روابط للدخول

وكيل وزارة الداخلية ومدير الشرطة العراقية، يتعهد بالرد بقوة على منفذي الهجمات ضد قوات التحالف، وزارة الخارجية الأميركية تلغي حظر تصدير الأسلحة الى العراق


اعداد و تقديم كفاح الجبيب

تعهد وكيل وزارة الداخلية ومدير الشرطة العراقية بالرد بقوة على منفذي الهجمات ضد قوات التحالف ..
وقال أحمد إبراهيم في حديث للصحفين خارج فندق فلسطين ببغداد والذي تعرض لهجوم بقذائف صاروخية صباح اليوم ؛ ستشهدون عملية ضخمة تنفذها الشرطة العراقية في المستقبل ، وسنضاعف من رد فعلنا القوي بإسم الشعب العراقي ..متهماً الإرهابيين بأنهم يريدون منع الأطفال من الذهاب الى مدارسهم ، والموظفين والعاملين الآخرين من الذهاب الى أماكن عملهم ، مؤكداً ان ذلك لايمكن التسامح معه ..
وأكد مدير الشرطة ان العراقيين مصممون على منع أي شخص يهاجم حريتهم ، وأضاف ان المهاجمين يريدون تخويف الصحفيين الأجانب وحملهم على مغادرة البلاد ، منوهاً الى إمكانية أن يكون موالون لنظام صدام حسين أو مسلحون ينتمون الى جماعات إسلامية وراء تنفيذ هذا الهجوم ...
وأضاف ابراهيم ان تحقيقاً يجري حالياً بشأن هذه الهجمات الصاروخية .

ويذكر ان صواريخ سقطت صباح اليوم على مبنى وزارة النفط العراقية وفندقين بوسط بغداد ينزل فيهما مقاولون غربيون وصحفيون واصيب في الهجوم الاخير عدد من الاشخاص .
وخبأ المهاجمون الصواريخ المستخدمة في الهجوم في عربات يدوية تحمل منتوجات زراعية .
وقال الجيش الامريكي ان النيران والدخان تصاعدا من الطابق الرابع من مبنى وزارة النفط الذي ضرب بصاروخين على الاقل .
وأكد شاهد من وكالة رويترز للأنباء تفقد الاضرار ان الطابقين السادس عشر والسابع عشر من فندق فلسطين اصيبا في الهجوم على ما يبدو ، فيما ذكر شهود انهم رأوا فجوتين عند نوافذ فندق شيراتون.
وقال ضباط شرطة قرب الموقع ان رجلا اطلق الصواريخ من منصة اطلاق خبأها في عربة . وقال جندي امريكي في الموقع ان الصواريخ التي اطلقت هي قذائف آر.بي.جي سفن .
وقالت الشرطة العراقية أنها عثرت على عربة ثالثة محملة بالصواريخ بعد ساعات من وقوع الهجمات .
وشاهد مراسل لرويترز في منطقة قريبة من السفارتين الايطالية والتركية جنودا امريكيين ورجال شرطة عراقيين وهم يزيلون عددا من الصواريخ من العربة . فيما قال رجل شرطة في الموقع انه عثر على واحد وعشرين صاروخا في العربة .

أعلن الجيش الامريكي اليوم إن جنديا أمريكيا قتل شمال بغداد في انفجار قنبلة يوم أمس . وقال متحدث عسكري إن الجندي ينتمي إلى فرقة المشاة الرابعة .
من جهة أخرى افادت الشرطة العسكرية الاميركية ان آلية تضررت صباح اليوم في انفجار عبوة ناسفة شرق بغداد ، الا ان احدا لم يصب باذى .
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن شاهدين كانا في مقر الحزب الاسلامي العراقي قرب مكان الحادث ان آليتين تضررتا في الانفجار، وخرج ثلاثة جنود سالمين من الآلية الثانية ، بينما بدا اخران وكأنهما اصيبا بجروح .

قالت وزارة الخارجية الهنغارية ان القوات الأميركية قتلت مدنياً هنغارياً هذا الأسبوع في العراق ..
وأضافت الوزارة في بيان لها ان مصادر أميركية أبلغتها ان المواطن الهنغاري الذي يعمل لحساب مقاولين مدنيين في العراق كان يقود سيارته بسرعة كبيرة عندما إقترب من نقطة التفتيش تابعة للجيش الأميركي على الرغم من النداءات والإطلاقات التحذيرية التي أطلقها الجنود كي يتوقف .

قال الرئيس الأميركي جورج بوش أن وقوع الأحداث غيّر خطته التي رتبها في العراق ، موضحاً ان التفكير كان في البداية هو وضع الدستور ثم إجراء الانتخابات ثم السيادة ، وأضاف ان القرار الواقعي هو نقل السلطة ثم صياغة الدستور .
ونفى بوش في حديث خاص لصحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن انه غير رأيه بسبب الخسائر التي يتكبدها جيشه او بسبب الضغوط الدولية . وأضاف قائلاً لن نغادر العراق قبل ان ننهي مهمتنا هناك .
وتمنى الرئيس الأميركي في حديثه ان يتمكن من زيارة بغداد لكنه قال لا يدري متى . وأعرب عن قناعته بعدم فرض ديمقراطية محددة على العراقيين وأنه يؤمن بأن هناك اشكالا مختلفة للديمقراطيات .
ورفض بوش ان يربط بين تسليم السلطة وسحب القوات الاميركية ، وقال انه سيترك الامر لقادة جيشه كي يحددوا حجم القوات المطلوبة لتحقيق المهمة في العراق.
كما رفض المقارنة بين العراق وفيتنام موضحاً ان الوضع مختلف فالعراقيون كانوا يتوقون للخلاص من صدام . ورفض اتهاما في سؤال للصحيفة حول فشل ادارة ممثليه لشؤون العراق قائلاً انهم انجزوا الكثير في وقت قصير .
قال نائب وزير الدفاع الروسي السابق الجنرال فلاديسلاف اتشالوف الذي عمل مستشاراً في العراق سابقا ان المقاومة العراقية وليس تنظيم القاعدة هي التي كانت وراء التفجيرات الانتحارية التي شهدتها تركيا .
وقال الجنرال اتشالوف مع ان القوات التركية لم تقاتل الى جانب الاميركيين في الربيع الماضي الا ان انقرة قدمت مساعدات كبيرة للقوات الاميركية التي قاتلت الجيش العراقي خصوصا في شمال البلاد.
واضاف قائلاً لذلك اعتقد ان الاعمال الارهابية في اسطنبول كانت انتقاما للدعم الذي قدمته تركيا للولايات المتحدة في حربها على العراق.
ورجح نائب وزير الدفاع الروسي السابق ازدياد وتيرة هجمات مشابهة في المستقبل ، مشدداً على ان الاميركيين الذين احتلوا العراق لم يطفئوا جذوة الارهاب كما كانوا يأملون بل على العكس فقد زادوها اشتعالا في الشرق الاوسط .

أعلنت ألمانيا عن رغبتها في إعادة لاجئين لديها من العراق وأفغانستان الى بلديهما في أسرع وقت ممكن على الرغم من المخاوف التي أبدتها جماعات مهتمة بحقوق الإنسان ..
وأعلن وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي في مؤتمر لمسؤولين أمنيين من الولايات الست عشرة يعقد في مدينة يينا ، انه ينبغي أعادة اللاجئين الى أوطانهم بشكل تدريجي إبتداءاً من مطلع العام المقبل .

ألغت وزارة الخارجية الأميركية حظر تصدير الأسلحة الى العراق كي تتمكن الولايات المتحدة من تزويد قوات الجيش والشرطة العراقية الجديدة بالأسلحة ..
ويشار الى ان الولايات المتحدة كانت قد فرضت ذلك الحظر في عام تسعين بعد الغزو العراقي للكويت ..
وقد صدر مؤخراً قانون يجيز تصدير بعض المعدات العسكرية الى العراق إلا انه لم يسمح للولايات المتحدة بتزويد القوات العراقية بتلك المعدات .. وبصدور التعديلات الجديدة على القانون تمت إزالة هذه القيود .

قالت مصادر أمنية ان انفجارا وقع خارج مكتب وكالة مقرها بريطانيا لإزالة الألغام في مدينة أربيل لكن لم ترد تقارير فورية عن خسائر .
وذكر ضباط أمن بالموقع ان شاحنة مُحملة بالغاز دُمرت في الانفجار قرب مكاتب جماعة (ماين آكشن ) . وتضاربت التقارير حول سبب الانفجار .
وهرعت سيارات الطواريء الى الموقع وأغلقت قوات الأمن الشوارع المحيطة .

على صلة

XS
SM
MD
LG