تغطية النقص المتوقع خلال فصل الشتاء.
المتحدث قال ايضا إن لجنة ايرانية عراقية مشتركة ستدرس قريبا خطة لربط شبكات الغاز والمنتجات النفطية في البلدين لتسهيل التبادل.
كما اوضح المسؤول النفطي العراقي، لوكالة رويترز للانباء، ان ايران ستبدأ بشحن الغاز الطبيعي المسال والبنزين والكيروسين باسرع ما يمكن لمساعدة العراق على مواجهة فصل الشتاء.

اعلن المدير العام للمنتجات النفطية في كركوك حسن منديل، ان المدينة تشهد نقصا حادا في امدادات البنزين، بسبب عدم كفاية الانتاج المحلي، و توقف تركيا عن ارسال صهاريج محملة بالبنزين الى المدينة بسبب فقدان الامن.
منديل اوضح ايضا لوكالة فرانس برس للانباء، ان نحو مئة صهريج كانت تصل يوميا من تركيا الى كركوك، لكن خمسة و عشرين منها تعرضت للسرقة او للحريق، مما ادى الى ارتفاع سعر البنزين الى قرابة اربعة دولارات للتر الواحد.
و في المقابل نقلت فرانس برس، عن رئيس غرفة التجارة في مدينة جزري التركية الحدودية، انه لم يصدر اي قرار رسمي بوقف الصادرات، لكن السائقين الاتراك خائفون من التوجه الى العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG