روابط للدخول

الرسام نوري الراوي رئيسا للفنانين التشكيليين، علي الحلي يفتح النار على المداحين


اعداد و تقديم فريال حسين

اصدقائي المستمعين....

طابت اوقاتكم بكل خير واهلا بكم مع عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية سأقدمها لكم في غياب الزميل (محمد علي كاظم).

فاصل

من ابواب هذا العدد:
-
الرسام نوري الراوي رئيسا للفنانين التشكيليين.
-
معارض تشكيلية لكرد سوريا في كردستان
-
رفع الستار عن تمثال في متحف كركوك
-
علي الحلي يفتح النار على المداحين
-
واخبار ثقافية منوعة من (نبيل الحيدري).
فاصل
(الرسام نوري الراوي رئيسا للفنانين التشكيليين العراقيين)
انتخب الفنان التشكيلي العراقي (نوري الراوي) رئيسا لجمعية الفنانين التشكيليين في الدورة الأنتخابية الأخيرة.وقضى ( الراوي) قرابة نصف قرن رساما و ناقدا وباحثا تشكيليا.
وكانت انتخابات الجمعية التشكيلية اسفرت عن تسمية (نوري الراوي) رئيسا،و(قاسم السبتي) نائبا للرئيس.و(حسام عبد المحسن) امينا للسر ،و(فاخر محمد) مسؤولا عن اللجنة الثقافية و(خضير الشكرجي) مسؤولا عن اللجنة الفنية،و(احمد الهنداوي) امينا للعلاقات.ويذكر ان الهيئة الأدارية للجمعية وضعت سقفا زمنيا لمدة شهر لأنجاز المهمات المتعلقة بها والتي اندرجت في منح رواتب الفنانين ، ومخاطبة المؤسسات الثقافية والفنية العربية والعالمية لأعادة الأتصال الفني مع العراقيين.
فاصل
(سلام الجنون لا ارهابية العقل)

جمعية ( الجنة) لرعاية مواهب المرضى النفسانيين في بغداد ، اقامت حفلا فنيا منوعا في اتحاد الأدباء والكتاب في العراق.(نبيل الحيدري) تابع لنا ما قدم في هذا الحفل في تقرير قصير.(00:28) رقم 6.

فاصل
(معارض تشكيلية لكرد سوريا في كردستان)

في مقابلة عدد هذا الأسبوع سنتعرف على المعارض التشكيلية للكرد السوريين من خلال لقاء اجراه (شامال رمضان) في اربيل.
( شامال 6:11)
(شاعر البعث سابقا يفتح النار على المداحين ..ويغني لسقوط الصنم)
(ايها الأصدقاء)..
صحيفة الشرق الأوسط نشرت لقاءا مع الشاعر (علي الحلي) اجراه (نصير النهر) تحدث فيه الشاعر عن مجابهته الرئيسية الأولى مع حزب البعث التي يقول عنها : انها انطلقت مع بداية الحرب العراقية الأيرانية. وفي نهاية هذه الحرب كتب مقالا بعنوان(كيف سقطت المخابرات العراقية في شراك الحرب العراقية الأيرانية) استند فيه كما يقول ( الحلي ) الى رؤى محلل دبلوماسي غربي،ووفق تصوراته ،انها حرب لا تمتلك الشرعية ولا الأفق الوطني ولا البعد القومي بحسب تعبيره.
ويواصل (على الحلي) في هذا اللقاء قائلا:وخلال فترة احتلال الكويت بدأت كتابة القصائد المحرمة،والأحتفاظ بها بنسختين في مكان امين.وفي اجابة على سؤال حول مستقبل الثقافة والشعر في العراق؟
قال (الحلي) : ان هذا الأمر مرهون بأستقرار الوضعين الأمني والأقتصادي،وهما كفيلان بأزدهار اكيد لمستقبل الثقافة في العراق بعيدا عن عربة الأعلام الحكومي او الحزبي او الديني او المذهبي.بحسب تعبير الشاعر العراقي (على الحلي).
فاصل
وهذا خبر وافانا به (نبيل الحيدري) عن معرض سيقيمه الفنان التشكيلي(سعدي الكعبي) في بيروت الشهر المقبل.رقم 7 ( 00:45)

فاصل
تمثال يرمز الى تاريخ وحضارة مدينة كركوك رفع عنه الستار مع افتتاح متحف المدينة(سوران الداوودي) التقى (مان احمد) الذي نفذ فكرة التمثال والرموز التي تحتويه.02:59
فاصل

وننتقل الأن الى الموصل حيث تم انجازعمل اوبرالي بعنوان (ملحمة التاريخ) من انتاج اللجنة العليا لأحياء مئوية ( البارزاني).(احمد سعيد) والمزيد من التفاصيل 1:34
فاصل
(لبنان يمنع كتابا للرصافي عمره خمسون عاما)

في موقع ( ايلاف) نشر خبر مفاده :ان السلطات الرقابية اللبنانية منعت كتابا للشاعر العراقي (معرف الرصافي) بعد تداوله وانتشاره في العالم العربي وارجاء عديدة من العالم. والكتاب هو (الشخصية المحمدية) ويتكلم فيه المؤلف عن الأسلام وعن البعثة المحمدية بطريقة مغايرة للمألوف وغير معتادة .ولم يشأ الشاعر العراقي (الرصافي) الذي توفي في الأربيعينات ان يطبع مؤلفه في حياته، بل اوصى ان تكون طباعته بعد وفاته بخمسين سنة ،خوفا من ردود الأفعال السلبية ، وقد لقي رواجا كبيرا قبل ان تلجأ السلطات الأمنية اللبنانية لمنعه.بحسب الخبر المنشور على موقع خدمة ايلاف اللألكترونية.

(البصرة ملامح امل جديد) هو عنوان الفلم الوثائقي الجديد عن مدينة البصرة،،المزيد مع نبيل(12)(00:27)
الختام.............

على صلة

XS
SM
MD
LG