روابط للدخول

الملف الثاني: <br>مدير الشرطة العراقية يتوعد مدبري الهجمات ضد العراقيين وقوات التحالف بردٍ قاس ٍ ، ويؤكد العزم على وقف من يريد المساس بحرية العراقيين


اعداد و تقديم اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويصحبكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
مدير الشرطة العراقية يتوعد مدبري الهجمات ضد العراقيين وقوات التحالف بردٍ قاس ٍ ، ويؤكد العزم على وقف من يريد المساس بحرية العراقيين

فاصل
سيداتي وسادتي . نعود الى ملف الشأن العراقي .

توعد مدير الشرطة العراقية مدبري الهجمات ضد العراقيين وقوات التحالف ، برد فعل قاس ٍ من جانب الشرطة ، متهما الموالين للنظام السابق وجماعات اسلامية بالوقوف وراء الهجمات .
وأضاف احمد ابراهيم في مؤتمر صحفي عقده في أعقاب هجمات اليوم أن الفترة المقبلة ستشهد عمليات واسعة للشرطة بهدف توفيرالحماية للشعب العراقي .
وشدد ابراهيم على ان الارهابيين يريدون منع الاطفال من الذهاب الى مدارسهم ، والمواطنين من ممارسة اعمالهم ، وقال إن العراقيين مصممون على أيقاف من يريد المساس بحريتهم – بحسب مانقلت فرانس برس .

رويترز نقلت عن الشرطة العراقية وشهود أن صواريخ أطلقت الجمعة على وزارة النفط وفندقي عشتار شيراتون وفلسطين ميرديان ، واسفر الهجوم عن اصابة عدد من الاشخاص.
وذكرت الشرطة أن ثلاثة صواريخ سقطت على وزارة النفط ما أدى الى اندلاع النيران فيها .
وشاهد النزلاء في الفندقين شظايا الزجاج المتناثرة على الأرض ، وقالوا إن بضعة أشخاص في الأقل اصيبوا بجروح طفيفة. وقال ضباط شرطة بالقرب من الموقع إن رجلا أطلق الصواريخ من منصة إطلاق مخبأة في عربة يد ، فيما أفاد مراسل لرويترز كان قريبا من الفندقين بأن العربة كانت مقلوبة على جانبها وإلى جوارها عدد من الصواريخ.
شاهدُ عيان عراقي قدم وصفا للهجمات على الفندقين :
( صوت – شاهد عيان )

ويعرض عماد جاسم ، مراسل الاذاعة في بغداد ، هذه الصورة عن الهجوم الذي وقع على وزارة النفط العراقية :
( بغداد )

فاصل
عثرت الشرطة العراقية ، اليوم الجمعة ، في منطقة الوزيرية ، على عربة يد ثالثة محملة بالصواريخ بعد ساعات من استخدام عربتين مماثلتين في الهجوم على وزارة النفط والفندقين .
تفصيلات أكثر حول هذا الموضوع من نبيل الحيدري مراسل الاذاعة في بغداد :
( بغداد )
فاصل
اعلن ضابط كبير في الشرطة العراقية ، الخميس ، ان الجيش الاميركي اعتقل ارشد ياسين ، صهر صدام حسين ، وأحد ابرز المسؤولين عن امنه الشخصي حتى مطلع التسعينات.
ونقلت فرانس برس عن ضابط الشرطة ، أن ياسين و رجلا آخر كان في الحرس الشخصي للرئيس المخلوع أعتقلا يوم الاربعاء الماضي في قرية تبعد حوالى 40 كلم عن مدينة كركوك .
يُذكر ان اسم ارشد ياسين غير مدرج على لائحة مسؤولي النظام السابق الذين تبحث عنهم الولايات المتحدة .
فاصل
ونبقى مع التطورات الامنية في العراق حيث نقلت وكالة الصحافة الالمانية ان جنديا اميركيا قتل وأن اثنين آخرين اصيبا بجراح لدى تعرض القافلة التي كانوا فيها لأنفجار قنبلة بالقرب من مدينة الرمادي . وقالت اسوشيتيدبرس إن معسكرا تابعا للجيش التايلاندي تعرض لهجوم بأربع قذائف هاون ، إلا أن المسؤولين التايلنديين افادوا بعدم وقوع أية إصابات.
ونقلت فرانس برس عن بيان للجيش الاميركي ان القوات الاميركية اعتقلت إمرأة عراقية مع ستة من أبنائها في مدينة الفلوجة ، لإدارتهم خلية مناهضة لسلطة الائتلاف المؤقتة .
وفي خط متصل ، اعلن الجيش الاميركي مساء الخميس عن اعتقال 131 مسلحا ، يُشتبه في ضلوعهم في هجمات ضد القوات الاميركية ، وذلك عن طريق عمليات مداهمة مكثفة قام بها الجيش في منطقتي الرمادي والفلوجة . وجاء في البيان الصادر عن الجيش الاميركي أن العملية اسفرت عن مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر والمتفجرات بالاضافة الى مبالغ من المال تضمنت عملات اردنية وسورية واجهزة لاسلكي وهواتف نقالة وهويات مزورة – بحسب فرانس برس .
فاصل
التقى مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر في مدينة اربيل في كردستان العراق ، بزعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني وعضو مجلس الحكم العراقي مسعود بارزاني .
وذكرت فرانس برس ان بارزاني عبّر بعد اللقاء عن ارتياحه لأعلان برنامج نقل السلطة الى العراقيين قبل نهاية 2005.
ونسبت وكالة الانباء الى بارزاني قوله إن "هذا الاعلان فرصة مهمة" ، وتأكيده على استعداد الحزب الديموقراطي الكردستاني للتعاون مع سلطة الائتلاف المؤقتة وكافة القوى العراقية لأنجاح هذا المشروع ، مُعربا عن ثقته في نجاحه .
فاصل
في حديث خص به صحيفة الشرق الاوسط التي تصدر في لندن قال الرئيس جورج دبليو بوش إن وقوع الأحداث في العراق أدى الى تغيير الترتيبات المتعلقة بالدستور والانتخابات ونقل السلطة ، مشيرا الى ان القرار الواقعي هو نقل السلطة ثم صياغة الدستور .
وكرر الرئيس الاميركي ان الولايات المتحدة لن تغادر العراق قبل ان إنجاز المهمة - بحسب مانقلت اسوشيتيدبرس .
وتمنى الرئيس بوش في حديثه مع عبد الرحمن الراشد رئيس تحرير الشرق الاوسط ، والذي أجراه في السفارة الاميركية في لندن - تمنى أن يتمكن من زيارة بغداد ، معربا عن قناعته بعدم فرض ديمقراطية محددة على العراقيين وأنه يؤمن بأن هناك صورا مختلفة للديمقراطيات .
ورفض الرئيس بوش ان يربط بين تسليم السلطة وسحب القوات الاميركية ، وقال انه سيترك الامر للقادة العسكريين تحديدحجم القوات المطلوبة لتحقيق المهمة في العراق.
كما رفض عقد المقارنة بين العراق وفيتنام ، مشيرا الى اختلاف الوضع ، والى ان العراقيين كانوا يتوقون للخلاص من صدام . ولفت الرئيس بوش الى ان سلطة الائتلاف المؤقتة انجزت الكثير خلال وقت قصير .

هذا ، ويختتم الرئيس بوش ، اليوم الجمعة ، زيارته الرسمية لبريطانيا التي استمرت لثلاثة أيام . و تعهد بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم الخميس بأنه لا مساومة ولا تردد في الحرب على الإرهاب .
و نقلت فرانس برس عن توني بلير في المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس الاميركي، الخميس ، أن قوات التحالف ستبقى في العراق حتى اتمام المهمة ، مضيفا ان ساحة المعركة الرئيسة للحرب هي العراق .
الى هذا أكد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ، اليوم الجمعة ، بأن الهجمات ضد المصالح البريطانية في اسطنبول لا صلة لها بدور بريطانيا الى جانب الولايات المتحدة في حرب العراق .
فاصل
اعلن كوفي انان الامين العام للامم المتحدة ان المنظمة الدولية ما زالت عازمة على مواصلة تقديم مساعداتها للشعب العراقي ، وبجميع الوسائل المتاحة – بحسب فرانس برس .
وأشار انان إلى أن المنظمة الدولية تمكنت من تحسين تغذية اطفال العراق ،و نفذت بموجب البرنامج حملات تطعيم مما خفض نسبة الوفيات بين الأطفال وحال دون أي اصابات بشلل الأطفال خلال السنوات الثلاث الماضية.

واوضح انان ان اجتماع مجلس الامن عقد للاعلان عن انتهاء احدى اهم المهمات الرئيسة والاكثر تعقيدا التي قامت بها الامانة العامة ، وهو البرنامج الانساني الوحيد التي تم تمويله بشكل كامل من مصادر العراق . واثنى انان على جهود الموظفين العراقيين الذي عملوا في البرنامج ، مشيرا الى قيامهم بالعمل الاساسي ، علىالرغم من المخاطر الكبيرة التي كانوا يتعرضون لها .
اما سفير انغولا الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي فقد اشار الى الدور الاستثنائي المهم للبرنامج ، مُعربا عن ارتياح المجلس لتصريحات ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا حول الاجراءات التي اتخذتها سلطة الائتلاف المؤقتة من اجل مواصلة العمل بالبرنامج .
وسوف يتم نقل برنامج النفط مقابل الغذاء الذي أمن احتياجات الحياة اليومية لأكثر من 60 في المائة من الشعب العراقي، الى سلطة الائتلاف المؤقتة اعتبارا من يوم السبت ، ولحين تشكيل حكومة عراقية .

فاصل
في سياق متصل ، اعرب الامين العام للامم المتحدة عن تصوراته بإمكان انشاء مكتب اقليمي للمنظمة الدولية في الاردن او قبرص يركز على النشاطات في العراق ، وبضمنها مساعدة البلاد في إجراء الانتخابات المستقبلية التي ستقود الى تشكيل حكومة عراقية – وفقا لما نقلت اسوشيتيدبرس . انان اشار الى أن بغداد لا تزال محفوفة بالمخاطر بالنسبة للعاملين في الأمم المتحدة ، لافتا الى محاولات البحث عن سبيل لمساعدة العراقيين من الخارج ، والى قيام العاملين بزيارات دورية للعراق .

فاصل
قام وفد لمنظمة انسانية نرويجية لتوطين اللاجئين بزيارة لمدينة كركوك ، واطلع على مراكز اللاجئين فيها والتقى بالمحافظ . التفاصيل في سياق التقرير التالي لسوران الداوودي ، مراسل الاذاعة في كركوك :
( كركوك )
فاصل
في الموصل ، جرت حملة تطهير أقصت عددا من القضاة عن وظائفهم . تفصيلات اكثر في سياق التقرير التالي من احمد سعيد مراسل الاذاعة في المدينة :
( الموصل )
فاصل
وفي خبر اقتصادي ، نقلت رويترز عن الجنرال الاميركي المتقاعد هيو تانت مدير برنامج تبادل العملة العراقية – نقلت توقعاته بأن تتحسن قيمة الدينار العراقي الجديد عند زيادة الصادرات النفطية العراقية .
وفي موضوع اقتصادي آخر ، افادت رويترز بأن مصرف HSBC البريطاني ، ومصرفا كنديا يسعيان للحصول على ترخيص بالعمل في العراق .

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG